اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

أمانة جدة تستكشف عين ” فرج يسر ” الأثرية بالمنطقة التاريخية

أمانة جدة تستكشف عين " فرج يسر " الأثرية بالمنطقة التاريخية

 

جدة  " المسلة " … بدأ فريق من أمانة مدينة جدة في تكملة العمل بإزالة التراب في عمق الأرض لاستكشاف عين " فرج يسر " الأثرية التي تقع في سوق العلوي بالمنطقة التاريخية بمحافظة جدة. وبدأت مسارات العين تظهر من خلال وجود الحجر المنقبي و حُدد مكان عين " فرج يسر " وعثر على قطع أثرية ونقدية مدفونة داخل الأرض وتم تتبع المسارات حتى ظهرت المناهل وهي مكان تخزين المياه وهو ما يعرف بالصهاريج .

وكانت عين " فرج يسر " تجلب من وادي القوس على بعد عشرين كيلو متر من المنطقة التاريخية وبنيت لتوفير الماء للسكان ووجود احتياطي لهم في حالة الأزمات . وقدر رئيس بلدية جدة التاريخية المهندس سامي نوار عمر العين بنحو 500 عام تقريبا مبينا أن العين لها أسماء شهيرة وبنيت لتوفير المياه الصالحة للشرب لسكان المنطقة التاريخية ووجود فائض من المياه تلبي احتياجات السكان .

وأوضح رئيس بلدية جدة التاريخية أن الأمير ماجد بن عبدالعزيز آل سعود رحمه الله قد أولى اهتمامه بضرورة البحث والاستكشاف عن العين بصفتها قيمة أثرية وتاريخية مهمة ووجه ـ رحمه الله ـ آنذاك أن تتم عملية البحث والاستقصاء عنها على نفقة صندوق الأمير ماجد الخيري خلال فترة توليه إمارة المنطقة ، بعد أن دل على مكانها أحد أبناء المنطقة لتكون واحدة من الآثار والكنوز التي تزخر بها تاريخية جدة ، مضيفاً أنه تم تكوين فريق عمل مكون من ستة معلمين من أبناء ومقاولي المنطقة التاريخية وقاموا بعمل 4 اختبارات للكشف على العين حيث ظهرت في المرحلة الخامسة بعد الحفر وإزالة التراب قاعدة العين وكان ذلك عام 1414 هجرية إلا أنها لم تكن دليلا كافيا على وجود عين أثرية حتى ظهرت عقود دائرية استبشر على أثرها المهندسون وفريق العمل وجعلهم يتأكدون من وجودها .

ويروي المؤرخ محمد طرابلسي في كتابه " جدة.. حكاية مدينة " حكاية عين " فرج يسر " بقوله : هي عين ماء على عمق يزيد على الثمانية أمتار وبمساحة 812 م2، وبها سبعة أحواض موصلة بقناة ، وأطلق عليها هذا الاسم نسبة لأحد تجار جدة وهو فرج يسر، الذي عمل على جمع التبرعات من التجار في العام 1270هـ لإصلاح عين « القوصية » ، بعد حدوث أزمة في المياه ، واستطاع إعادة جريان الماء إليها واستمر حتى عام 1304هـ .

واس

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled