اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

القطامين : ارتفاع الدخل السياحى فى الاردن الى 8% خلال الشهور العشرة الاولى

القطامين : ارتفاع الدخل السياحى فى الاردن الى 8% خلال الشهور العشرة الاولى

 

عمان "المسلة" ….اكد وزير العمل ووزير السياحة والاثار الدكتور نضال القطامين خلال لقائه رئيس واعضاء لجنة السياحة النيابية بحضور امين عام وزارة السياحة والاثار ومدير هيئة تنشيط السياحة اليوم الاثنين؛ تعزيز العلاقة التشاركية بين الوزارة واللجنة لمناقشة قضايا وتحديات القطاع السياحي وايجاد الحلول المقترحة للنهوض بالقطاع السياحي .

 

وقال القطامين في اللقاء ان الأردن مصنف الاول عالميا من حيث توفر المواقع السياحية البالغ عددها حوالي (100) الف موقع اثري وسياحي تتوزع على مختلف المحافظات، مشيرا الى أهمية رفع الدخل المتأتي من السياحة نظرا للمميزات السياحية في الاردن ورفع نسبة العاملين في هذا القطاع.

 

واضاف انه يوجد مشكلة في تسويق وترويج الاردن سياحيا بالرغم من توفر ميزاته السياحية والامن والاستقرار، داعيا الى وجود مطور خارجي لديه الخبرة والمعرفة لتسويق الاردن عالميا بهدف زيادة اعداد السياح واطالة مدة الإقامة فيه.

 

واكد ان السياحة في الاردن شهدت في الاونة الاخيرة ارتفاعا في الارقام إذ حقق الدخل السياحي نموا في الشهور العشرة من هذا العام بلغ 8 بالمئة بحسب ما اشارت اليه احصائيات البنك المركزي الاردني، منوها الى ان السياحة في المملكة من اهم القطاعات الداعمة للاقتصاد الوطني، وتسهم بـ13 بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي، وبلغ عدد العاملين في القطاع 11 بالمئة من مجموع العاملين في باقي القطاعات بواقع 52 الف عامل.

 

وقال القطامين انه تم إيجاد مسارات سياحية جديدة من خلال الجولات السياحية التي قامت بها الوزارة وجميع الجهات العاملة في القطاع السياحي بهدف التعريف بالمدن والمحافظات الأردنية، مبينا ان هذه المسارات تتمثل في تقديم منتج سياحي ومواقع جديدة غير تلك التي اعتادت عليها المجموعات السياحية تعمل على تشجيع المواطن الأردني على ارتياد مواقع وأنماط جديدة من السياحة في الأردن وخصوصا تلك التي تناسب العائلات وطلبة المدارس والجامعات بهدف رفع مستوى الوعي السياحي للمواطن الاردني .

 

وعرض القطامين الاحصائيات الاولية لمشروع الترانزيت السياحي حيث بلغ عدد ركاب الترانزيت الذين قاموا بجولات سياحية داخل المملكة هو الفي سائح حتى الان، مبينا ان المشروع يهدف الى تنشيط القطاع السياحي في الاردن وتعزيز مكانتها على الخارطة السياحية العالمية وزيادة اعداد الزوار .

 

ومن جهته بين رئيس لجنة السياحة النيابية النائب منير الزوايده ان الاجتماع يهدف للاطلاع على العوائق التي تواجه القطاع السياحي وتذليل الصعوبات التي تواجهه، مشيرا إلى انه تم توجيه رسالة من مجلس النواب للتواصل مع القطاع السياحي لحل مشاكله.

 

وقال النائب الزوايدة ان لجنة السياحة والاثار ستكرس وقتها لمعالجة المعوقات والمشكلات التي تواجه القطاع السياحي بما يسهم في تعزيزه ورفع مستوى ادائه التنافسي على المستوى العالمي.

 

وبين انه تم تشكيل لجنة من القطاعين العام والخاص ولجنة السياحة النيابية للعمل على تطوير القطاع السياحي وتذليل المصاعب التي تواجهه، مشيرا إلى ان اللجنة ستعمل على استكمال عمل لجنة السياحة السابقة والبناء عليه ليكون العمل موحدا ومنظما .

 

وبدوره قال أمين عام وزارة السياحة والآثار عيسى قموه إن وزارة السياحة تقوم حاليا ومن خلال محطات رئيسة بتحسين واقع العديد من المواقع السياحية في محافظات المملكة وتنفيذ العديد من المشروعات التي تسهم في النهوض بقطاع السياحة في الاردن بهدف ان يستفيد أبناء المجتمع المحلي من أعمال التطوير هذه، للتخفيف من حدة الفقر والبطالة من خلال توفير فرص عمل مباشرة وغير مباشرة .

 

واضاف قموه انه يتم حاليا تأهيل العديد من العاملين في القطاع السياحي من خلال صناديق التدريب في وزارة العمل بهدف إيجاد شريحة من المجتمع تقوم بأعمال السياحة بأفضل صورة وتقدم المنتج بشكل ممتاز.

 

وقال المحافظ في وزارة الداخلية وليد ابده ان وزارة الداخلية الغت بعض القيود على بعض الدول وذلك لترويج السياحة من خلال عدة عوامل، مشيرا الى ان هناك العديد من العوائق التي تواجه المعابر الشمالية والجنوبية والعمل يجري الان على تسهيل عملية دخول السائحين، إضافة الى انه تم تخصيص جناح خاص لسياح الترانزيت في المطار وان هناك لجنة فنية من وزارة الداخلية ووزارة السياحة لطباعة التعليمات والانظمة الخاصة بالسياح .

 

وبدوره قال مدير هيئة تنشيط السياحة الدكتور عبد الرزاق عربيات ان الهيئة تعمل جهدها لتسويق وترويج الاردن من خلال المشاركة في العديد من المعارض العالمية واسواق السياحة ودعوة الصحفيين والمدونيين الى المملكة الا ان الموزانة غير كافية لتسويق وترويج الاردن عالميا.

 

واضاف الدكتور عربيات لـ بترا ان قطاع السياحة يحقق اعلى قيمة مضافة على الاقتصاد الاردني مقارنة بغيره من القطاعات، داعيا الى وجوب الغاء بعض الضرائب الخاصة على الزوار القادمين واعادة صياغة بعض التشريعات التي تحد من ترويج وتسويق الاردن سياحيا.

 

يذكر انه تم خلال اللقاء مناقشة اهمية القطاع السياحي بين الوزير واعضاء اللجنة النواب والاتفاق على عقد اجتماعات دورية لتعزيز وزيادة التعاون والتنسيق للوصول للهدف المنشود
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled