اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

القرعان: “هيئة الطيران” لم تمنح رخصا جديدة في 2014

القرعان: "هيئة الطيران" لم تمنح رخصا جديدة في 2014

 

عمان  … قال رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم الطيران المدني الرئيس التنفيذي محمد القرعان "إن الهيئة لم تمنح خلال العام الحالي أي رخصة طيران جديدة".

وبين أن تحقيق متطلبات الطيران؛ بحسب الشروط الأردنية؛ ليس بالأمر السهل وهي عملية تحتاج الى وقت.

وأضاف القرعان لـ"الغد" أن "هناك شركة واحدة تقدمت خلال العام الحالي للحصول على رخصة، إلا أنها ما تزال تستكمل متطلبات الترخيص".

ولفت الى أنه يعمل في قطاع الطيران حاليا 6 شركات، في حين يوجد هناك شركة تحت الترخيص ولم تستكمل الاجراءات المطلوبة منها، فيما قدر حجم الاستثمار في القطاع بـ800 مليون دينار.

وأكد القرعان أنه تم الانتهاء من اجراءات ترخيص مطار العقبة؛ إلا أن العمل ما يزال مستمرا على استكمال تجديد ترخيص مطار ماركا، وذلك ضمن الخطة الاستراتيجية الوطنية للنقل الجوي للأعوام 2012-2014.

ولفت إلى أن الهيئة ستقوم بترخيص وتجديد تراخيص المطارات الأردنية الثلاثة ومتابعة تجديد رخصها؛ حيث تم ترخيص مطار الملك الحسين الدولي في العقبة وترخيص مطار الملكة علياء الدولي، والهيئة بصدد استكمال إجراءات ترخيص مطار عمان المدني.

وأوضح القرعان أن من بين الشروط لمنح شركات الطيران الترخيص أن تكون الملكية الجوهرية لمالك أردني وبنسبة 51 %، والسيطرة على كافة عملية الشركة من قبل أردنيين، علاوة على أن يكون لديه الملاءة المالية المطلوبة، بالاضافة الى أن يكون يمتلك على الاقل طائرتين واحدة مملوكة وطائرة مستأجرة.

ومن بين تعليمات الترخيص وجود وكيل إشراف على خدمة الطائرات للرحلات العارضة والخاصة الصادرة استنادا لأحكام المادة (12/ب) والمادة (40/د) من قانون الطيران المدني رقم (41) لسنة 2007.

كما أنه لا يسمح بمزاولة الخدمات بصفة وكيل إشراف على خدمة الطائرات للرحلات العارضة والخاصة إلا للشركات المرخصة وفقا لبعض التعليمات ومن بينها المادة 4 التي تتناول شروط الرخصة كالآتي:

أ‌- أن تكون الشركة مسجلة في المملكة الأردنية الهاشمية لمزاولة الخدمات بصفة وكيل إشراف على خدمة الطائرات للرحلات العارضة والخاصة وفقا لأحكام قانون الشركات المعمول به.

 

ب- أن لا يقل رأسمال الشركة عن خمسين ألف دينار أردني.

 

ج- أن يقدم طالب الترخيص كفالة بنكية بالصيغة والشروط التي يعتمدها الرئيس بقيمة خمسين ألف دينار أردني، سارية المفعول طيلة مدة سريان الترخيص على أن تجدد سنويا وأن تكون قابلة للدفع كاملة أو أي جزء منها عند الطلب، وذلك ضمانا لتنفيذ هذه التعليمات وتنفيذ التزامات طالب الترخيص تجاه الهيئة.

 

د‌- أن يكون للشركة مقر مستقل ولا تقل مساحته عن 100 م2 مؤثثا ومناسبا لممارسة أعمالها حسب رخصة المهن ومجهزا بهاتف وفاكس وخط سيتا وخط AFTN وإنترنت.

 

هـ- الإعلان عن اسم الشركة وطبيعة عملها بوضع لافتة تدل عليها بشكل واضح وظاهر للعيان.

 

و‌- أن يكون للشركة مدير فني متفرغ لأعمالها وتتوفر فيه بعض الشروط وأهمها أن يكون أردني الجنسية.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled