اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

السيسي يفتتح مطار الغردقة الدولي الجديد لرفع طاقته لـ 13 مليون راكب سنوياً

السيسي يفتتح مطار الغردقة الدولي الجديد لرفع طاقته لـ 13 مليون راكب سنوياً

الغردقة " المسلة " … قام الرئيس محمد عبد الفتاح السيسي بافتتاح مطار الغردقة الجديد الذي يؤدي الي رفع الطاقة الاستيعابية الي 13 مليون راكب سنوياً بدلاً من 5.5 مليون راكب حالياً. و يعد من أحدث المشروعات الكبري التي قامت وزارة الطيران المدني بتنفيذها بتكلفة استثمارية بلغت 2.4 مليار جنيه.

 

حضر الافتتاح المهندس ابراهيم محلب رئيس الوزراء و عدد من السادة الوزراء و كبار المسئولين حيث كان في استقبالهم الطيار حسام كمال وزير الطيران المدني الذي قدم شرحاً وافياً عن امكانيات المطار الجديد وأهميته في خدمة السياحة والسفر و قدرته علي استيعاب زيادة الحركة الجوية و حركة السياحة و السفر في المستقبل.

 

وأوضح الطيار حسام كمال وزير الطيران المدني أن افتتاح مطار الغردقة الدولي اليوم يأتي في إطار خطة طموحة واستراتيجية شاملة لوزارة الطيران المدني شملت العديد من المشروعات الحالية والمستقبلية تنفيذاً لتوجيهات الدولة، ومن بينها مطار الغردقة الذي يتم افتتاحة اليوم لزيادة الطاقة الاستيعابية الي 13 مليون راكب والبدء في مشروع مبني الركاب الجديد بمطار شرم الشيخ الدولي والذي سيؤدي الي زيادة الطاقة الاستيعابية الي 18 مليون راكب سنوياً و استكمال مشروع مبني الركاب رقم 2 بمطار القاهرة الدولي بسعة 7.5 مليون راكب سنوياً و الذي سيتم افتتاحه بإذن الله قبل نهاية عام 2015 ، وانشاء مبني الركاب الجديد بمطار برج العرب كأول مطار صديق للبيئة يستخدم الطاقة الشمسية بسعة 4 مليون راكب وسيبدأ العمل بهذا المشروع في عام 2015بالاضافة الي أعمال التطوير بمطار اسيوط ورفع كفاءة المطارات بالصعيد فضلاً عن تطوير مطار النزهة بالاسكندرية و رفع الطاقة الاستيعابية الي 1.5 مليون راكب لخدمة حركة السفر والتنمية في منطقة الصعيد.

 

و أضاف وزير الطيران قائلاً: بأنه سيتم الاعلان عن المشرع العملاق “الايربورت سيتي” خلال المؤتمر الاقتصادي الدولي الذي سيعقد بشرم الشيخ خلال شهر مارس 2015 بعد ان انتهت جميع الدراسات الخاصة بالمشروع و لتي قامت بها شركة ايكوم الانجليزية العالمية المتخصصة في دراسات إنشاء المدن حول المطارات . وسوف يضم المشروع العديد من الانشطة التجارية والصناعية والترفيهية واللوجستيه وإعادة شحن البضائع في إطارتحويل مطار القاهرة الدولي إلي مطار محوري مع ربط المشروع الجديد الايربورت سيتي مع المشروع القومي لقناة السويس وميناء العين السخنة . وسوف يتيح هذا المشروع توفير الالاف من فرص العمل للشباب و نسعي لتشجيع المستثمرين المصريين والعرب والأجانب للمشاركة في هذا المشروع العملاق الذي تصل استثماراته الي حوالي 80 مليار جنيه .

 

و أضاف الوزير حسام كمال أن مشروعات وزارة الطيران المدني تقوم علي دراسات علمية دقيقة ومتأنية وتهدف الي تحقيق عائد يصب في خدمة المجتمع والاقتصاد القومي و توفير فرص العمل للشباب و بشكل يواكب التطور العالمي في المطارات و النقل الجوي .

 

ومن جانبه صرح الدكتور محمود عصمت رئيس الشركة القابضة للمطارات بأن مطار الغردقة الجديد يعد تحفة فنية ومعمارية تضاهي احدث المطارات العالمية من حيث الامكانيات والخدمات التي تقدم من اجل راحة و رفاهية الراكب وقد اقيم المبني الجديد علي مساحة 93000 مترمربع، شملت صالة المغادرة علي مساحة 30060 مترمربع، أما صالة الوصول فقد تم إنشاؤها علي مساحة 25880 متر مربع وتم اقامة منطقة للخدمات علي مساحة 32988 مترمربع، و المبني الجديد يضم 3 مستويات رئيسية مزودة بـــ11 بوابة مغادرة متصلة بكباري لخدمة الركاب و 9 بوابات مغادرة لخدمة الطائرات البعيدة عن طريق نقل الركاب بالاتوبيسات و 72 كاونتر لانهاء اجراءات السفر ، و 24 كاونتر للجوازات في السفر والوصول 9سيور لنقل الحقائب منها 7 للرحلات الدولية و 2 للرحلات الداخلية .كما يضم المبني مكاتب ادارية لشركات الطيران و السياحة و الجوازات و 6 وحدات للبنوك و 6 وحدات للجمارك ، كما يضم معارض للاسواق الحرة ومجموعة من المطاعم و الكافتريات الفاخرة .

 

كما تم إنشاء ممر جديد للطائرات بطول 4 كم وعرضه 75 متراً موازياً للممر القديم لاستقبال أضخم الطرازات من الطائرات العملاقة واضافة 27 موقفاً جديداً للطائرات، كما تمت زيادة القدرة الكهربائية للمطار وتزويده بأعلي امكانيات الأمن والسلامة.

 

كما يتوفر في المبنى أيضا وسائل التأمين ومنها أجهزة “اكس راى” المتقدمة وأيضا اجهزة الكشف عن المفرقعات والمبنى مجهز بأحدث المعدات والتقنيات المواكبة للمطارات العالمية والقادرة على استيعاب المسافرين حتى عام 2025 .وسيؤدي المبني وخدماته الي سرعة انهاء الإجراءت لراحة الركاب والقضاء التام علي حالات الإزدحام التي كانت تحدث بصالات الوصول والسفر داخل المبني القديم في أوقات الذروة.

 

كما يتميز المطار الجديد بوجود مساحات خضراء لإضافة لمسة حضارية جميلة حيث تم الانتهاء من أعمال الزراعة والري والتجميل بجميع الطرق المؤدية إلى المطار وأمام الصالات لتصبح المساحات المحيطة بالمطار واحة خضراء وبستان يستمتع به المترددون والركاب على السواء، كما تم تركيب محطة رصد وقياس نسبة التلوث في الهواء المحيط ليكون مطار الغردقة “صديقاً للبيئة “. ويحتوي المبنى علي كافة المرافق الخدمية المتكاملة من كهرباء وصرف صحي ووحدات لري المساحات الخضراء وغيرها من الخدمات الموجودة في أحدث مطارات العالم.

 

تطور حركة الطائرات والركاب

 

وتشير البيانات الاحصائية في الفترة من يناير الي نوفمبر 2014 الي زيادة حركة الطائرات بمطار الغردقة الدولي بنسبة 14.2% مقارنة بنفس الفترة من عام 2013 حيث بلغت 41610 رحلة جوية مقابل 36421 في العام السابق .ة كما تشير البيانات الاحصائية في الفترة من يناير الي نوفمبر 2014 الي زيادة حركة الركاب بنسبة 25.2% مقارنة بنفس الفترة من عام 2013 حيث بلغت 6.712.706 راكباً مقابل 5.360.627 راكباً في العام السابق.

 

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled