اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

السياحة تختتم المرحلة الأولى من برنامج بناء القدرات

السياحة تختتم المرحلة الأولى من برنامج بناء القدرات

 

الدوحة …. أعلنت الهيئة العامة للسياحة الانتهاء من المرحلة الأولى من برنامج بناء القدرات الذي قامت بتنفيذه بالتعاون مع منظمة السياحة العالمية UNWTO والجمعية الدولية لصناعة المعارض.

 

وأُقيمت الدورات خلال الفترة من شهر مارس وحتى ديسمبر 2014 في الدوحة بحضور أكثر من 200 مشارك يمثلون العديد من المؤسسات الحكومية والشركات في قطر وجهات أخرى من بينها وزارة الاقتصاد والتجارة، وهيئة متاحف قطر، واللجنة الأولمبية القطرية، وكتارا للضيافة، ومركز قطر الوطني للمؤتمرات، بالإضافة لوفودٍ من السعودية وعمان والأردن والمغرب وتونس ولبنان.

 

وركزت المرحلة الأولى من برنامج بناء القدرات على تدريب صناع القرار رفيعي المستوى، سواء على صعيد العمل الحكومي أو قطاع الأعمال من أجل تعزيز إمكانات الدولة ودول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في صناعة السياحة. كما تعطي الفرصة للمشاركين للتعرف بشكل مباشر على رؤية واستراتيجية قطر الوطنية لقطاع السياحة 2030 وممارساتها في هذا المجال.

 

العناصر الرئيسية

وتساعد هذه المرحلة على تحديد العناصر الأساسية في صناعة السياحة والتي تشمل صياغة الاستراتيجيات، وتخطيط وتنفيذ وتطوير المنتجات، والاستثمار في المجال السياحي، ومراقبة جودة المعارض المحلية والدولية، وتوضح هذه المبادئ من خلال مجموعة من المناهج الناجحة ودراسة بعض الحالات، التي يستفاد منها كأمثلة لأفضل الممارسات والمعايير التي تمكن من تقييم الوجهات وتطوير المنتجات الخاصة بها من حيث النظم والأساليب.

 

وتعليقاً على الدور الذي تقوم به الهيئة العامة للسياحة في مجال تطوير هذا القطاع، قال حسن الإبراهيم رئيس قطاع تنمية السياحة في الهيئة: «إن تطوير قطاع السياحة في قطر بكل مكوناته، يعد واحداً من بين أهم الركائز الأساسية التي تعتمد عليها استراتيجية قطر الوطنية لقطاع السياحة 2030، ولتحقيق هذا الأمر اتخذنا بالفعل خطوات ملموسة نحو هذا الاتجاه من خلال الشراكة مع المؤسسات الرائدة مثل منظمة السياحة العالمية UNWTO والجمعية الدولية لصناعة المعارض، لبناء قدرات القطاع ولتحويل قطر لمركز إقليمي لتدريب صناع القرار في صناعة السياحة».

 

وأضاف الإبراهيم: «إن الاستمرار في نمو قطاع السياحة في قطر يتطلب منا التعاون مع المعنيين في المجال السياحي من القطاعين العام والخاص لتحقيق أهداف استراتيجية قطر الوطنية لقطاع السياحة 2030، إلى جانب المشاركة في عدد لا يحصى من الفعاليات، وإقامة الشراكات الناجحة. ومن جهتها تعمل الهيئة العامة للسياحة مع المعنيين في القطاع لتقديم قيمة مضافة لصالح هذه الصناعة القيمة التي تساهم في استدامة ونضج القطاع السياحي في قطر الذي يسهم بدوره في تحقيق أهداف رؤية قطر الوطنية 2030 في تنويع مصادر الدخل للبلاد».

 

وأشار الإبراهيم لـ العرب إلى أن التعاون مع المنظمات والجمعيات العالمية يساعد على تحسين القدرات التنافسية من خلال التعليم والتدريب. ومع هذا البرنامج الإقليمي، عالجت الهيئة العامة للسياحة الاحتياجات التدريبية للمعنيين بالقطاع السياحي في البلاد، فضلا عن خدمة هذا البرنامج لممثلين آخرين من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مما يجعل هذا النشاط التدريبي منتدى إقليميا ودوليا للنقاش وتبادل المعرفة والخبرات.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled