اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

خبير آثار : القدماء المصريون أصل صناعة الغزل والنسيج ومبتكرى موضة البليسيه

خبير آثار : القدماء المصريون أصل صناعة الغزل والنسيج ومبتكرى موضة البليسيه 
 

القاهرة "المسلة" …. أكد خبير الآثار الدكتور عبد الرحيم ريحان أن الدرابيه أو البليسيه وهى موضة وجود الكسر المتعددة على الصدر والأكمام  والوسط فى أزياء النساء موضة مصرية قديمة وجدت فى زى نسائى من عهد الدولة القديمة اكتشف بمنطقة إخميم بسوهاج وهو فستان مصرى قديم من النوع الطويل المعروف بالمكس لونه أصفر وأهم ما يميز خطوطه فن الدرابيه وذلك طبقاً لما جاء فى كتاب " من أسرار الفراعنة " للأستاذ حسن سعد الله  المدير العام بوزارة الآثار.

 
ويضيف د. ريحان طبقاً لما جاء فى الكتاب أن المصرى القديم عرف صناعة الغزل والنسيج منذ عصور ما قبل التاريخ وقد نسج المصرى القديم الكتان والقطن والصوف والحرير وكانوا يصنعون الكتان من حزم سيقان الكتان فى مجموعات تربط بجذور الكتان نفسها ثم تترك لتجف ثم يمشط الكتان وفى عصر الدولة الحديثة كانت سيقان الكتان تسلق فى وعاء كبير وتطرق بالمطارق لفصل اللحاء ثم تندى الألياف وتفتل بإحكام بمغزل والنساء كن يقمن بدور كبير فى صناعة الكتان وقد أبدع النساج المصرى منسوجات من الكتان غاية فى الدقة والرقة ولم يأت مصممى موضة الدرابيه حديثاً بأى جديد .

 
وينوه د. ريحان إلى أن قدماء المصريين أبدعوا فى فن صباغة المنسوجات ولونوا بالألوان الرئيسية وهى أصباغ طبيعية تستخلص من خامات طبيعية مثل خلط الأزرق مع الأصفر لينتج اللون الأخضر وخلط الأحمر بالأصفر لينتج البرتقالى واستخدموا مادة الشبة كمثبت لون وبعد عصر القماش المراد صباغته بالمثبتات تغمس فى إناء الصبغة وهى تغلى وعلى الرغم من أن الصبغة الموجودة بالإناء كانت من لون واحد فإن القماش الذى يخرج منها كان متعدد الألوان على حسب طبيعة المثبت على كل جزء ولا تبهت هذه الألوان حتى بعد مرور الزمن.  

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled