اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

تونس تطلق فعاليات مهرجان قرطاج السينمائي

تونس تطلق فعاليات مهرجان قرطاج السينمائي

 

تونس "المسلة" …. افتتحت مساء أمس السبت في العاصمة التونسية الدورة الخامسة والعشرون لمهرجان "أيام قرطاج السينمائية" بعرض فيلم "تمبكتو" للمخرج الموريتاني عبد الرحمن سيساكو.

 

وقالت مديرة المهرجان درة بوشوشة أن هذا المهرجان سيتحول بداية من هذا العام إلى مهرجان سنوي بعدما كان يُقام مرة كل عامين بالتناوب مع مهرجان "أيام قرطاج المسرحية"، مضيفة أنّه سيقدم وللمرة الأولى منذ نشأته عروضاً سينمائية خارج العاصمة تونس في 6 مدن، بانتظار أن يُعمّم المهرجان في العام 2015 على كل الجهات في البلاد بحسب أ ف ب.

 

وقال السينمائي التونسي إبراهيم لطيف في كلمة ألقاها خلال الإفتتاح إن "مهرجان قرطاج السينمائي" حافظ على مكانته على الرغم من ظهور مهرجانات "أكثر ثراء وبهرجة" في أفريقيا والمنطقة العربية، معرباً عن أسفه لإغلاق أكثر من 100 قاعة "سينما" في تونس منذ استقلال البلاد عن فرنسا في العام 1956.

 

وتتضمّن "أيام قرطاج السينمائية"، 3 مسابقات رسمية هي مسابقة الأفلام الروائية الطويلة ومسابقة الأفلام الروائية القصيرة ومسابقة الأفلام الوثائقية، ويتنافس على المسابقات حوالي 50 فيلماً من 22 دولة أفريقية وعربية.

 

ويرأس الممثل والسينمائي الأميركي الشهير داني غلوفر لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة والقصيرة، فيما يرأس الصحافي والناقد اللبناني بيار أبي صعب لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الوثائقية.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled