اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

وزير الآثار يعلن عن اكتشاف بقايا معبد أثري يعود لعصر الدولة الحديثة فى البدرشين

وزير الآثار يعلن عن اكتشاف بقايا معبد أثري يعود لعصر الدولة الحديثة فى البدرشين

حفائر الخلسة تكشف عن معبد أثرى فى البدرشين


وزير الآثار: اكتشاف نقوش من عصر تحتمس الثالث وقواعد أعمدة


الحفر تم فى منطقة غير أثرية .. وانتشال تمثال من الجرانيت الوردى


رئيس مباحث الآثار: الآثار غارقة فى المياه الجوفية .. وأصحاب المنزل استعانوا ببدل غطس

 

القاهرة "المسلة" …. أعلن الدكتور ممدوح الدماطى وزير الآثار العثور على كشف أثرى متميز فى البدرشين يرجع لعصر الدولة الحديثة ويمثل بقايا معبد فرعونى، وأوضح أن الكشف نتج بعد قيام بعض  الأشخاص  بالحفر خلسة اسفل منزل أحدهم  فى منطقة حوض زليخة بتل العزيز وهى غير تابعة لأملاك الآثار .

 

 وأضاف أنه تم اكتشاف كتل حجرية عليها نقوش هيروغليفية بعضها يرجع لعصر الملك تحتمس الثالث. وأكد أنه سوف يتم البدء فى مشروع حفائر بالمنطقة لاكتشاف المزيد من تفاصيله.

 

 وأشار الوزير إلى أن اللجنة الأثرية التابعة لمنطقة آثار الجيزة تعمل مع مباحث الآثار منذ ثلاثة أيام لمعاينة موقع الكشف وتجفيف أماكن الحفر من المياه الجوفية وقد تمكنت بالفعل من اكتشاف شواهد أثرية متمثلة في 9 قطع أثرية من بينها 7 لوحات جدارية وبقايا قواعد لأعمدة من الجرانيت الوردي، كما تم اليوم انتشال تمثال من الجرانيت الوردى لشخص جالس كان غارقا فى المياه الجوفية، يبلغ ارتفاعه 2.5 م، فاقد الذراعين وقد تم إيداعه بمخزن سقارة تمهيداً لاستكمال أعمال تنظيفه وحمايته.

من جانبه أكد اللواء ممتاز فتحي مساعد وزير الداخلية ومدير الإدارة العامة لشرطة السياحة والآثار أن مباحث الآثار كانت قد تلقت قبل شهور معلومات تفيد بوجود بعض الأشخاص يقومون بالحفر  في منطقة حوض زليخة، و علي الفور تم ابلاغ النيابة العامة للسماح بتفتيش العقار، و تم ضبط 7 أشخاص من بينهم فلسطينيان يقومون بالحفر وعثر بحوزتهم على بدل غطس وأنابيب أكسجين ونظارات مائية وتم إبلاغ النيابة التي تولت التحقيقات.

وأضاف أن مباحث الاثار برئاسة اللواء علاء السباعي مدير ادارة البحث الجنائي  قامت بالتنسيق مع وزاررة الآثار وتشكيل فريق بحث برئاسة العميد أحمد عبد الظاهر رئيس مباحث الآثار وضباط من مباحث الآثار، كما شكلت وزارة الآثار لجنة أثرية قامت بمعاينة موقع الحفر فأكدت علي أن المنطقة تقع خارج أملاك الآثار وغير واردة في سجلات المجلس الأعلي للآثار، كما أن المياه الجوفية التى وصلت لعمق 9 أمتار لم تمكن أعضاءها من اكتشاف قطع أثرية ، فتم إخلاء سبيل من قاموا بالحفر . غير أن صاحب العقار اتجه إلى شرطة الآثار قبل أيام وأكد عثوره على آثار .

وأوضح عفيفى رحيم مدير مشروع ترميم مركب خوفو وعضو اللجنة الأثرية التى عاينت الموقع أنه بمجرد توجه صاحب المنزل لشرطة الآثار قامت وزارة الآثار بتشكيل لجنة كنت أحد أعضائها مع محمود خليل مدير عام الحيازة و الدكتور أسامة النحاس مدير عام إدارة الأزمات والكوارث ، وأضاف أن العمل كان بالغ الصعوبة نتيجة المياه الجوفية ، لهذا تمت الاستعانة بشركة المقاولين العرب التى دفعت بمعدات حديثة ساعدت فى انتشال التمثال.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled