اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

شركة القلعة تسجل 1.4 مليار جنية نمو فى الايرادات خلال الربع الأول

شركة القلعة تسجل 1.4 مليار جنية نمو فى الايرادات خلال الربع الأول

 

• نمو مجمل الربح بمعدل 46% مقارنة بالعام الماضي

 

• تحقيق أرباح تشغيلية قبل خصم الضرائب والفوائد والإهلاك والاستهلاك بقيمة 29 مليون جنيه، مقارنة بخسائر تشغيلية قدرها 126 مليون جنيه خلال العام الماضي

 

• الإدارة تتوقع استمرار تحسن مؤشرات الأداء ومعدلات الربحية خلال الفترة القادمة

 

القاهرة "المسلة" …. أعلنت اليوم شركة القلعة عن نتائج الربع الأول من عام 2014، وهي الفترة المالية الأولى بعد إتمام زيادة رأس المال إلى 8 مليار جنيه في إطار برنامج التحول الاستراتيجي إلى شركة استثمارية.

تتضمن مستجدات شركة القلعة إتمام زيادة رأس المال إلى 8 مليار جنيه، واستخدام حصيلة الزيادة التي تم تغطيتها بالكامل للاستحواذ على حصة الأغلبية بمعظم الشركات التابعة الرئيسية في قطاعات استراتيجية تتضمن الطاقة والأسمنت والأغذية والنقل والدعم اللوجيستي والتعدين. وعلى هذا الأساس قامت الشركة بإعداد القوائم المالية لفترة الربع الأول من عام 2014 باستخدام أسلوب التجميع الكامل (Full Consolidation Method) بدلاً من أسلوب حقوق الملكية (Equity Method) الذي كانت تتبعه في السابق.

سجلت المؤشرات المالية الرئيسية تحسناً كبيرًا حيث بلغت الإيرادات 1366.9مليون جنيه خلال الربع الأول من عام 2014، بزيادة سنوية 14% عن الإيرادات الافتراضية (pro-forma) للربع الأول من عام 2013 والتي بلغت 1203.6مليونجنيه.

وبلغ مجمل الربح 238.1 مليون جنيه خلال الربع الأول من عام 2014، مقابل 162.7 مليون جنيه خلال العام الماضي، وهو نمو سنوي بمعدل 46%، مع تسجيل أرباح تشغيلية قبل خصم الضرائب والفوائد والإهلاك والاستهلاك بقيمة 29 مليون جنيه مقابل خسائر تشغيلية قدرها 125.9 خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وبلغ صافي الخسائر 231.9 مليون جنيه بزيادة سنوية 7% نتيجة ارتفاع المصروفات المرتبطة بالعمليات المتوقفة في شركة إيزاكو (مجموعة أسيك القابضة) وكذلك شركة العجيزي والمصريين وإنجوي ومامز فودز (مجموعة جذور) إلى جانب عدد من المشروعات غير الرئيسية. وتتوقع الشركة تلافي هذا التأثير بصورة كلية أو جزئية وقت التخارج من تلك المشروعات.

وفي هذا السياق أوضح أحمد هيكل مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة القلعة، أن قوائم المالية المجمعة تعكس للمرة الأولى تأثير الاستحواذات على حصة الأغلبية بمعظم الشركات التابعة بعد زيادة رأس المال، ويمثل ذلك أحد الإنجازات الهامة في إطار خطة التحول الاستراتيجي إلى شركة استثمارية. وأوضح هيكل أن أغلب الشركات التابعة الرئيسية حققت تطورات هائلة خلال الربع الأول، وأنه يتوقع استمرار هذا الأداء المتميز خلال أشهر الربع الثاني، وتحديدًا شركة طاقة عربية التي تصدرت قطاع الطاقة وكذلك مشروعات قطاع الأسمنت بشركات أسيك المنيا ومصرللأسمنت–قنا.

وأشار هيكل إلى أن أولويات الإدارة خلال النصف الثاني من العام ستتمثل في مواصلة تحقيق التحسينات التشغيلية، والعمل على بيع المشروعات غير الرئيسية، وكذلك توجيه عناية خاصة إلى إعلاء قواعد الحوكمة وترسيخ الطابع المؤسسي على آليات وأنظمة العمل بشركة القلعة وجميع استثماراتها التابعة.ولفت أن مستجدات المشهد الإقليمي تعكس صحة تقديرات شركة القلعة بشأن المقومات الاقتصادية الكلية التي يقوم عليها نموذج أعمال الشركة بشتى بلدان المنطقة من مصر إلى شرق أفريقيا.

وقد أحرزت شركة القلعة إنجازات ملموسة ببرنامج التخارج من المشروعات غير الرئيسية، حيث نجحت خلال أبريل 2014 في بيع كامل حصتها بالبنك السوداني المصري إلى بنك التضامن الإسلامي مقابل 22 مليون دولار أمريكي دون أن يؤثر ذلك على مكانة الشركة بين أبرز الكيانات الاستثمارية بالسودان. وقامت شركة القلعة كذلك خلال يونيو 2014 بتوقيع الاتفاقية النهائية لبيع كامل حصتها بشركة سفنكس للزجاج إلى شركة مواد الإعمار القابضة السعودية على أن تتم إجراءات نقل الملكية وسداد ثمن الصفقة أواخر أغسطس 2014.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled