اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

وزيرة سياحة فلسطين توقع مذكرة تفاهم مع وزارة الأوقاف والشؤون الدينية

وزيرة سياحة فلسطين توقع مذكرة تفاهم مع وزارة الأوقاف والشؤون الدينية

 

بيت لحم "المسلة"… وقعت رولى معايعة وزيرة السياحة والاثار والشيخ يوسف دعيس وزير الاوقاف والشؤون الدينيه وفي مقر وزارة السياحة والاثار في بيت لحم، مذكرة تفاهم مشترك بين الوزارتين لترميم وتاهيل وتشغيل مقام النبي موسى في اريحا، وذلك بحضور الدكتور حمدان طة وكيل وزارة السياحة و الاثار ووجيه عبدربه مدير عام التسويق والاعلام السياحي في الوزارة وزياد رجوب وكيل وزارة الاوقاف والشؤون الدينية وخليل كراجه وكيل وزارة الاوقاف والشؤون الدينية والمستشار القانون للوزارة وخالد بارود مدير عام ديوان وزير الاوقاف.

 

في بداية اللقاء رحبت الوزيرة معايعة بسماحة الشيخ والوفد المرافق له، مشيرة الى ان مشروع إعادة تأهيل مقام النبي موسى يعد جزءا أساسيا من مشروع تنمية السياحة في فلسطين، حيث يشكل هذا المقام مكونا هاما من التاريخ والموروث العربي والإسلامي، والهوية الثقافية والوطنية والإرث الحضاري العالمي، مؤكدة أن فلسطين غنية بالمواقع الأثرية وآلاف المقامات وغيرها من الكنوز الدينية، ما جعلها معلما حضاريا عالميا بامتياز.

 

واشادت معايعة  لـ معا بجهود الاتحاد الأوروبي على إدراجه إعادة تأهيل المقام ضمن برنامج التعاون الفلسطيني-الأوروبي، مشيدة ايضا بجهود برنامج الأمم المتحدة الإنمائي على دوره الهام لتنفيذ مثل هذه المشاريع التنموية من أجل حماية هذه الأماكن وصون مكانتها التاريخية لتعزيز الهوية الوطنية والارتقاء بها.

 

واكدت معايعة على اهمية التعاون بين وزارة السياحة و الاثار و وزارة الاوقاف والشؤون الدينية في سبيل العمل على ترميم وتطوير المقامات الدينية الموجودة في فلسطين وذلك لاستثمارها في المجال السياحي مؤكده على اهمية و رمزية موقع ومقام النبي موسى.

 

وابدى الشيخ سعادته بهذه اللقاء وتوقيع هذه المذكرة، مبديا اعجابه باداء وزارة السياحة والاثار للنهوض بالسياحة الفلسطينية والحفاظ على التراث الثقافي، مبيناً اهمية العمل المشترك لتوثيق اسس التعاون في المجال ترميم المواقع الاثرية و تاهيلها.

 

واكد وزير الاوقاف والشؤون الدينية على اهمية الشراكة بين الوزارتين والتعاون الثنائي لتطوير وترميم المقامات الاسلامية الامر الذي سيساهم في بتكثيف العمل على السياحة الدينية وذلك من اجل احداث وجود اسلامي عربي في فلسطين، مؤكدا اشتهار فلسطين بالعديد من المقامات الدينية . مشيرا ايضا الى اهمية تزويد وزارة السياحة والاثار بالمقامات الدينية في فلسطين لوضعها ضمن الدليل السياحي الفلسطيني وضمن النشرات السياحية التعريفية .

 

بدوره فقد اكد الدكتور حمدان طة وكيل وزارة السياحة و الاثار على اهمية المقامات الدينية في فلسطين مؤكد ان وزارة السياحة قد عملت على ترميم العديد من هذه المقامات، مبديا استعداد الوزارة للعمل على ترميم كافة المقامات، بحسب الامكانيات المتاحة وذلك في سبيل الحفاظ علها وتطويرها .

 

ويذكر انا مقام النبي موسى والذي يقع على مسافة 20كم شرق القدس، وهو نموذج للعمارة الإسلامية التي تعود للقرون الوسطى وقد كان منذ زمن صلاح الدين الأيوبي مركزاً لمهرجان حج سنوي. ويعود بناء المقام الحالي والمسجد والمئذنة وبعض الغرف إلى العام 1269 م، بينما تم إضافة ملحقات أخرى في العام 1475 والتي أعطت المقام شكله الحالي.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled