اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

ساعات تفصل بين تحقيق الأمانى للمصريين بفرصة للحج السياحى

ساعات تفصل بين تحقيق الأمانى للمصريين بفرصة للحج السياحى

 

الأحد المقبل أخر موعد لتسجيل أسماء وجوازات الرغبين فى الحج ..والخميس 17 يوليو الجارى إعلان الفائزين فى إحتفالية ضخمة


حملة ترويجية  للحج السياحى فى وسائل الإعلام المختلفة


النجاحات السابقة للشركات المصرية  وراء إستعانة الدول الإسلامية بخبراتها فى الحج


وزارة السياحة والغرفة يرفعان شعار " راحة الحجاج وأدائهم للمناسك بيسر شرف لنا "


عقود مباشرة بين الحجاج والشركات تتضمن تفاصيل رحلة الحج .. والوزارة تضمنها


مميزات الحج السياحى تفوق الأنطمة الأخرى.. ولا وجه للمقارنة

تقرير يكتبه : سعيد جمال الدين

 

القاهرة "المسلة"…. ساعات قليلة تفصل بيينا وبين إعلان نتيجة القرعة الألكترونية للحج السياحى والتى ستعلن يوم الخميس المقبل 17 يوليو الجارى الموافق 19 رمضان 1435 هجرية .

ساعات قليلة ويغلق النظام الخاص بتسجيل أسماء وجوازات المصريين الراغبين فى أداء الحج السياحى .. حيث تتواصل الشركات السياحية التى تمت الموافقة عليها لتنظيم الحج هذا العام فى تسجيل اسماء وبيانات المواطنين والتى سيتم غلق " النظام " ( السيستم ) يوم الأحد  المقبل 15 رمضان  الموافق 13 يوليو الجارى.

الفرصة مازالت أمام المواطنين متاحة لهم لتسجيل أسمائهم وبياناتهم فى الشركات السياحية من أجل الحصول على فرصة للفوز بالحج هذا العام .. حيث لم يتبق سوى أقل من 96  ساعة أمام المواطنين لللحاق بهذه الفرصة الثمينة والتمتع بالمزايا العديدة للحج السياحى والذى بات أحد أهم علامات الحج المتميزفى سائردول العالم العربى والإسلامى .

ووفقاً للإجراءات التى تتخذها وزارة السياحة وغرفة شركات ووكالات السفر والسياحة من تطوير دائم لمنظومة الحج  لتوفير المزيد من الراحة والتمتع برحلة الحج وإداء المناسك والشعائر فى يسر وسهولة لكونها من وجهة نظر الحجاج هى رحلة العمر .. وبالتالى فإن الوزارة والغرفة يسعيان إلى أن يكون موسم الحج ناجح وخال من المشاكل أو الأزمات التى قد تعكر صفو حجاج السياحة .

وهو ما يجعل وزارة السياحة وغرفة الشركات إلى  الجيد و المبكر لتنظيم الحج من خلال ضوابط وقواعد تضمن كافة الحقوق للحجاج فى تقديم الخدمة المتفق عليها وفقاً للعقود التى يتم إبرامها بين الحاج والشركة وتضمن وزارة السياحة الإشراف والمراقبة عليها وهوما لا يوجد فى أى نظام للحج فى مصر .

ولهذا فقد أطلقت وزارة السياحة وغرفة شركات ووكالات السفر والسياحة حملة دعاية وترويج للحج السياحي وإظهار مزاياه وخدماته وبدأت التجهيز لحملة اخري لتوعية الحجاج الذين سيقع عليهم الإختيار بعد إجراء القرعة الإلكترونية .. في حين تواصل الشركات دعايتها للترويج لبرامجها .. ويعتبر قطاع السياحة هذا الموسم أهم مواسم الحج السياحي لعدة اعتبارات لعل أهمها أن أكثر من 60% من الحج السياحي هذا العام لمحدودي الدخل والبسطاء من خلال برامج الطيران الإقتصادي والبري وحصة حج محدودي الدخل التي حصلت عليها السياحة من وزارة الداخلية الموسم الماضي ..

لقد نجحت السياحة بحكم خبراتها التنظيمية المتراكمة في أن تكون تلك البرامج خاصة الحج الإقتصادي الأرخص من حيث السعر في مصر بخلاف ما تتميز شركات السياحة بتقديمه من خدمات رغم السعر المنخفض لعل أهمها الاقامة بفنادق متميزة وتقديم وجبات للحجاج في كافة البرامج بما فيها الحج الإقتصادي طوال رحلة الحج وهو مالا يتوافر في اي حج اخر.

والان وبعد اعلان قرعة الداخلية واختيار معظم حجاج الجمعايت الأهلية .. أصبح الحج السياحي الوحيد المتاح أمام المواطنين .. فمن المقرر استمرار تلقي طلبات الحج السياحي حتي 15 رمضان الجارى  وهناك مطالب أمام وزير السياحة لم يبت فيها حتي الان من غرفة السياحة والشركات بمد تلك الفترة حتي نهاية رمضان .. وتستمر حاليا وزارة السياحة في تلقى وتسجيل أسماء وبيانات المتقدمين للحج السياحي علي الموقع الالكتروني للحج بوزارة السياحة      www.hajj.gov.eg.

وحول الحج السياحى أكد هشام زعزوع وزير السياحة ان هدفه فى المقام الأول هو المواطن البسيط ..كما  أن ضوابط هذا العام شهدت تطورا جذريا أستهدف صالح الحاج من حيث جوده الخدمات وضمان كافة حقوقه منذ سفره حتى عودته .. وقد تم تخصيص حوالي 17500 تأشيرة  بنسبة تزيد عن 60% من الحج السياحي للبرامج الاقتصادية.

أشار زعزوع  إلى انه قد تم هذا الموسم تخفيض سعر برنامج الحج عن أسعار الموسم الماضي بما يزيد على 1000 جنيه مراعاة للظروف الاقتصادية بالرغم من ارتفاع سعر الريال والدولار وارتفاع سعر السكن بالسعودية واشاد بتجاوب شركات السياحة واستجابتها لخفض الأسعار دون المساس بجودة الخدمات .

أشاد زعزوع بالتعاون المثمر بين الوزارة ولجنة السياحة الدينية بغرفة شركات السياحة  من خلال العمل كمنظومة تستهدف تقديم أفضل الخدمات .

 
قرعة الكترونية وعقد موحد

فيما أكد مصطفي عبد اللطيف وكيل أول وزارة السياحة رئيس قطاع الشركات أنه وكما تم الموسمين الماضيين سوف يتم بالقرعة الإلكترونية ودون تدخل بشري اختيار حجاج شركات السياحة البالغ عددهم 29 الف و600حاج .

أضاف أن ضوابط الحج السياحي لهذا العام  تضمنت ميزة إضافية لحجاج شركات السياحة الذين تقدموا للحج الموسم الماضي ولم يحالفهم الحظ سيتم منحهم فرصة إضافية في القرعة بحيث تكون له فرصتين عند إجراء الكمبيوتر للقرعة.

أشار عبد اللطيف إلى أن الضوابط تتضمن أيضا  توقيع عقد تفصيلي بين شركة السياحة والمواطن به كافة تفاصيل الرحلة من قيمة البرنامج وطبيعة الخدمات المقدمة له ، مشيراً الى حرص الوزارة والغرفة وقبلهما شركات السياحة نفسها على اخراج الحج هذا العام وكما يحدث منذ سنوات على أفضل صورة حيث أصبح الحج السياحي المصري مثالا يحتذي في العام الإسلامي بأسره وتطلب دول عديدة خبرة الوزارة والغرفة والشركات في تنظيم الحج لتطبيقها في بلادها .

قال عبد اللطيف ان أكثر من 30سنة خبرة في تنظيم الحج السياحي ساهمت في تكوين كوادر ذات خبرات واسعة فنيا وتنظيميا وإداريا سواء علي المستوي الرسمي أو علي مستوي شركات السياحة التي تضم العديد من الخبرات في هذا المجال. ..لافتا الى ان الوزارة  ستتعهد بالاحتفاظ بنسبة تزيد عن 60 % من حصة الحج السياحى  لمحدودى الدخل  والبسطاء .. وتتعهد أيضا من خلال ثقتها في شركات السياحة أن يكون الحج الإقتصادي السياحي مثالا يحتذي والأفضل من حيث السعر والخدمات.

الارخص والأفضل

أكد حسام الشاعر رئيس اللجنة المؤقتة لتسيير أعمال غرفة شركات السياحة أن هذه الخبرة التي تراكمت أصحاب الشركات والعاملين بها تؤكد أحقية الشركات في تنظيم جميع رحلات الحج أسوة بما يتم في موسم العمرة حيث تقوم شركات السياحة بتنفيذ مايزيد على مليون معتمر كل عام.

أشار  الشاعر الى ان شركات السياحة المصرية باعتراف جميع الجهات المنظمة  تقوم بتنظيم أرخص وأفضل حج فى العالم رغم الخدمات المتميزة  التى تقدمها من وسائل نقل وأغذية ساخنة وباردة سواء فى الفنادق او المشاعر المقدسة كما تحرص على توقيع عقد  مع الحاج موثق  من الوزاره والغرفه لحمايه الحاج اولا ومسانده للشركات في انهاء الاجراءات ز

 

 

وقال ناصر تركى نائب رئيس اللجنة المؤقتة لتسيير أعمال غرفة شركات السياحة أن اسعار الحج السياحى  تبدأ من 20 ألف جنيه ليصبح أرخص حج فى ورغم ذلك الأفضل والأرقي في تقديم الخدمات.

وجه تركى تحذير شديد اللهجة للوسطاء والسماسرة ..قائلا  اننا لن نسمح باهانه المواطن والتحايل عليه باسم شركات السياحه …مشيرا الى ان من يثبت عليه هذا الأمر فسيتم اتخاذ كافة الاجراءات القانونية ضده  كما سيتم وضعه فى قائمة سوداء منعا للتحايل باسم شركات السياحة وقال إن السياحة ترفع هذا العام شعار " إعرف حقك " من خلال عقد تفصيلي بكل خدمات الرحلة بين الحاج والشركة  .. كما تسلمه نسخة من العقد الموحد الذي وقعته الغرفة مع مؤسسة الطوافة ويشمل أدق تفاصيل الخدمة بالمشاعر المقدسة حتي يعرف الحاج كافة حقوقه ليحرص على ألايتنازل عن حقه لأى سبب من الأسباب .

كما وجه ناصر تركى رساله الى رؤساء البعثات المتعاقبه من بعد ثورتى 25 يناير  و30 يونيو بمراعاة الدقة والأمانة فى التقارير التى يتم عرضها على الجهات الحكومية المعنية ..قائلا كفانا مجاملات ولابد من ذكر الحقائق وإعطاء كل ذي حق حقه  ولاتتعاملوا مثل السابقين  فحسابكم من الله كبير وأيضا حسابكم من القياده السياسيه الحاليه كبير جدا ولن يمر مرور الكرام كما حدث سابقاً.

أشار تركي الى أن وزير الأوقاف الدكتور الدكتور محمد مختار جمعة كان الأكثر إنصافا خلال رئاسته لبعثة الحج العام الماضي حيث أشاد بتميز الحج السياحي خاصة في الحج الاقتصادي للبسطاء .. فقد تميز الحج الإقتصادي وهو ما دونه وزير الأوقاف بمخيمات فاخرة ومكيفة وأدمية بجانب توافر الوجبات طوال تواجد الحجاج بمني وعرفات ورغم كل تلك الخدمات كان ولايزال الحج السياحي الأرخص بمصر .

حملات توعية

أما ايهاب عبد العال عضو اللجنة المؤقتة لتسيير أعمال غرفة شركات السياحة وأمين الصندوق فقد أكد أن الغرفة وبالتعاون والتنسيق مع وزارة السياحة تنفذ حاليا حملة موسعة للتعريف بالحج السياحي ومزاياه العديدة لسبب رئيسي وهو توسيع قاعدة المستفيدين من الحج السياحي وخدماته التي بدأت تعرف طريقها للمواطن البسيط لأول مرة وهو الميزة الكبري التي حققها قطاع السياحة مؤخرا.

 

 أضاف أن هناك حملات اخري بعد اختيار الحجاج للتوعية الدينية والحفاظ على أمن وسلامة الحاج والحفاظ على حقوقه .. مؤكدا أن تلك الحملات تقوم بها الغرفة للحجاج في إطار دورها الاجتماعي والتوعوي دون انتظار أن تقوم الحكومة بهذا الدور.

 

 

 

وينصح باسل السيسي عضو اللجنة المؤقتة لتسيير أعمال غرفة شركات السياحة ضيوف الرحمن بعدم الاستعانة بهؤلاء السماسرة والتعاقد مباشرة مع شركات السياحة حفاظا على حقوقهم خاصة ان هناك جهة رقابية تراقب هذه الشركات وتعاقب المخطىء  اذا لم يلتزم بالعقد الموقع بينه وبين الشركة .. ويؤكد السيسي أن شركات السياحة وفروعها منتشرة حاليا في كافة محافظات مصر ومن السهل على أي حاج أن يتوجه للشركة مباشرة دون اللجوء للوسطاء .

 

 

 

 ويؤكد علاء الغمري عضو اللجنة المؤقتة لتسيير أعمال غرفة شركات السياحة رغم ان الحج السياحي الارخص الا انه الوحيد الذى يوفر الاقامة بفنادق فخمة مع تقديم وجبات متميزة ومخيمات مكيفة وراقية بمنى وعرفات لجميع الحجاج بمافيهم الحج الاقتصادى  وتقديم وجبات بالمخيمات .. بالاضافة الى الميزة الكبري للحج السياحي التي تكمن في الاشراف حيث يتمتع مشرفوا الحج السياحي بخبرةلا مثيل لها في مساندة الحاج وحل اية مشاكل تواجهه.

 

 

 

وقد أكدت الضوابط المنظمة للحج المعتمدة من هشام زعزوع وزير السياحة والتى أشرف على إعدادها لجنة مشتركة من وزارة السياحة ، وغرفة شركات السياحة  على أن مستويات برامج الحج الخمس نجوم  لا يزيد عن 49 ألف جنيه  وبحد أدنى 47 ألف جنيه ، والمستوى الثانى اربعة نجوم  بحد أقصى 39 ألف جنيه ، والحد الأدنى 37 ألف جنية ، أما الحج الإقتصادى  20 ألف جنيه ، والبرى خمس نجوم ( تحسين ) 22.5 ألف جنيه ، والبرى الأربعة نجوم ( تحسين ) 21.5 ألف جنيه ، والبرى ثلاث نجوم ( تحسين ) 20.5 ألف جنيه
 

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled