اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

استعادة قطع اثرية من الدنمارك

استعادة قطع اثرية من الدنمارك

القاهرة " المسلة " … استعادت مصر  ثمان حشوات خشبية تعود إلي العصر الإسلامي ، تم استردادها من العاصمة الدينماركية كوبنهاجن ، كانت قد سرقت في عام 2008 من المنبر الخشبي الخاص بمسجد جانم البهلوان "833 هـ ، 1429 م" بمنطقة الدرب الأحمر بمنقطة جنوب القاهرة الإسلامية ، وذلك بعد ان نجحت مصر في انتزاع حكم قضائي من إحدى المحاكم الدنماركية بأحقيتها في استردادها.

القطع الاثرية تبلغ ابعاد اكبرها 150 سم # 50 سم ، بينما يبلغ ابعاد القطع الاخرى  10سم # 20 سم تقريبا . من جانبه قال الاثرى على احمد مدير عام ادارة الاثار المستردة أن ملابسات القضية تعود الى عام 2008 حين تم  اكتشاف واقعة السرقة ، والتى على اثرها تم تحرير المحضر رقم 3754 جنح الدرب الأحمر من قبل المسئولين عن المنطقة الأثرية آنذاك.

إلي أن تلقت الخارجية المصرية في عام 2012 إخطارا من سفارتنا في كوبنهاجن يفيد بأن الشرطة الدانمركية تمكنت من ضبط الحشوات الأثرية ضمن مشمول طرد بريدي تم إرساله من الولايات المتحدة إلي سويسرا عبر الدنمارك . مشيرا الى انه لاستعادة القطع الاثرية حركت مصر دعوى قضائية امام احدى المحاكم الدينماركية ، لاثبات احقيتها فى تلك القطع ، والتى قضضت بأعادة  قطعة واحدة ، لافتا الى انه تم استئناف حكم اول درجة امام محكمة الاستئناف الدينماركية والتى قضضت باحقية مصر فى استعادة القطع الاثرية جميعها.
 

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled