اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

الثروات الخاصة في الشرق الأوسط ترتفع إلي 5.2 تريليون دولار

الثروات الخاصة في الشرق الأوسط ترتفع إلي 5.2 تريليون دولار

 

دبى "المسلة"…. نمت الثروات الخاصة في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا بنسبة 11.6 % لتصل إلى 5.2 تريليونات دولار في عام 2013، بالرغم من التوترات القائمة بسبب ثورات الربيع العربي والصراع في سوريا. ومن المتوقع أن يصل متوسط معدل النمو السنوي المركب في حجم الثروات الخاصة في المنطقة إلى 6.5 % لتصل إلى 7.2 تريليونات دولار بحلول عام 2018. وتشير الإحصاءات إلى أن حجم الثروات المستثمرة في صورة أسهم زاد بنسبة 30.5 % عبر الأسواق الإقليمية الكبرى مقابل 6.4 % للسندات، و5.7% للنقد والإيداعات.

وترجع الأسباب الرئيسية وراء تنامي الثروات الخاصة في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا – وفقا لدراسة مجموعة بوسطن الاستشارية – إلى زيادة معدلات الادخار وارتفاع معدل النمو في إجمالي الناتج المحلي في الدول الغنية بالنفط مثل السعودية (13.4 %)، والكويت (13.6 %)، والإمارات (12.8 %).

وتدفع الاضطرابات السياسية في منطقة الشرق الأوسط، والتي تتزامن مع طفرة في حجم الثروات الخاصة في العديد من الدول الغنية بالنفط، المستثمرين العرب للتوجه إلى سويسرا بحثا عن حلول طويلة الأمد وآمنة لإدارة الثروات الخاصة.

إدارة الثروات

وأظهر استطلاع للرأي حول العملاء المحتملين، أجرته شركة (دبليو تي أس أيه) لإدارة الأصول، المتخصصة في إدارة ثروات الخاصة للأثرياء في منطقة الشرق الأوسط، والتي تتخذ من سويســرا مقرا لها، وجود زيادة كبيرة في عدد الاستـــفسارات التي تتلقاها الشركة، والتـــي تعكس تنامي استعداد الأسر الثرية في المنطــقة لنقل جانب كبير من أصولها للخـــارج، وهو مؤشر على احتمال خــــروج كمية كبيرة مـــن رؤوس الأموال خلال الفترة القادمة من المنطقة بحسب البيان.

وقال عبد اللـــــه مهدي من شركة (دبليو تي أس أيه) لإدارة الأصول: نشهد إقبالا ملحوظا على حلول إدارة الثروات الخاصة من منطقة الشرق الأوســط بصفة عامة، ومن دول مجلس التعاون الخلـــيجي بصفة خاصة. ومن المحتمل أن نشهد موجة جديدة من تدفقات رؤؤس الأموال القادمة من الخارج بحثا عن بيئات استــــثمارية آمنة مثل سويسرا.

الحفظ والحراسة والمنتجات

وأضاف مهدي: لدينا طفرة في الطلب على خدمات الحفظ والحراسة والمنتجات المهيكلة والمعدة خصيصا لتناسب احتياجات العملاء. ونتوقع نسبة نمو كبيرة خلال العام الحالي، ونعتقد أن سويسرا تملك ميزات تنافسية كبيرة بالمقارنة مع المناطق الأخرى، بفضل الأسعار التنافسية والعوائد المالية الكبيرة، وتنوع المنتجات والحلول الاستثمارية المتاحة.

وتابع مهدي: سيواصل مدراء الأصول المستقلون ركوب موجة الازدهار في أسواق منطقة الشرق الأوسط، لان المستثمرين في المنطقة يعتبرون مدراء الأصول المستقلين غير منحازين وغير مرتبطين بمؤسسة مالية بعينها، مما يمكنهم من توزيع تخصيص الأصول بطريقة تتسم بالتماسك والانسجام، وخفض تكلفة الحراسة والحفظ والمعاملات المالية، وزيادة العوائد للمستثمرين.

وتسهم مجموعة من العوامل الايجابية مثل السرية المصرفية، والاستقرار السياسي، والنظام الاقتصادي الليبرالي في زيادة جاذبية سويسرا باعتبارها ملاذاً آمنا للثروات الخاصة ورؤوس الأموال المتدفقة من منطقة الشرق الأوسط.

وتشير الإحصاءات إلى أن سويسرا تصدرت في عام 2013، مراكز إدارة الثروات الخاصة في العالم، وبلغ مجموع الأصول والثروات الخاصة المدارة في سويسرا 2.3 تريليون دولار، بنسبة 26 % من إجمالي الثروات الخاصة المدارة في الخارج على مستوى العالم. ويبلغ نصيب ثروات الشرق الأوسط وأفريقيا الموجودة في الخارج من هذه الثروات المدارة في سويسرا 1.6 تريليون دولار، وهناك 111 ألف مليونير في السعودية والإمارات والكويت يمتلك كل منهم ثروة تبلغ نحو 5 ملايين دولار.

وتشهد سويسرا التي تعد اكبر مركز مالي عالمي عابر للحدود، زيادة سنوية متوالية في حجم الأصول والثروات الخاصة المتدفقة من منطقة الشرق الأوسط.

152 تريليون دولار

وفقا لدراسة أجرتها مجموعة بوسطن الاستشارية (BCG)، نمت الثروات الخاصة على مستوى العالم في عام 2013 بنسبة 14.6 %، لتصل إلى 152 تريليون دولار، وحققت منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا نسب نمو ثنائية الأرقام.

ويقول خبراء الاستثمار إن هيكل توزيع الأصول تغيير باتجاه تخصيص حصة اكبر للاستثمار في الأسهم، حيث سجلت الثروات الموجودة في صورة أسهم نسبة نمو بلغت 28 %، وبلغت نسبة الزيادة في الأموال المستثمرة في السندات 4.1 %، في حين جاء النقد والإيداعات المصرفية في مرتبة متأخرة بنسبة 8.8 %..

بنك سيز آند كو السويسري يفتتح مكتباً تمثيلياً في دبي

أعلن بنك «سيز آند كو» السويسري أمس عن افتتاح مكتب تمثيلي له في دبي. ويهدف المكتب الجديد إلى خدمة العملاء من المؤسسات والمستثمرين من القطاع الخاص في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي، وهي الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وسلطنة عمان والكويت ومملكة البحرين وقطر. وسوف يعمل هذا المكتب ضمن إطار قوانين مركز دبي المالي العالمي.

وحصل المكتب التمثيلي على ترخيص من سلطة دبي للخدمات المالية، الجهة التنظيمية المستقلة لمركز دبي المالي العالمي، في 9 يونيو 2014. ومركز دبي المالي العالمي هو منطقة مالية حرة مخصصة للشركات الأجنبية النشطة في المجال المالي وتستفيد من إطار قانوني مستقل يرتكز على القانون الأنجلو ساكسوني.

ويهدف بنك «سيز آند كو» من خلال هذا المكتب التمثيلي إلى تسويق أنشطته للمؤسسات الاستثمارية مثل الصناديق السيادية والصناديق التقاعدية والمؤسسات و«مكاتب العائلة المتعددة» والأفراد الأثرياء.

وسوف يغطي هذا المكتب الدول الخليجية الست. كذلك سوف يسوّق المكتب صناديق «أويستر» (OYSTER) الاستثمارية وسوف يستطلع فرص التوسع في المنطقة مثل إطلاق منتجات محددة بالتعاون مع شركاء محليين.

نشاط

وسوف يبدأ المكتب التمثيلي نشاطه بفريق عمل يتألف من جورج عازار الذي سيشغل منصب المدير وعمران أحمد. ويتمتع جورج عازار بخبرة تفوق 20 عاماً في القطاع المالي، وهو مصرفي يتحلّى بكفاءة عالية. وقبل انضمامه إلى بنك «سيز آند كو» ، كان جورج عازار مسؤولاً عن المكتب المحلي لـ«جفريز إنترناشيونال ليمتد»، كما أمضى 11 عاماً مع «يو بي بي» كرئيس تنفيذي لمكتب قطر .

أما عمران أحمد، فانضم إلى «سيز آند كو» قادماً من «جيفريز». وعمل لمدة 9 سنوات مع «يو بي بي» حيث شغل مركز نائب المدير ونائب رئيس مبيعات المؤسسات لشمال أفريقيا والشرق الأوسط.

آفاق الثراء

يتوقع أن تحقق الثروات الخاصة على مستوى العالم معدل نمو سنوي مركب يصل إلى 5.4 % خلال السنوات الخمس القادمة، لتصل إلى 198.2 تريليون دولار بنهاية عام 2018. ومن المتوقع أيضا أن ينمو حجم الثروات التي تدار في الخارج (الاوفشور) بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ في المتوسط 6.8 %، لتصل إلى 12.4 تريليون دولار بنهاية عام 2018.

ويتوقع الخبراء أن يواصل نموذج الثروات الخاصة التي تدار عبر مراكز الاوفشور في الخارج الازدهار خلال السنوات المقبلة، لان عملاء خدمات إدارة الثروات الخاصة، يوظفون الفوائد التفضيلية التي توفرها لهم مراكز الاوفشور، بطريقة تمكنهم من تنمية ثرواتهم.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled