اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

لجنة السياحة: تريليون ليرة العائدات المفقودة بسبب الإرهاب فى سوريا

لجنة السياحة: تريليون ليرة العائدات المفقودة بسبب الإرهاب فى سوريا

دمشق "المسلة"…. ناقشت ورشة العمل التي أقامتها الهيئة العليا للبحث العلمي على مدرج جامعة دمشق في إطار السياسة الوطنية للعلوم والتقانة والابتكار تقرير لجنة قطاع السياحة لعام 2014 والمقترحات البحثية الخاصة بتطوير القطاع من خلال الدراسات الاقتصادية والترويجية والتسويقية وإعداد أبحاث في مجال التدريب والتأهيل السياحي وتطوير المنتجات السياحية والاستثمار السياحي.

وأشار التقرير إلى أن الأزمة أثرت بشكل كبير على قطاع السياحة ولاسيما المنشآت السياحية التي تعرضت للدمار والسلب والنهب من قبل المجموعات الإرهابية حيث قدرت خسائر المنشآت العامة بنحو 4 مليارات ليرة والخاصة بـ 17 مليار ليرة وقاربت الخسارة الناجمة عن فقدان العائدات السياحية تريليون ليرة سورية إضافة إلى تأثر العمالة في القطاع حيث بلغ عدد العاطلين عن العمل 152 ألفاً وإضاعة 4000 فرصة عمل لخريجي المدارس والمعاهد السياحية والفندقية إضافة إلى توقف العمل في 400 مشروع سياحي.

وأوضح التقرير أن قطاع السياحة يمتلك العديد من نقاط القوة المتمثلة بالتنوع الطبيعي والغنى الثقافي والحضاري وانتشار عدد كبير من المنشآت السياحية والموقع الجغرافي المتميز لسورية وإمكانية تأمين موارد مالية لوزارة السياحة لتوظيفها في الاستثمار وإعادة بناء القطاع واستثمار المقاسم التابعة للشركة السورية للسياحة وإنشاء فنادق ومطاعم تدريبية.

وبين التقرير بحسب تشرين أن القطاع يعاني من نقاط ضعف كثيرة منها تراجع الحركة السياحية وتعدد الإجراءات المطلوبة لإقامة المشاريع السياحية وتأخر إقلاع المشاريع الخاصة مشاريع "بي أو تي" وغياب شركات الإدارة العالمية للمنشآت الفندقية والشركة السورية للسياحة في تنمية السياحية الداخلية ولاسيما خلال فترة الأزمة إضافة إلى خروج أعداد كبيرة من المنشآت السياحية من الخدمة ومحدودية الموازنات المالية المخصصة للمشاريع في الموازنات الاستثمارية لوزارة السياحة والجهات التابعة لها.

وقدمت اللجنة في تقريرها عرضاً لواقع القطاع السياحي قبل الأزمة وأنواع السياحة ونقاط القوة والضعف والتحديات والفرص المتاحة والمقترحات البحثية الخاصة بتطوير وتنمية هذا القطاع.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled