Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

فرع الغرفة بالبريمي يبحث إنشاء قاعدة بيانات ودليل سياحي للقطاع في المحافظة

فرع "الغرفة" بالبريمي يبحث إنشاء قاعدة بيانات ودليل سياحي للقطاع في المحافظة

عمان "ادارة التحرير"…. ناقشت لجنة السياحة بفرع غرفة تجارة وصناعة عمان بمحافظة البريمي، أمس، إنشاء قاعدة بيانات ودليل سياحي للقطاع في المحافظة؛ وذلك خلال اجتماع اللجنة الأول لهذا العام، برئاسة زاهر بن محمد الكعبي نائب رئيس مجلس إدارة فرع الغرفة بمحافظة البريمي رئيس لجنة السياحة بالفرع، وبحضور أعضاء اللجنة.

وجرى خلال الاجتماع استعراض اختصاصات اللجنة للدورة الحالية 2014-2017، والتي تضمنت العديد من النقاط ذات العلاقة بتطوير السوق السياحي بالمحافظة، والوقوف على المعيقات التي تواجهه، إلى جانب البحث عن الاستثمارات الجديدة، وتمكين المستثمرين من تنفيذ المشاريع ذات العوائد السياحية في مختلف مجالات القطاع، إضافة إلى الاطلاع الدائم على القوانين والاجراءات المعمول بها في الشأن السياحي وتوضيحها لأصحاب وصاحبات الأعمال، والحرص على مراجعتها ودراستها، واقتراح التعديلات متى ما دعت الحاجة إلى ذلك بشكل يتوافق مع متطلبات تنمية السوق السياحي في السلطنة. وخلال الاجتماع تم تعيين الدكتور سلطان بن خميس اليحيائي نائباً لرئيس اللجنة بالتزكية، وتعهَّد ببذل كل ما من شأنه تفعيل أدوار اللجنة بالتعاون مع بقية الأعضاء خلال فترة الدورة الحالية للجنة.

 

ومن جهته، أكد زاهر بن محمد الكعبي لـ الرؤية الأدوار المقبلة للجنة والأنشطة والبرامج المرتقبة لها؛ بحيث تعزز من مكانة محافظة البريمي على خارطة السياحة الداخلية للسلطنة.. معتبراً أنَّ ذلك سيتحقق بتضافر الجهود وبتكاتف الجميع سواء داخل اللجنة والقطاع الخاص وكذلك الدوائر والمؤسسات الحكومية؛ باعتبارهم شركاء في تحقيق التنمية.

 

وتطرَّق الاجتماع إلى التأكيد على أهمية العمل لإيجاد قاعدة بيانات متكاملة عن المشاريع والمنشآت والمقومات السياحية في المحافظة، وكذلك الحاجة إلى التعرف على خطط واستراتيجية ملاك الفنادق والشقق والفندقية في جانب الترويج والتسويق السياحي للمحافظة وتحفيزهم على ذلك للحيلولة دون أن يتركز دورهم في توفير السكن وتأجير الغرف فقط، كذلك تم التأكيد على أهمية إعداد دليل سياحي معني بجميع الجوانب السياحية بمحافظة البريمي؛ ليكون المرجع الأول للسائح كما الشركات ومكاتب السفر والسياحة والفنادق التي بدورها ستستفيد من هذا الدليل في وضع وتنفيذ خطط تطويرية ومحفزة للسياحة الداخلية.

وتم بحث موضوع المعيقات والتحديات التي تواجه تطور السياحة بالمحافظة؛ حيث تم التأكيد على أن تحديد المعيقات ووضع الأهداف المحددة وتعزيز علاقات التعاون والأدوار التنسيقية بين القطاع الخاص والجهات الحكومية ووسائل الإعلام سيضمَّن التوصل إلى حلول للكثير من هذه التحديات وهو ما ستحرص اللجنة على القيام به خلال الفترة المقبلة.

 

ومن جانب آخر، اطلع أعضاء اللجنة على الدعوة الموجهة لهم من قبل لجنة السياحة بالمركز الرئيسي للغرفة والمتعلقة بعقد لقاء مشترك بالفرع يجمع بين أعضاء اللجنة في محافظتي مسقط والبريمي؛ من أجل المشاركة في تحديد معوقات القطاع السياحي واقتراح الحلول المناسبة بشأنها؛ وذلك في إطار سلسلة من الزيارات التي ستقوم بها لجنة السياحة لمختلف فروع الغرفة، وقد لاقت الدعوة ترحيب أعضاء اللجنة، الذين دعوا إلى تسريع عقد اللقاء خلال الشهر الحالي لما له من نتائج ايجابية على مستوى تبادل الخبرات والمقترحات والأفكار بشكل يعزز من قيمة الأدوار المنتظرة لهذه اللجان.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله