اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

السياحة الجغرافية بقلم : محمد المعيبد

السياحة الجغرافية

 

بقلم : محمد المعيبد

 

خذت السياحة حيزا من الحركة التنموية لتلعب دورا اقتصاديا يكفل لها مساحة في الدخل القومي؛ ولهذا أنشئت الهيئة العليا للسياحة التي شرعت في تكوين اللجان الفرعية في مختلف مناطق المملكة، وبدأت في تأسيس البنى التحتية لمواجهة المتطلبات الأساسية؛ ولهذا دبت الحياة في هذا المنشط، واتجهت أنظار المستثمرين لاستغلال الفرص المتاحة، فأنشئت مجموعة مشاريع في المدن الرئيسية برؤوس أموال تتناسب مع الفكر المطروح، وأخذت الصحافة المحلية دورها للتعريف بمفاهيم السياحة.

وأنا هنا سأتناول جانبا أعتقد أنه مهم وهو السياحة الجغرافية حيث إن المملكة تمتاز بتنوع طبوغرافيا الأرض التي تنفرد بها لوجود السهل والوادي والجبل والصحراء والساحل، وهذا يمنحها ميزة التنوع والتفرد الذي يسمح بعدم التكرار، ولكن ما يلفت الانتباه هو أن معظم المشاريع التي أنشئت في هذا السياق تتشابه في غالبية مدننا، ولم تتجاوز عن فكرة مدن ألعاب الأطفال، وكذلك مكوناتها تتكرر في كل مدينة، فلم نجد سوى (سيارات تصادم/ ألعاب الكترونية/ الكراسي الدوارة وما شابهها) أو مطاعم تتكرر نوعياتها وأسماؤها.

 وكأن مفهوم السياحة تسلية الأطفال فقط دون استقطاب باقي الأسرة، وهذا يشكل خللا في الجذب السياحي ولكي نستقطب يجب البعد عن التماثل والتكرار وذلك عن طريق الاستفادة من جغرافية المدينة وإعطائها الطابع الذي يتناسب مع معطياتها.

فالمدن الساحلية يجب أن تركز على المزايا البحرية مثل الغوص والصيد والتجديف والدراجات المائية والزلاجات والمطاعم البحرية والشاليهات بحيث تنفرد عن الصحراوية والتي لها مجالاتها مثل المخيمات البرية والقنص وسباق الخيل وصعود التلال الرملية بالسيارات المخصصة لها وأما المناطق الجبلية فهناك تسلق الجبال والطيران الشراعي والتلفريك والهبوط المظلي وغيرها الكثير.

أما عن السهول فتكون المزارع والعيون الجوفية مقصدا للسياحة وهناك ما تنفرد به كل منطقه من آثار تاريخية، ويضاف إلى كل ذلك العناصر المشتركة مثل مسرح الطفل ودار للفنون التشكيلية وصالات الرياضة والمتحف، ولا ننسى أن المملكة تنفرد بخاصية وجود الحرمين الشريفين.

ومجال السياحة الدينية واسع إذا أحسنا استغلاله وهكذا نستطيع إعطاء كل مدينة طابعها الذي يشجع على تغيير الوجهة السياحية في كل عام دون ملل أو رتابة. وبهذه المناسبة أود طرح فكرة إنشاء حديقة دولية تتضمن ملامح المدن من دول الشرق والغرب وتشتمل على نماذج مصغرة لأهم معالم تلك المدينة؛ ولو أخذنا أمثلة للدول الغربية المشهورة مثل لندن وباريس وروما وأثينا وتركيا فسنجد في الجناح الإنجليزي على سبيل القياس ساعة بج بن؛ نهر التايمز؛ الطرف الأغر؛ متحف مدام توسو؛ جامعة كامبردج وشارع أكسفورد.

أما باريس فسنجد برج أيفل؛ متحف اللوفر؛ الشانزليزيه. أما روما فبرج بيزا المائل وكذلك أثينا فالمدرجات اليونانية أما تركيا فسنجد المتحف الإسلامي؛ المسجد الأزرق؛ قصور السلاطين وهكذا في بقية الدول المختارة؛ أما عن الدول العربية فسيضم جناح مصر الأهرامات وخان الخليلي والأزهر أما دمشق فسيكون المسجد الأموي وسوق الحميدية أما عمان فسيعرفنا بالبتراء وجرش وغيرها من المواقع الهامة كأمثلة تؤخذ بالقياس وهذا لا يعفينا من التعريف بالمملكة بمدنها وآثارها.

من هنا أصبحت هذه الرقعة مدرسة مجسمة لمعالم وآثار تترك لها مردودا ثقافيا وتعريفيا وستكون أيضا مجالا للمتعة والترفيه ووسيلة جذب هادئة ومفيدة ستشكل خطوة أولى في مراحل السياحة وستليها بإذن الله مراحل أكثر تقدما.
نقلا عن اليوم
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled