Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

تسعة آلاف سائح إماراتي يزوروا الأردن خلال الربع الأول

تسعة آلاف سائح إماراتي يزوروا الأردن خلال الربع الأول

 

أعلنت هيئة تنشيط السياحة الأردنية أمس عن إرتفاع عدد السياح القادمين من دولة الإمارات العربية خلال الربع الأول من العام الجاري بنحو 45% ليصل عددهم إلى9 آلاف زائر، ومن جانبة أوضح الدكتور عبد الرزاق عصام عربيات المدير العام للهيئة,أن قيمة الاستثمارات الإماراتيـة القائمة في مجال السياحة حالياً فى المملكة الأردنية تقدر بحوالى ‬13 مليار دينار أردني (‬67.4 مليار درهم)، يتركز الجـزء الأكبر منها في مشروع (مرسـى زايد) العقاري والسـياحي على خليـج العقبة.

 

وقال عربيات أن الهيئة بحثت مع دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي توقيع شراكة لتنظيم رحلات سياحية مشتركة بين الإمارات والأردن كوجهة واحدة، للسياح القادمين من أسواق الأميركيتين وأستراليا واليابان والصين. وبين أن الاتفاق المرتقب سيكون إضافة للطرفين، على أساس أن كل منهما تقدم منتجاً سياحياً مختلفاً، مشيراً إلى أن اقتصادات بعض الدول المستهدفة في هذا البرنامج تشهد معدلات نمو كبيرة الأمر الذي سينعكس على دخل الفرد وبالتالي المزيد من السياح من هذه الوجهات مستقبلاً.
 

يذكر أن عدد الغرف الفندقية فى الأردن وصل فى وقتنا الحالى إلى ‬26 ألف غرفة، فضلاً عن ‬6000 غرفة إضافية في مرحلة الإنشاء»، لافتاً إلى أن «معدلات الإشغال الفندقية بلغت نحو ‬57٪ خلال العام الماضي، إذ استقبلت المملكة ‬3.8 ملايين سائح في ‬2012». وأوضح عربيات، أن «نحو ‬55٪ من السياح القادمين إلى الأردن يأتون من الدول العربية، تتصدرها السعودية بنحو ‬1.1 مليون سائح، تلتها الكويت بـ‬90 ألفاً، فالإمارات بـ‬9000، ثم قطر بنحو ‬6700 سائح».
 

ولفت إلى أن «الدخل السياحي خلال العام الماضي بلغ ‬2.4 مليار دينار (‬12.4 مليار درهم)، بنسبة نمو ‬17٪ مقارنة بعام ‬2011». وأفاد بأن «الاستثمارات التي ضخت في القطاع السياحي العام الماضي بلغت ‬430 مليون دينار نحو (‬1.7 مليار درهم)، في حين أن هناك استثمارات قائمة بقيمة ‬1.5 مليار دينار (‬7.7 مليارات درهم) على البحر الأحمر، إضافة إلى ‬15 مليار دينار (‬77.7 مليار درهم)، في خليج العقبة»، مشيراً إلى أن «السياحة تسهم بنحو ‬14٪ من الناتج المحلي الإجمالي للمملكة».

 
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله