Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

اعادة النظر في سياحة اليوم الواحد

اعادة النظر في سياحة اليوم الواحد

 

البترا " المسلة " … طالب ممثلو الفعاليات السياحية في البترا ضرورة ايجاد الحلول اللازمة للمشكلات التي يعاني منها القطاع السياحي في البترا وانعكست سلبا على الموقع الاثري والحركة السياحية والمستثمرين من ابناء المنطقة. ودعوا خلال لقائهم امس وزير التخطيط والسياحة والاثار ابراهيم سيف بحضور رئيس لجنة السياحة النيابية النائب عدنان الفرجات ,الى إعادة النظر بسياحة اليوم الواحد وسياحة البواخر لعدم استفادة القطاعات السياحية في البترا منها، وتخفيض ضريبة المبيعات والدخل على الفعاليات السياحية اسوة بنظيراتها في العقبة والبحر الميت.

 

ودعوا إلى وقف ما اعتبروه احتكار السياحة، وإقامة قصر للمؤتمرات في المنقطة، إضافة إلى تنظيم التواجد العشوائي في الموقع الأثري والحد من عمالة الأطفال ومعالجة التجاوزات والاعتداءات التي أضرت بالموقع الاثري وسمعة السياحة. واشتكوا من عدم إشراك الفعاليات السياحية في البترا بالقرارات التي تخص المدينة ،وتدخل جهات بقرارات سلطة الإقليم ما ينعكس على اداء السلطة والاستثمار في المنطقة.

 

وأكدوا أهمية تغيير صفة استخدامات الأراضي في البترا وإلغاء تعطيلها وتنظيم مناطق استثمار سياحي جديدة ومنح سلطة اقليم البترا صلاحيات أوسع من خلال تعديل بعض قوانينها. واشتكوا من إجهاض مشروع مطار البترا، وكذلك ضعف أداء مجلس مفوضي سلطة الاقليم. وطالبوا بفتح مكاتب للعمل والضمان الاجتماعي في البترا، وتوزيع مكتسبات السياحة بشكل عادل على ابنائها، إضافة إلى إقامة صندوق مخاطر للفترات التي تشهد ضعفا بالحركة السياحية.

 

واكدوا حرص ابناء البترا على امن واستقرار الاردن ,وقالوا ان أبناء المنطقة ابتعدوا عن الحراك بكافة أشكاله حفاظا على مصالح الأردن السياحية خاصة وأن البترا تشكل مركز وعصب السياحة الأردنية. وقال سيف إن وزارة السياحة ستعمل ضمن صلاحياتها لايجاد الحلول اللازمة للمشكلات التي يعاني منها القطاع السياحي في البترا ,مؤكدا انها ستعيد النظر في موضوع سياحة اليوم الواحد وبما يعود بالفائدة على المنطقة.

 

وشدد على اهمية البترا وحرص الوزارة على الارتقاء بالواقع السياحي فيها ، مشيدا بدور ابناء البترا بالحفاظ على امنها واستقرارها وتطوير السياحة فيها . ودعا النائب عدنان الفرجات، إلى تعزيز الاهتمام بالبترا ، مؤكدا ان أبناء البترا من أهم صناع السياحة في المملكة ،وحافظوا على المنطقة وروجوها ونقلوا رسالتها إلى أنحاء العالم فيما همشتهم الحكومات المتعاقبة.

 

وقال إن مناطق سياحية أخرى في المملكة حصلت على إعفاءات ضريبية وخصم في اسعار الكهرباء على حساب البترا ، مشيرا الى الاعتداءات على الإرث الحضري وتداخل الصلاحيات في المدينة. وأكد رئيس مجلس مفوضي سلطة إقليم البترا المهندس محمد أبو الغنم، اعتزاز السلطة بشراكتها مع المجتمع المحلي والقطاع السياحي، مقرا بوجود مشكلات في الجسم السياحي ما زالت بحاجة إلى حلول عاجلة. وقال أن السلطة تواجه تحديات تتعلق بتعدد المرجعيات حول البترا ونقص الكادر الوظيفي لدى السلطة ، مشيرا الى انتظار السلطة موافقة مجلس الوزراء على بعض المشروعات التي ستنفذ في البترا.

المصدر : الدستور

 

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله