Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

%80 متوسط إشغال فنادق الخمس نجوم في عمان في الثلث الأول

 

عمان "المسلة" …. وصل متوسط إشغال فنادق فئة الخمس نجوم في العاصمة عمان إلى 80 % خلال الأربعة أشهر الأولى من العام الحالي، بحسب جمعية فنادق المملكة.

وأرجعت الجمعية هذه النسبة المرتفعة إلى تواجد النزلاء الليبيين بقصد السياحة العلاجية الى جانب السياح الخليجيين.

وأظهرت أرقام الجمعية أن متوسط اشغال فنادق فئة الخمس نجوم في العقبة بلغ 50 % حتى نهاية نيسان (ابريل) الماضي، في حين أنها بلغت في البحر الميت 59 %.

وبحسب البيانات، التي اطلعت عليها "الغد"، بلغ إشغال فنادق الخمس نجوم في مدينة البتراء نحو 30 % في الأربعة أشهر الأولى من العام الحالي.
وأما بالنسبة للفنادق فئة الأربع نجوم، فقد وصل متوسط نسبة اشغالها الى 84 % في العاصمة عمان منذ بداية العام الحالي الى نهاية نيسان (ابريل) الماضي. في حين بلغ متوسط اشغالها في مدينة العقبة الى 46 % وفي مدينة البتراء 40 %.

وكان مدير جمعية فنادق المملكة يسار المجالي بين أن ارتفاع نسب الاشغال إلى هذا المستوى سيزيد إيرادات القطاع الفندقي بشكل خاص والقطاع السياحي بشكل عام.

ورجح المجالي، في حديث سابق مع "الغد"، أن تسهم عودة المغتربين خلال الشهر المقبل وتزايد توافد السياح العرب والخليجيين إلى المملكة في زيادة الحجوزات بشكل لافت الأمر الذي سيعوض جزءا من التراجع الذي شهده القطاع العام الماضي.

وحول أسعار الغرف الفندقية، قال المجالي إن "الأسعار ارتفعت بنسب مختلفة وفقا لسياسة كل فندق."
وتقوم وزارة السياحة والآثار بتقديم تسهيلات لجذب السياح الخليجيين والمغتربين الأردنيين لإمضاء عطلة الصيف في المملكة بالتعاون مع القطاعات المختلفة.

يأتي ذلك وسط توقعات بارتفاع أعداد السياح العرب الوافدين إلى المملكة خلال فصل الصيف اعتبارا من حزيران (يونيو) حتى نهاية أيلول (سبتمبر) المقبلين.

وتعمل الوزارة على معاملة السائح العربي كمعاملة المواطن الأردني في زيارة المواقع السياحية والأثرية، الى جانب تسهيلات لدخول أكثر من سيارة للشخص الواحد خلال فترة إمضاء العطلة.

وأصبح الزائر الخليجي يستطيع إدخال المرافقين العاملين لديه من الجنسيات المختلفة مثل الهنود والفلبينيين والحاملين لبطاقات إقامة بقصد العمل في دول الخليج، بالإضافة إلى السماح لهم بإدخال الطيور ضمن القوانين المسموح بها في المملكة.

وتشمل التسهيلات وفقا لوزارة السياحة الدخول للمعابر الحدودية والمراكز الجمركية بالإضافة إلى الجوازات لتسريع دخول الخليجيين والمغتربين.
وتقدم الوزارة هذه التسهيلات بعد ما شهده القطاع السياحي من تراجع ملحوظ العام الماضي نتيجة الاضطرابات السياسية في المنطقة والتي أثرت سلبا على أعداد السياح الأجانب الذين يتوافدون إلى المملكة.

وارتفع الدخل السياحي للأردن منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية أيار (مايو) الماضي بنسبة 15.5 بالمائة إلى 981 مليون دينار (1.3 مليار دولار) وفقا لبيانات البنك المركزي الأردني.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله