Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

مدينة العلمين شاهد على الحرب العالمية الثانية الليلة فى برنامج “مسافرون”

تنقل لنا كاميرا برنامج مسافرون الليلة على قناة الـ on.tv الساعة السابعة مساءً بصحبة الخبير السياحى الدكتور / عاطف عبد اللطيف حلقة خاصة من بلد اشتهر بالسياحة الداخلية و العالمية لما تتمتع به من اثار منذ الحرب العالمية الثانية يتم إعادة بث الحلقة فى تمام الساعة الواحدة صباحاً.

مدينة العلمين

 هي بلدة مصرية تقع عند الكيلو 106 من طريق الأسكندرية – مرسي مطروح، ويبلغ عدد سكانها قرابة 4000 نسمة وهي عاصمة مركز العلمين التابع إداريا لمحافظة مطروح وتتبعها قريتي سيدي عبد الرحمن وتل العيس. كانت قرية صغير غير مشهورة، مزروعة بالنخيل وشجر الزيتون قبل بدايه العمران.

اشتهرت مع الحرب العالمية الثانية 1939 م. حيث دارت علي ارضها أهم معركة بين جيوش المحور بقيادة رومل وجيوش الحلفاء بقيادة مونتجمري، وهي معركة العلمين، حيث مني روميل بالهزيمة.

undefined

مقابر الكومنولث في العلمين يوجد بها ستوديو المعلم . مدافن ونصب تذكارية تخليدا لذكري ضحايا المعركة من مختلف الجنسيات. كما يوجد بها كنيسة وجامع ومتحف صغير. النصب التذكاري الألماني بها به مقابر جماعية من الجرانيت تضم رفات حوالي 4280 مقاتل ويحتوي علي مسلة فرعونية ولوحة تمثل أحداث الحرب.

اشتهرت العلمين كونها الموقع الذي أحرزت فيه قوات الحلفاء نصرها الحاسم على قوات المحور في الحرب العالمية الثانية وتحديدًا في حملة شمال أفريقيا. وتقع العلمين في منتصف الطريق بين الاسكندرية ومرسى مطروح على الساحل الشمالي المصري. أما اليوم، فالعلمين هي موطن لأنصبة حرب تذكارية تحيي ذكرى الجيوش البريطانية، والألمانية، و الايطالية وغيرها، فضلا عن المقابر والمعالم المرتبطة بهذا الجزء المهم من تاريخ المدينة.

وبالعودة إلى التاريخ القديم، وتحديدًا العصر الروماني اليوناني، عُرفت العلمين باسم "Locassis"، مما يعني وعاء أبيض، وقد سميت بذلك بسبب شواطئها الرملية البيضاء الجميلة. وكانت موطن عبادة أفروديت، إلهة الحب.

undefinedأصبحت العلمين وجهة مختارة للسياحة الداخلية وسياحة الأجانب بعد أن غزت المنتجعات الراقية هذا الجزء من ساحل البحر الأبيض المتوسط حيث يمكنك الاستمتاع بترف كامل على شواطئ العلمين الرملية البيضاء.

ويقال أن تشرشل بذاته قال عن العلمين أنها تتمتع بأفضل مناخ في العالم! فدرجة الحرارة في أشهر الصيف تتراوح بين 22 و 30 درجة مئوية بينما يبلغ المعدل في فصل الشتاء 17 درجة مئوية.

يشار الى ان المدن الأوروبية الرئيسية تتصل بالمدينة عبر رحلات جوية متكررة في مطار العلمين الدولي الحديث.

ساحة معركة العلمين

تشتهر العلمين بالنصر الحاسم الذي حقّقته قوات الحلفاء من خلال الحملة العسكرية التي قادتها في شمال أفريقيا في الحرب العالمية الثانية. فقد تكون سمعتَ القصة أو ربما شاهدت الفيلم. لكن لا يمكنك التجوّل في ساحة المعركة بسبب الألغام والذخيرة الحية التي لا تزال موجودة في المكان. لهذا السبب يُطلب منك الالتزام بالمسارات المحددة عند المشي في ساحة المعركة.

تأمّل منظر الصحراء وتخيّل المعركة التي دارت هنا، حيث سقط 80000 جنديًا بين جريح وقتيل في العلمين.

العنوان: 105 كلم، طريق الإسكندرية مطروح الصحراوي، العلمين، ويمتد إلى جنوبًا حتى منخفض القطارة.

النصب التذكاري البريطاني

كل من الدول التي قاتلت في ساحة معركة العلمين له نصب تذكارية للجنود ، لكن النصب التذكاري البريطاني، والمعروف أيضًا باسم مقابر الكومنولث لضحايا الحرب، يعدّ أحد أروع المواقع في العلمين. في أكتوبر من كل عام، تُقام الاحتفالات التذكارية في النصب.

undefined

وقد تم ترتيب المقابر البيضاء في صفوف طويلة منظمة، ويبلغ عددها 7367 مقبرة للجنود البريطانيين والنيوزلنديين والاستراليين والجنوب إفريقيين والفرنسيين والهنود والماليزيين الذين سقطوا في الحرب.

وعلى الجدران البيضاء المصنوعة من الحجر الجيري، نُحتت أسماء نحو 11945 جنديًا لم يتم العثور على جثثهم مطلقًا. وهناك قاعة بيضاء تحتوي على سلالم واسعة تؤدّي إلى سطح يتمتع بإطلالات مذهلة على كل من النصب والبحر المتوسط.

جولف بورتو مارينا

undefined

على بعد ساعة واحدة بالسيارة عن الاسكندرية يقع هذا المنتجع السياحى العالمى فى عمق الصحراء كامتداد لبورتو مارينا التى تطل على البحر مباشرة والمنتع فريد من نوعه فهو مقام على مساحة 1.5 مليون متر ويضم : – اكبر ملعب جولف عالمى بالمنطقة – اكبر نافورة راقصة بالشرق الاوسط – فندق خمس نجوم – اول قرية اوليمبية سياحية بالشرق – مطاعم وسينما وكافيهات – جميع وحداته خدمة فندقية – مدينة العاب مائية – مركز تجارى عملاق مساحة 1000م

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله