Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

شقير: زيارة عون للرياض «تاريخية» تشجع سياحة الخليجيين في لبنان

 

بيروت ….. وصف رئيس اتحاد الغرف اللبنانية رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير الزيارة المرتقبة لرئيس الجمهورية العماد ميشال عون إلى المملكة العربية السعودية الأسبوع المقبل، بـ«التاريخية»، لأنها المرّة الأولى التي يبدأ فيها رئيس الجمهورية زياراته الخارجية إلى المملكة العربية السعودية»، لافتاً إلى مدى الأهمية الإقتصادية للزيارة، «خصوصاً أن المملكة الشريك الإقتصادي الأكبر للبنان».

 

وقال في حديث لـ«المركزية»: بعد تأليف الحكومة عاد السائح السعودي إلى لبنان إنما بخجل، لكن زيارة الرئيس عون إلى الرياض، ستعطي الضوء الأخضر لتدفق السياح السعوديين إليه.

 

وعما إذا كان تلمس معطيات سعودية تشي باندفاعة قوية في اتجاه لبنان عقب الزيارة المرتقبة، قال: جميع الذين قابلناهم من السعوديين الموجودين في لبنان خلال عطلة العيد، أبدوا رغبة شديدة في إعادة العلاقات بين البلدين إلى زخمها في القطاعات الإقتصادية كالسياحة والإستثمار، والعمل على تطويرها في أسرع وقت. هذه الرغبة توحي بانفتاح سعودي لافت على تطوير العلاقات مع لبنان.

 

وعما إذا كانت هذه الأجواء تبشر بتدفق استثمارات خليجية لا سيما سعودية على لبنان، أوضح شقير أن «السياحة شيء، والإستثمار شيء آخر، فالسياحة تنطلق من عاطفة قلبية اتجاه لبنان، أما الإستثمار فمن العقل المبني على الأرقام».

 

وتابع: إذا لم يحصل استقرار ضريبي في لبنان فعبثاً ننتظر استثمارات جديدة، فالمستثمر اليوم يدرس مشاريعه الإستثمارية جيداً ويحدّد الأرقام، وإذا صدر شهرياً، كمّ من الضرائب الجديدة فكيف سيتشجع على الإستثمار في لبنان؟! من هنا يجب إقرار الموازنة العامة مع تمرير أنواع من الضرائب لا تؤثر على الإستثمار، إنما من دون أن تلحظ ضرائب أخرى كضريبة الدخل والتوزيع وغيرهما، كي تتوضح الصورة للمستثمر لتحديد نفقاته وأرباحه، كذلك الأمر في ما خص الحدّ الأدنى للأجور، فالإستثمار سيُبنى على أي معدل للحدّ الأدنى، على أساس 350 دولاراً أم 700 أم أكثر؟

 

وأضاف: زيارة الرئيس عون إلى السعودية تشجع جميع أهل الخليج على العودة إلى لبنان، أما الإستثمار في لبنان فيتطلب إقرار الموازنة العامة، وتأمين الإستقرار الضريبي، وتعديل قانون تشجيع الإستثمار في البلد والموضوع منذ العام 2000، عندها تنطلق ورشة إعادة المستثمرين إلى لبنان.

 

وأكد شقير متابعة الهيئات الإقتصادية نتائج الزيارة مع الجانب السعودي في زيارة قريبة مقررة الشهر المقبل، وقال: سنفعّل مجلس رجال الأعمال اللبناني- السعودي، وسنستمر في جهودنا المكثفة التي بدأناها عندما كان الأفرقاء السياسيون نائمين.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله