اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

100 % نسب حجــوزات فنادق العقبة فـي عيد الفطر

100 % نسب حجــوزات فنادق العقبة فـي عيد الفطر

 

العقبة …. أكد رئيس جمعية وكلاء السياحة والسفر، شاهر حمدان، أن السياحة الداخلية ستكون الخيار المفضل لدى الأردنيين خلال عطلة عيد الفطر السعيد، نظرا لقصر فترة الإجازة التي لا تتجاوز أربعة أيام، مبينا أنها ستشهد ارتفاعا ملحوظا مقارنة مع عطلة عيد الفطر العام الماضي.


وقال حمدان في تصريح لـ "العرب اليوم"، إن حجوزات وإشغال الفنادق في المملكة شهدت ارتفاعا ملحوظا، حيث كان لمدينة العقبة جنوبي الأردن نصيب الأسد والتي وصلت فيها نسبة الإشغال والحجوزات إلى حد الإغلاق. وأضاف حمدان أن قصر فترة إجازة العيد ساهم بتفضيل الأردنيين قضاء إجازة العيد داخل الأردن، حيث تصادف وجود يومي عطلة رسمية ضمن الإجازة، وتفضليهم التوجه إلى المناطق السياحية والأثرية الداخلية كوادي رم والبترا والبحر الميت.


اما بالنسبة للوجهة الخارجية للسياح الأردنيين خلال فترة عطلة العيد، فأشار حمدان إلى أن شرم الشيخ تعد الوجهة المفضلة الأولى للسياح الأردنيين بسبب قربها والعروض السياحية الرخصية التي تقدمها وانخفاض تكاليف الإقامة نسبيا والتي تتناسب مع إمكانات السائح الأردني المادية، حيث يمضي اغلب السياح الأردنيين أوقاتهم في السياحة والاستجمام من غير القيام بالتسوق.


فيما احتلت تركيا الوجهة الثانية للسياح الأردنيين التي على الرغم من ارتفاع تكاليفها مقارنة بالسياحة الداخلية وشرم الشيخ، حيث يتوجه اغلب السياح الأردنيين الى تركيا لزيارة المواقع الثرية والسياحية والاستجمام والتسوق.


وفي رده على استفسارات "العرب اليوم" حول أعداد السياح العرب القادمين إلى الأردن من دول الخليج العربي خلال فترة عيد الفطر السعيد، قال حمدان، انه لا يمكن التوقع بأعداد السياح القادمين إلى الأردن لكونها سياحة فردية وليست جماعية، كما أن معظم القادمين من دول الخليج العربي يقومون باستئجار شقق مفروشة الأمر الذي يصعب معه حصر أعدادهم.


يشار الى أن أعداد السياح من دول مجلس التعاون الخليجي الذين دخلوا المملكة خلال عطلة عيد الفطر العام الماضي بلغت 55 الف سائح، حسب الاحصاءات الرسمية، بارتفاع بلغت نسبته بلغت 16 % مقارنة مع الفترة ذاتها من عام 2013.


وتصدرت المملكة العربية السعودية العام الماضي أعلى نسبة زوار وصلت الى 43656 الف زائر بنسبة ارتفاع 10 %، تلتها دولة الكويت بنسبة ارتفاع 28 % بعدد زوار وصل الى 6 الاف زائر، فيما وصلت نسبة الاشقاء البحرينيين الى 113 % بعدد زوار وصل الى ثلاثة الاف سائح، وهي نسبة غير مسبوقة، تلتها سلطنة عمان بنسبة 75 % ثم دولة الامارات 47 % .


وفيما يتعلق بحجوزات السياح الأجانب اكد حمدان، ان الحجوزات خلال هذا الموسم كانت ضعيفة للغاية بالنسبة للأفراد والمجموعات، بالإضافة الى تعرض الموسم السياحي لضربة قاسية نتيجة الانخفاض الهائل في اعداد السياح القادمين للاردن، مشيرا الى ان الانخفاض الحاصل في اعداد السياح القادمين للاردن يظهر جليا من خلال انخفاض الحجوزات لدى مكاتب السياحة والسفر الاردنية، اذ وصلت نسبة الانخفاض في بعضها الى 90 %، مقارنة بالاعوام الماضية.


وابدى حمدان تفاؤله بالوضع السياحي بالأردن خلال الموسم القادم على الرغم من الأرقام الصعبة للموسم الحالي، مؤكدا أهمية اعتماد خطة تسويقية جيدة للسياحة في الأردن تتركز على تسويق الأماكن السياحية والأثرية وعن نعمة الأمن والأمان التي ينعم بها الأردن.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله