Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

بالصور مفتشو اثار الجمالية يرفعون شعار ” التحدي ضد التعدي “

بالصور مفتشو اثار الجمالية يرفعون شعار " التحدي ضد التعدي "

 

كتب : محمد عطا، تصوير : أحمد طه

 
القاهرة "المسلة"….في حملة كبيرة تبناها مفتشي الاثار في منطقة الجمالية بكل قوة وحسم ضد المعتدين علي الاثار المسجلة عالميا بسجل التراث الحضاري  تمت الازالة الثانية للتعدي الثاني علي بعض المناطق الاثرية والمسجلة في سجل الاثار العالمي في منطقة الجمالية … بعدما تم ازالة التعدي الاول علي مسجد محب الدين ابو الطيب بابو طاقية , وبعد ثلاثة ايام فقط يتم الازالة الثانية للتعدي علي رباط زوجة السطان اينال – ويحمل اثر رقم 61 ويعود الي الفترة بين عامي ( 1451-1456 م ) بمنطقة آثار الجمالية .

 

 
وقد أعلن الاستاذ  فتحي سيد  مدير الشئون الأثرية بمنطقة أثار الجمالية شارحا  لنا من كراسات لجنة حفظ ألآثار العربية ومن شرح حديث لحالة الأثر في الوقت الحالي قائلا: " انه قد تبقي من الكتابة المنقوشة على رباط زوجة السلطان إينال بشارع الخرنفش (1451-1456) بعض كلمات نصها: " أمر بإنشاء هذا الرباط المبارك… للشريفة ذات الستر الرفيع والحجاب المنيع… مولانا السلطان المالك الملك الأشرف أبو النصر إينال عز … المرحوم. ومن هذه الكتابة يعلم أن الرباط أنشأته إحدى السيدات التي لهن قرابة بالسلطان إينال.

 
 ويضيف مفتش ألاثار بأدارة الشئون الأثرية احمد طه عبد الرحيم قائلا :  " هذا الرباط ذو أهمية لأنه الوحيد الباقي إلى أيامنا. يتألف من صحن أو فناء، ربما كان في الأصل مسقوفاً وفي جهتيه الشرقية والغربية إيوانان في الحائط الداخل للإيوان الأول المحراب".  اما الاستاذ صافي سلطان مدير منطقة السلحدار فيضيف قائلا: " انه في دائرة الصحة أعلى الإيوان الغربي غرف أهل الرباط في عدة طبقات يتوصل لها من سلالم متعددة. وفي الطابق الأول من الجهة القبلية قاعة ليست لها نوافذ، ولها باب يوصل إلى داخل الرباط بدهليز طويل فيه تعاريج. وكان السلطان إينال قد حكم فيما بين عامي )1453- 1460(.

 
كما شارك بمجهوداتهم الجبارة  كلا من الاساتذة محمد خليل كبير اثاريين بالمنطقة وكذلك المفتش الواعد رفيق صلاح ،  وتم ازالة التعدي بحضور عدد من قيادات شرطة السياحة وألآثار علي رأسهم العقيد محمد السيد، النقيب/أحمد فوزي رئيس قوة الضبط بقسم الجمالية , وايضا حي وسط القاهرة ممثلاً في الأستاذ /احمد عليان سكرتير عام الحي والسيد رضا فاروق مدير الأشغالات والسيد سيد عبد الخلق مدير تنظيم بحي وسط ، والمهندس سعيد السيد محمود من هيئة المساحة وألملاك بوزارة الأثار.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله