اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

اسطنبول تطلق فعاليات الدورة الأربعين للجنة التراث العالمي بمشاركة مصرية

 

اسطنبول "المسلة" ….. شهدت العاصمة التركية اسطنبول صباح أمس الاثنين الموافق 11/7/2016 بدء فعاليات الدورة الأربعين للجنة التراث العالمي والتي تستمر في الفترة من 10 إلى 20 يوليو.


وأوضح أحمد عبيد المشرف العام على المكتب الفني لوزير الآثار وعضو الوفد المصري المشارك في اجتماعات اللجنة، أن هذه الدورة والتي تعقد سنويا في دولة مختلفة بمشاركة وفود من مختلف دول العالم تعد أهم تجمع عالمي يناقش أمور التراث الحضاري المادي سواء كان ثقافي أو طبيعي وكل ما يتعلق بالمواقع المسجلة علي قوائم التراث العالمي.


كما أشار إلى أن هناك سبعة مواقع مصرية مسجلة على قائمة التراث العالمي تضم دير أبو مينا والقاهرة التاريخية وسانت كاترين ومنف وجبانتها والنوبة وطيبة القديمة وجبانتها بالإضافة إلى موقع طبيعي وهو ووادي الحيتان بمدينة الفيوم.


وصرح عبيد أنه سيتم خلال هذه الدورة مناقشة ملف موقع دير أبو مينا باعتباره أحد المواقع المصرية المسجلة على قائمة التراث العالمي والمهدد بالخطر.


هذا وتأتي مشاركة مصر هذا العام بوفد برئاسة السفير إيهاب يدوي سفير مصر في باريس ورئيس وفد مصر الدائم لدي اليونسكو ويضم كلا من السفير محمد أبو الخير نائب مساعد وزير الخارجية لشئون المنظمات والوكالات المتخصصة وأحمد عبيد المشرف العام علي المكتب الفني لوزير الآثار.


ومن جانبها قالت د. ياسمين الشاذلي المشرف العام على إدارة المنظمات الدولية بوزارة الآثار أن مصر سوف تتقدم بملف خاص للجنة التراث العالمي يضم جزيرة فرعون بمدينة طابا سبتمبر القادم، نافية ما تردد مؤخراً حول تقاعس مصر ممثلة في وزارة الآثار عن تقديمها لهذه الملفات خلال أعمال دورة لجنة التراث العالمي المنعقدة حالياً في تركيا، مؤكدة أن الموعد المحدد مسبقاً لتسليم هذا الملف هو شهر سبتمبر القادم.


وأضافت الشاذلي أن الإدارة تعكف حالياً على إعداد ملفات أخرى لضمها لقائمة التراث العالمي وهي ملف مدينة الإسكندرية القديمة والتي تشمل منطقة آثار كوم الدكة، وكوم الشقافة والمسرح الروماني، وعمود السواري، والآثار الغارقة بالإضافة إلى ملف المعابد البطلمية والذي يشمل دندرة، وكوم أمبو، وإدفو.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled