اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

قادة الحفاظ على البيئة العالمية يجتمعون في منتدى هيما بالسعودية لوضع خارطة طريق

قادة الحفاظ على البيئة العالمية يجتمعون في منتدى هيما بالسعودية لوضع خارطة طريق

 

 

 

 

 

بوابة السياحة العربية

الرياض – اختتم منتدى هيما في رحلته الأولى فعالياته في الرابع والعشرين من أبريل الجاري بالعاصمة السعودية الرياض، ليُرسَم بذلك فجر جديد في مجال الحفاظ على البيئة والتنمية المستدامة بتنظيم من المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية (NCW) ورعاية المهندس عبد الرحمن الفضلي ، وزير البيئة والمياه والزراعة، جمع المنتدى رواد العمل البيئي على اختلاف مشاربهم، وذلك خلال الفترة من 21 إلى 24 إبريل .

 

 

المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية

 

يَحمل اسم ” هيما ” دلالات عميقة في الثقافة العربية، فهو يرمز إلى نظام تقليدي راسخ الجذور لحفظ الأراضي وإدارتها، يُمارس عبر أرجاء الوطن العربي لقرون مضت.. وهو يمثل نهجًا شاملًا لاستدامة استخدام الأراضي، بما في ذلك حماية الموارد الطبيعية والأنظمة البيئية من خلال رعاية المجتمع المحلي.

 

 

التنوع البيئي الثمين

وعلى مدار المنتدى، قدّم نخبة من المتحدثين الرئيسيين من منظمات عالمية رؤىً جليلة حول الأهمية القصوى لحماية والحفاظ على تنوعنا البيئي الثمين على هذا الكوكب.

شدد الدكتور سامي ديماسي ، ممثل المكتب الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP) في منطقة غرب آسيا، على ضرورة وضع إعادة تصور للمناطق المحمية لضمان مستقبلٍ يُراعي الاستدامة.

 

جمع المنتدى رواد العمل البيئي على اختلاف مشاربهم

 

وفي ذات السياق، سلط ” نيفيل آش “، مدير المركز العالمي لرصد حفظ البيئة التابع للأمم المتحدة للبيئة (UNEP-WCMC)، الضوء على المساعي الرائدة التي تبذلها السعودية في الحفاظ على كنوز التنوع البيئي البحري والبري.

 

 

ومن جانبه، أكد الدكتور كارلوس مانويل رودريجيز، رئيس الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة (IUCN)، على أهمية التعاون والتكاتف لتحقيق أهداف حماية البيئة.

 

 

مذكرات التفاهم

شهد المنتدى توقيع العديد من مذكرات التفاهم (MoUs) وإبرام عدة اتفاقيات مهمة على هامش المنتدى، مما عزز بشكل كبير الالتزامات تجاه الحفاظ على البيئة والتنمية المستدامة.

و تم إبرام إحدى مذكرات التفاهم MoUs مع جامعة Oxford العريقة، لترسيخ التعاون البحثي والشراكات الأكاديمية من أجل الارتقاء بجهود الحفاظ على التنوع البيئي.

كما تم التوصل إلى اتفاق مع الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة (IUCN) لإعادة تأكيد الالتزام بالمبادرات المشتركة التي تهدف إلى تعزيز الحفاظ على التنوع البيولوجي، وتعزيز الإدارة المستدامة للموارد، وتعزيز جهود حماية البيئة.

 

 

 

تماشيا مع الأهداف الطموحة لرؤية المملكة 2030 والتي تركز على حماية 30% من أراضيها ومياهها بحلول عام 2030، سلط المنتدى الضوء على ريادة المملكة العربية السعودية في مجال الحفاظ على البيئة على المستوى العالمي.

 

منتدى هيما

التوصيات

و أثمر المنتدى عن سلسلة من التوصيات ومنها التأكيد على دور المجتمع المحلي الحيوي في حماية التراث الطبيعي، وتنويع مصادر التمويل للمحميات الطبيعية، ومواءمة التشريعات الوطنية مع أفضل الممارسات العالمية، وكذلك العمل على إنشاء المزيد من المحميات البحرية والبرية بوتيرة متسارعة، إلي جانب الاستثمار في أنشطة السياحة البيئية.

 

 

 

فضلًا عن ذلك، أقام المنتدى معرضًا مصاحبًا يسلط الضوء على أحدث الابتكارات التكنولوجية في مجال الحفاظ على البيئة، ويعرض مشاريع رائدة تُجسد مبادئ الاستدامة.

على هامش المنتدى، أتيحت الفعاليات الجانبية، وضمنها ورش العمل وجلسات التواصل، للمشاركين فرصًا قيمة للتواصل مع الخبراء وتبادل أفضل الممارسات وإقامة شراكات جديدة.

 

 

 

هذا وقال الدكتور محمد علي قربان، الرئيس التنفيذي CEO للمركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية، بما يلي: “شهد منتدى هيما  الافتتاحي ميلاد نموذج يُحتذى به للجهود الشاملة والتعاونية في مجال الحفاظ على البيئة على مستوى المنطقة.

من خلال الجمع بين مختلف أصحاب المصلحة وتعزيز الحوار، خطونا خطوات هائلة نحو ضمان الاستدامة طويلة الأجل لتراثنا الطبيعي”.

 

 

 

اختتم #منتدى_هيما للمناطق المحمية الافتتاحي على وقع عهدٍ مُتجدد بالتعاون والابتكار والعمل الجاد من أجل حماية تراثنا الطبيعي للأجيال القادمة بحسب بيان صحفي .

على جوجل نيوز

 

#منتدى_هيما #البيئة_والتنمية #حماية_التنوع_البيولوجي #التعاون_الدولي #المحميات_الطبيعية #الابتكار_البيئي #الاستدامة_البيئية #رؤية_المملكة_2030 #الحفاظ_على_التراث_الطبيعي #التنمية_المستدامة

 

 

 

 

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled