اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

في مثل هذا اليوم افتتاح مطار القاهرة الجوي فى مارس 1963

في مثل هذا اليوم افتتاح مطار القاهرة الجوي فى مارس 1963

 

القاهرة " المسلة " … في مثل هذا اليوم منذ ٥١ عامًا وفى ١٨ مارس ١٩٦٣ افتتح الزعيم جمال عبدالناصر مطار القاهرة الدولى ونظمت وزارة الطيران احتفالية كبرى بهذه المناسبة. بدأت المحاولة بتأسيس جماعة الطيارون المصريون ثم تبلورت الفكرة إلى أن تم تأسيس شركة طيران وطنية هي مصر للطيران. بدأ الاهتمام بالطيران المصرى منذ حصل حسن أنيس باشا الذي تخرج في أكسفوورد على ترخيص ١٩١١ بقيادة طائرة وعلى وسام تقدير من جمعية الطيران الفرنسية وفى عام ١٩١٤ اشترى أول طائرة خاصة مصرية ووصل بها إلى مصر وحمل بها أول بريد جوى مصرى من القاهرة إلى مديرية الشرقية وكانت عبارة عن خطاب من مواطن إلى فلاح بالشرقية.

وفى عام ١٩٢٥ سافر أنيس إلى ألمانيا للاطلاع على أحدث ما وصل إليه الطيران في العالم واشترى الطائرة المصرية الثانية وأطلق عليها اسم «أنيسة» وقرر العودة بها إلى مصر وكانت رحلة محفوفة بالمخاطر نظرًا لأحوال الجو السيئة ووصل إلى جزيرة كربت ووصله تلغراف بعدم سماح الحكومة المصرية للطائرة بالدخول إلى الأجواء المصرية والهبوط على أراضيها.

إلا أن أنيس خالف الأوامر ووصل بالطائرة ونزل بها في النيل بالقرب من سراى محمد فخرى باشا نظرًا لأن الطائرة تستطيع الهبوط بالماء فتم التحفظ على الطائرة بواسطة قوة من البوليس. ونظرًا لعدم وجود سوى مطار واحد بمصر الجديدة تبعه مطار الماظة قبل الثورة، تم الاتفاق على تشييد مطار كبير فكان مطار القاهرة الذي شهد تطورات كبيرة وتطويرات حتى أصبح من أهم المطارات العالمية.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled