اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

إنجاز 10 % من مشروع توسعة متحف نجران الإقليمي

إنجاز 10 % من مشروع توسعة متحف نجران الإقليمي

 

نجران " المسلة " … قال عبد المحسن أبا نمي مدير عام المشروعات بالهيئة العامة للسياحة والآثار: إن «نسبة إنجاز مشروع توسعة متحف نجران الإقليمي بلغت 10 في المائة»، مشيرا إلى أن المتحف يعد واجهة لمنطقة نجران من الناحية الفنية والهندسية، لما يحتويه من مرافق وقاعات للعروض التراثية. وبين أبا نمي أن المشروع يحتوي على عدد من القاعات للعروض المتحفية والعروض المرئية والعروض الزائرة والمكتبة، مشيرا إلى احتواء مقر المتحف على مساحات لمواقف السيارات، وجلسات للزوار ذات طابع تراثي يتماشى والخلفية الثقافية لمنطقة نجران.

 

من جانبه قال صالح آل مريح مدير عام الهيئة العامة للسياحة والآثار بمنطقة نجران: «إن هناك مشروعات أخرى تنفذ حاليا، وهي عبارة عن السور الشمالي لموقع الأخدود الموازي لطريق الأمير سلطان بن عبد العزيز والممشى الرياضي، بالإضافة إلى أكشاك لبيع المرطبات والتذكارات، التي تقوم بتنفيذها أمانة منطقة نجران».

 

وأشار آل مريح إلى قيام أمانة المنطقة بالتعاون مع الهيئة العامة للسياحة والآثار بتسوير باقي أضلاع سور موقع الأخدود الأخرى، بالإضافة إلى تهيئة موقع الأخدود الأثري، من خلال تنفيذ ممرات للمشاة وجلسات للزوار ومصادر المياه ومطعم ومقهى تراثي، وإعادة بناء بعض الجدران داخل الموقع.

 

ويعد موقع الأخدود الأثري من أبرز المواقع الأثرية بالمنطقة، حيث كانت تقوم عليه مدينة نجران القديمة، ويقع على الضفة الجنوبية لوادي نجران، بين قريتي القابل والجربة، والموقع يتمثل في مدينة مركزية يحيط بها سور بطول 235 مترا مربعا، وعرض 220 مترا مربعا، فيما بنيت أساسات مبانيها من الأحجار المنحوتة بعناية بارتفاعات تتراوح بين مترين إلى أربعة أمتار، وتشير الدراسات الأثرية إلى أن الاستيطان البشري في الأخدود بدأ قبل 600 عاما قبل الميلاد، واستمرت حتى نهاية القرن الثالث الميلادي.

 

ولفت مدير عام الهيئة العامة للسياحة والآثار بمنطقة نجران إلى دعم ومتابعة الأمير سلطان بن سلمان، رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، للتنمية السياحية بالمنطقة، مشيرا إلى أن العام المنصرم، يعتبر العام الذهبي للأخدود، لما شهده من تنفيذ عدد من المشروعات، وفقا للخطة المعدة من قبل فرع الهيئة العامة للسياحة والآثار بمنطقة نجران.

 

يشار إلى أن الهيئة العامة للسياحة والآثار تجري عددا من المشروعات التراثية والسياحية بموقع الأخدود الأثري، بمنطقة نجران، ويأتي مشروع توسعة متحف نجران الإقليمي، في قائمة تلك المشروعات المنفذة، حيث تقدر تكلفة تنفيذه بأكثر من 51 مليون ريال، ويمتد على مساحة قاربت 17 ألف متر مربع.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled