اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

الرياض ترى ظاهرة اقتران القمر بكوكب زحل

الرياض ترى ظاهرة اقتران القمر بكوكب زحل

 

الرياض "المسلة" … يقترن "القمر" مع كوكب "زحل" في الثالثة من فجر اليوم، حيث سيظهر في برج الميزان على شكل هلال أبيض، بينما يظهر "زحل" في شكل جرم لامع مائل للون الأصفر فوق سن الهلال الأيسر، مبتعداً بقرابة درجة واحدة عن "زحل"، ويمكن لعين الإنسان أن ترى هذه الظاهرة الفلكية في سماء السعودية، وكأن الكوكبين قريبان من بعضهما لمدة أربع ساعات تقريبًا؛ أي "حتى تشرق الشمس"، ويختلف ذلك باختلاف الشروق في كل دولة.

وقال ملهم محمد هندي الباحث الفلكي في قسم علوم الفلك والفضاء في جامعة الملك عبد العزيز لـ واس، إن ظاهرة اقتران القمر بكوكب "زحل" سبق أن حدثت قبل خمسة أشهر، ولا تأثير – بإذن الله تعالى – على كوكب الأرض من ذلك، ويُستفاد من هذه الظاهرة في معرفة منازل القمر الـ "13" التي تحتوي كل منزلة منها على مجموعة نجمية خاصّة بها.

وأفاد الباحث هندي بأن القمر سيعاود الاقتران بكوكب "زحل" في 22 شباط (فبراير) المقبل، وبالدرجة نفسها اقتران فجر اليوم؛ أي أن القمر سيكون في طور الهلال المتناقص لنهاية الشهر بإضاءة 15 في المائة من سطحه، بينما سيظهر لمعان كوكب زحل بأقل منه بعشر مرات. وأوضح أنه خلال دورة القمر الشهرية حول الأرض يظهر لعين الإنسان أن القمر يمر بقرب الأجرام الأخرى من كواكب ونجوم لامعة في ظاهرة فلكية تُسمّى "الاقتران"، بحيث يقع القمر والجرم الآخر على الطول الاستوائي نفسه.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled