اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

انخفاض نسبة شكاوى الحجاج إلى النصف

انخفاض نسبة شكاوى الحجاج إلى النصف

 

انخفضت نسبة شكاوى المقدمة من الحجاج للموسم الحالي الى أكثر من 50 % عن العام الماضي، في وقت تستعد فيه اللجنة العليا المكلفة بدراسة تقييمية شاملة لجميع شؤون الحج على مدار المواسم الماضية لرفع تقريرها النهائي لوزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية، وفقاً لمصدر مطلع. وبين المصدر الذي طلب عدم نشر اسمه أن “اللجنة ستعلن نتائج عملها وتوصياتها الأسبوع المقبل”، مشيراً إلى أن “اللجنة ستدرس التقارير والبيانات وشكاوى الحجاج سواء اثناء الموسم او بعده”.

 

وبين ان “اللجنة ستضع مجموعة من الاقتراحات والتوصيات لتوضيح مكامن النقص في ادارة موسم الحج، في وقت لم يفصح فيه عن عدد او نسبة الشكاوى التي قدمت في موسم 2013″. وأرجع المصدر انخفاض نسبه الشكاوى المقدمة من الحجاج الى “انخفاض عدد الحجاج الاردنيين إلى حوالي 3400″، بعد أن خفضت السعودية اعداد الحجاج من جميع الدول العربية والإسلامية بنسبة 20 % بالنظر لأعمال التوسعة في الحرم المكي الشريف.

 

كما عزا المصدر الانخفاض الى “التزام شركات الحج والعمرة بالأنظمة والقوانين، فضلاً عن حرصها لتقديم خدمات متطورة ومتميزة من خلال برامج معدة مسبقا تبين جميع الخدمات التي ستقدمها هذه الشركات للحجاج والمعتمرين”. وقال المصدر إن “الوزارة ستعمل بعد إجراء التقييم على محاسبة الشركات المخالفة في حال ثبوت هذه الشكاوى، وإيقاع الغرامات المالية بحقها، وتعويض الحجاج مادياً”، مشيراً إلى “إمكانية حرمان الشركات المخالفة من تقديم خدمات الحج في الموسم المقبل لضمان حقوق الحجاج كاملة”.

 

وشدد على دور الوزارة الرقابي والإشرافي، ومن ثم المحاسبة على المخالفة إن وصلت للوزارة، مؤكدا أن الوزارة ستتابع كل الشكاوى التي تقدم بها بعض الحجاج وفقا للعقود الموقعة بين مكاتب خدمات الحج والعمرة والحجاج. وأكد المصدر أن “الوزارة لن تتهاون أو تتنازل عن أي من حقوق الحجاج الأردنيين التي تترتب على بعض شركات الحج والعمرة، جراء ارتكابها مخالفة لشروط العقود”.

 

وبين أن “الهدف من تشكيل اللجنة جاء لتعزيز الإيجابيات وتلافي السلبيات، والخروج بتصور دقيق لجميع إجراءات مواسم الحج المقبلة، والإفادة من بعض تجارب الدول العربية والإسلامية وخبرات البعثات المرافقة ومكاتب خدمات الحج وإعداد خطة دقيقة وبرنامج زمني مبكر للعمل”.
 

المصدر : الاصلاح نيوز

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled