اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

الخرابشة يسأل عن مصير مفجري فنادق عمان

 

الخرابشة يسأل عن مصير مفجري فنادق عمان

عمان "ادارة التحرير" …. وجه النائب المحامي محمود الخرابشة استجوابا الى الحكومة تضمن خلاله جملة من الاستفسارات المتعلقة بشأن التنقيب عن البترول حيث جاء نص الاستجواب المستند لأحكام المادة (96) من الدستور وعملاً بإحكام المواد (133 – 137) من النظام الداخلي لمجلس النواب بما يلي :

1- متى بدأت أعمال التنقيب عن البترول في المملكة?

2- ما هي الشركات التي عملت في مجال التنقيب عن البترول منذ البداية وما هي جنسيتها وكفاءاتها الفنية والمالية?

3- كم مدة التعاقد مع كل شركة من هذه الشركات وما هي شروط الاتفاقية?

4- كم منطقة استكشافية قسمت المملكة وما هي الأسس لهذا التقسيم وما هي الشركات التي عملت في كل منطقة من هذه المناطق?

5- ما هي الشركات الني انتهت عملها وغادرت المملكة وما هي أسباب مغادرتها?

6- هل تم تطبيق شروط الاتفاقيات الخاصة بكل شركة من هذه الشركات وتطبيق البند الجزائي إذا وجد – كيف تفصيلات ذلك?

7- كم عدد الآبار التي يفترض في كل شركة ان تحفرها خلال مدة عملها وبموجب الاتفاقية وكم عدد الآبار التي حفرتها فعلاً وكم عدد الأمتار المحفورة من كل شركة من هذه الشركات?

8- كم تبلغ قيمة المبالغ المالية التي أنفقتها كل شركة من هذه الشركات وطريقة إنفاقها في جميع المناطق الاستكشافية?

9- هل كانت جميع الشركات التي عملت في المملكة في مجال التنقيب عن البترول تحمل ترخيصاً رسمياً ومتى تم ترخيصها وأين لتزويدي بالوثائق المتعلقة بذلك?

10- كم عدد الأردنيين الذين عملوا مع كل شركة من هذه الشركات وما هي مؤهلاتهم وخبراتهم?

11- من هم محامو الحكومة لدى كل شركة من الشركات التي تعاقدت معها الحكومة وكم قيمة الأتعاب ومن دفعها وطريقة دفعها?

12- ما هي خبرات ونشاطات كل شركة من الشركات التي عملت في الأردن سابقا وفي جميع أنحاء العالم في مجال اكتشاف وتطوير حقول البترول?

13- هل طلبت الحكومة من كل شركة من الشركات التي عملت وتعمل في الأردن في مجال البترول سجلات تأسيس لهذه الشركات مع الوثائق القانونية التي تؤيد ذلك مع إيجاز عن المساهمين فيها ومجالس إدارتها وخبراتهم?

14- هل طلبت الحكومة من كل شركة من هذه الشركات إثبات كفاءاتها ماليا من مرجع بنكي ومصدق من مدققي حسابات ورسالة تطمين من البلدان التي عملت بها هذه الشركات تزويدي بجميع الوثائق المتعلقة بذلك.

15- هل توجد لدى الحكومة قائمة سوداء للشركات التي تعمل في مجال التنقيب عن البترول لتزويدي بالتفصيلات المتعلقة بذلك?

16- ما هي الشركات التي حصلت بينها وبين الحكومة خلافات وتم اللجوء الى القضاء ما الأسباب وماذا حصل في هذه القضايا?

17- ما هي أسباب استبعاد شركة ترانس جلوبال من التنقيب في البحر الميت وما هي الشركة المنوي السماح لها بالتنقيب في هذه المنطقة ومتى تم ترخيصها وما اسمها لتزويدي بكافة التفصيلات المتعلقة بذلك?

18- هل سبق وقامت اية شركة من الشركات التي عملت في مجال التنقيب عن البترول ببيع الامتياز الذي حصلت عليه من الحكومة الأردنية لشركة أو أية جهة أخرى لتزويدي بجميع الوثائق والتفصيلات المتعلقة بذلك?

19- ما هي شركة ترانس جلوبال انيرجي ¯ كوريا , ومتى تم تغيير اسمها ومن الذي طلب منها ذلك وما هي الأسباب الداعية لذلك?

20- هل توجد مناطق في الأردن مبشرة بوجود البترول وهل سبق لاي شركة من الشركات التي كانت ولا تزال تعمل في الأردن ان أفادت بوجود بترول في الأردن تزويدي بالتفصيلات والوثائق المتعلقة بذلك?

21- هل يوجد أردنيون ملحقون مع الشركات التي تعمل في التنقيب عن البترول في الأردن من الحكومة وهل يوجد أردنيون كانوا يعملون مع سلطة المصادر والتحقوا بأي من هذه الشركات لتزويدي بالوثائق والمعلومات المتعلقة بذلك?

22- ما هي شركة بروستي وما هو تاريخها النفطي وأين ومتى تم ترخيصها ومن هم مدراءها وأين كانت تعمل في مجال التنقيب عن البترول ومن هو مستشارها في الأردن?

23- هل سبق وكان هناك مراسلات بين سلطة المصادر او الحكومة وشركة كوريا جلوبال انيرجي ومتى كانت هذه المراسلات قبل توقيع الاتفاق معها ام بعد وما أسباب ذلك وهل كان قبل ام بعد تسجيلها في كوريا لتزويدي بجميع التفصيلات والوثائق المتعلقة بذلك مع شهادة تسجيل هذه الشركة?

24- هل تم توقيع مذكرة تفاهم بين الحكومة والشركة الكورية متى تم ذلك وما هو مضمونها – لتزويدي بالوثائق المتعلقة بذلك?

25- ما هي خطة عمل الشركة الكورية في منطقة الامتياز وهل تحظى هذه الشركة بدعم الحكومة الكورية – لتزويدي بالوثائق?

26- من دفع أتعاب المحاماة في موضوع الشركة الكورية وما علاقة الشركة الكورية بمبادرة مدرستي, وهل تم تعيين أي من موظفي سلطة المصادر في هذه الشركة لتزويدي بجميع البيانات والوثائق المتعلقة بذلك?

27- ما هي المعلومات التي ادلى بها بارك تشونج رجل الأعمال والمدير التنفيذي للشركة الكورية حول وجود مليار برميل من النفط في المرحلة الأولى وان الأردن له مخزون نفطي يقدر ب¯7 مليار برميل ولماذا نشر قبل مدة توقيع الاتفاق مع الشركة الكورية في كوريا قبل ان تنشر في الأردن?

28- ما هي شركة ترانس جلوبال واين تعمل وهل قامت بتنفيذ جميع الالتزامات المترتبة عليها بموجب العقد في منطقة الامتياز?

29- ما هي شركة بروستي ومتى تأسست وأين وما هي جنسيتها وما هو سجلها التاريخي وخبراتها في مجال التنقيب عن البترول.

30- هل سبق لشركة ترانس جلوبال وأبلغت الحكومة بوجود شواهد نفطية في منطقة امتيازها ووجود كميات من الغاز.

31- ما هي شركة ترانس جلوبال ومنذ متى تعمل في مجال التنقيب عن البترول ومتى دخلت الأردن وكم عدد الآبار التي حفرتها وكم عدد أمتار الحفر وكم قيمة المبالغ التي أنفقتها ومن هو مديرها العام وخبراته وما جنسية الشركة.?

32- هل سبق وطلبت الحكومة من ترانس جلوبال ان تتخلى عن جزء من حصتها لصالح شركة بروستي وهل اخبرت جلوبال الحكومة بان بروستي شركة حديثة وغير مؤهلة للتنقيب عن البترول.

33- كم عدد الآبار التي حفرتها بروستي وكم عدد الابار التي كانت محفورة وقامت باستصلاحها.

34- لتزويدي بالتقرير الخاص بتسليم شركة بروستي كافة الأعمال في منطقة البحر الميت وهل نفذت التزاماتها بحفر واستصلاح الابار المتفق عليها?

35- الى اين وصلت مشاريع استغلال الصخر الزيتي في المملكة وما هي الشركات التي تم التعاقد معها حول هذا الموضوع – لتزويدي بجميع التفصيلات والوثائق.

36- ماذا كان اسم الشركة الكورية من خلال ائتلافها مع ترانس جلوبال ومن طلب منها ان تفك هذا الائتلاف وتغير اسمها ولماذا?

37- ما هي خطة عمل الشركة الكورية التي قدمتها حول عمليات التنقيب في البحر الميت.

38- من الذي احضر الشركة الكورية ليتم التعاقد معها وهل تم ذلك من خلال عطاء ومن الذي طلب منها ان لا تتعامل مع شركة ترانس جلوبال?

39- ما هي الشركة التي أدخلتها الشركة الكورية في الامتياز وما جنسيتها وخبرتها الفنية ومكان تسجيلها وسجلها العملي في التنقيب?

40- ماهي نتائج وتوصيات اللجنة الفنية المكلفة بدراسة الوثائق المطلوبة ومسودة اتفاقية المشاركة في الإنتاج للشركة الكورية وما هي الوثائق التي قدمتها الشركة الكورية.

41- هل تم إيقاع أية عقوبات على شركة ترانس جلوبال او احالتها للقضاء نتيجة لعدم التزامها بشروط العقد – وهل تم مصادرة كفالة حسن التنفيذ المقدمة منها للحكومة الحكومة.

42- كم عدد مراحل عمل ترانس جلوبال وهل نفذت جميع المراحل المطلوبة منها وهل كانت تعمل لوحدها ام باشراف الحكومة ومراقبتها?

43- من الذي وجه مذكرة التفاهم للشركة الكورية ومتى كان ذلك ثم من الذي طلب منها انهاء علاقتها مع ترانس جلوبال في الائتلاف والذهاب لكوريا لتسجيل شركة جديدة ومتى كان ذلك لتزويدي بالوثائق.

44- ما نوع العقد الذي ابرم مع الشركة الكورية هل هو عقد امتياز ام تطوير خاصة ان المنطقة لها دراسات ومسوحات واستطلاعات جيولوجية وزلزالية وتم تسليمها كاملة للشركة الكورية.

45- متى كان تاريخ اول اتصال ومخاطبة بين الحكومة وبين الشركة الكورية ومتى كان ترخيص هذه الشركة وبموجب الوثائق التي قدمتها للحكومة?

46 ¯ كم استغرقت مدة ابرام العقد مع الشركة الكورية ومن هي الشركة التي احضرتها للاردن ومتى كان ذلك لتزويدي بالوثائق.

كما وجه النائب محمود الخرابشة الى رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور جملة من الأسئلة طالبه خلالها إيضاح عدد من الاستفسارات منها هل تم بيع أراضي محافظة عجلون من أراضي الدولة سواء كانت خزينة أم حرجية وإذا كان بالإيجاب ولمن بيعت.

وتساءل الخرابشة، هل أكمل صندوق النقد الدولي مراجعة الأداء الاقتصادي الأردني وما هي توجيهاته مع تزويده بالتفاصيل وما هي التزامات الأردن تجاه صندوق النقد الدولي؟، وكم تبلغ حصة الأردن من مياه اليرموك وهل تحصل عليها كاملة وأين تم تخزينها وكيف يتم توجيها وتوزيعها في الأردن وما هي خطة وزارة السياحة والجهات المعنية لتسويق الأردن سياحيا وهل أسعار الخدمات السياحية مناسبة مع الأسعار في المنطقة وكم تبلغ مديونية الحكومة الملتزمة بها للشركات والبنوك المحلية والأجنبية وما أسبابها وما هي أسس وشروط ترخيص محلات الكوفي شوب والمقاهي وكم بلغ عددها في كل محافظة وما هو مصير الأشخاص الذين القي القبض عليهم في تفجيرات الفنادق في عمان وأين هم ألان وهل أجرت الأردن اتصالات مع إسرائيل لشراء مياه منها وأين وصلت هذه المفاوضات وكم سعر المياه وما هي التفصيلات المتعلقة بذلك وكم تبلغ مديونية الأردن بالدينار داخليا وخارجيا وكم كانت المديونية قبل عام 2012 وهل زادت أم نقصت ولماذا وكم بلغ عجز الموازنة لعام 2013 وكم تبلغ قيمة الأراضي الزراعية التي يتم تنظيمها سنويا وما هي الأسس والمعايير المعتمدة لذلك وكم عدد المشاريع الاستثمارية في المناطق التنموية منذ تأسيسها وكم يبلغ رأسمالها وكم عدد الأردنيون الذين يعملون فيها وكم عدد غير الأردنيون وما هي أسس ومعايير توزيعها على المملكة جغرافيا وما هي الضريبة التي فرضت على تذاكر السفر وكم قيمتها وما سبب فرضها وما هو سندها القانوني .

من جهة أخرى وجه النائب الدكتور زكريا الشيخ سؤلا الى وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية استفسر خلاله حول الأسباب التي حالت لغاية ألان دون تثبيت كافة الموظفين العاملين على حساب المادة (305) في وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية والبالغ عددهم 1800 موظف ومن بينهم متقاعدين عسكريين وذلك أسوة بزملائهم الذين تم تثبيتهم على دفعتين الأولى والبالغ عددها 248 موظف بتاريخ 1/8/2012 والدفعة الثانية والبالغ عددها (450) موظف بتاريخ 31/1/2013 علما بأن قرار مجلس الوزراء المنعقد بتاريخ 13/9/2011 يتضمن الموافقة على تثبيت 1800 موظف من العاملين على حساب المادة 305 من خارج جدول التشكيلات بوظائف دائمة مطالبا بالوقت نفسه إفادته بموعد تثبيت الدفعة الثالثة و الأخيرة للعاملين على حساب المادة 305 ليشمل بذلك كافة الموظفين.

السوسنة

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled