اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

خبراء : 8 % نمو سنوى فى قطاع السفر و السياحة بسلطنة عمان حتى 2017

 

خبراء : 8 % نمو سنوى فى قطاع السفر و السياحة بسلطنة عمان حتى 2017

مسقط "المسلة" …  الخبراء المجتمعون في المؤتمر الإقليمي بشأن عمان و الذي نظمه المؤتمر العربي للاستثمار الفندقي يقولون ان قطاع السياحة في البلاد مهيأ لمعدل نمو سنوي يتراوح بين 6 إلى 8 في المئة حتى عام 2017، مسلطين الضوء على التزام جاد من الحكومة والمستثمرين من القطاع الخاص لتطوير السلطنة كوجهة سياحية نابضة بالحياة.

فيليبو سونا، مدير ورئيس الفنادق في الشرق الأوسط لشركة كوليرز انترناشيونال، يشير الى دراسة نشرتها شركته بعنوان عمان، مسقط: الفندق الاقتصادي – فجوة في السوق، يقول تواصل عمان التطوير كوجهة سياحية من خلال الاستثمار في مشاريع واسعة النطاق في المقام الأول في مسقط، التي تسهم في بناء "العلامة التجارية لعمان."

وقال "غالبية الفنادق الاقتصادية في سلطنة عمان هي إما ذات علامة تجارية محلية أو غير مشمولة بعلامات تجارية، وكثير منها ليس مبنية لأي غرض معين وهي ذات حجم محدود. ونظرا لطبيعة السوق المجزأة فان الشقق الفندقية وبيوت الضيافة تميل للتنافس مع سوق الفنادق الاقتصادية، كما أن هناك عدم تمييز بين المنتجين حسب وجهة نظر المستهلك"، أوضح سونا

ومع ذلك، فإن العرض المرتقب والمعلن عنه للفنادق في جميع أنحاء سلطنة عمان تتكون فقط من العقارات ذات 4 – نجوم الى 5 نجوم والتي وفقا لسونا، لن تؤدي إلا إلى المزيد من توسيع الفجوة الموجودة في سوق الفنادق الاقتصادية ذات العلامات التجارية. واستنادا إلى النموذج الاقتصادي القياسي لكوليرز للفترة 2013-2017، فإن سوق مسقط محتمل ان يستوعب 985 غرفة إضافية من الفنادق الاقتصادية وفوق العرض المقبل.

انضم الى سونا في مناقشات تطوير الاقتصاد العماني وشرائح سوق الفنادق المتوسطة في السوق السيد حسين الرخيص، مدير تطوير الأعمال في فنادق أكشن، المالكين والمشغلين لفندق إيبيس مسقط وفندق هوليداي إن مسقط- السيب وهالة مطر شوفاني، مديرة الإدارة الإقليمية لشركة اتش في اس لخدمات الضيافة.

في الجلسة الافتتاحية، قدم فيليب وولر، المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا لشركة إس تي آر جلوبال نظرة على مؤشرات أداء الفنادق والتطوير في هذا المجال، وإبراز التطورات العالمية والإقليمية المخططة ومن ثم ركز على عمان.

وقال: "سحر سلطنة عمان لا يمكن إنكاره – شعبها، وتاريخها وثقافتها الغنية، والطبيعة والأنشطة، تتضافر جميعها لتقديم تجربة ترفيهية رائعة. وتمشي الحكومة العمانية قدما في رؤيتها لعام 2020 بالاستثمارات الداخلية الكبيرة ومع الافتتاح المقرر للمطار الجديد في مسقط في أواخر عام 2014 من المرجح أن ينمو الطلب على الغرف الفندقية بشكل كبير.واستمر الطلب في تجاوز المعروض في عام 2013 والذي يعد مؤشرا مشجعا – حيث إزداد الطلب على غرف الفنادق بنسبة 23.3% في حين إزداد المعروض الجديد بنسبة 9.7?، وارتفعت إيرادات الفنادق بنسبة 27%."

ثم أعقب شهاب بن محمود، رئيس مجموعة فنادق جونز لانج لاسال و الضيافة – الشرق الأوسط وأفريقيا على ذلك بآخر المعلومات عن الاستثمار الفندقي في سوق عمان، وانضم اليه لؤي بطاينة، نائب المدير العام، الاستثمار والتنمية، رئيس الاستثمار في بنك عمان العربي؛ و سمير بيدس، نائب الرئيس الأول، ماريوت انترناشيونال، وائل اللواتي، الرئيس التنفيذي لشركة عمران.

وقال بن حمود "عمان هي وجهة راسخة في العالم على ساحة السفر والسياحة مع عرض فريد يجمع بين التراث ، والمواقع الطبيعية الفريدة وثقافة صديقة للسائح فضلا عن أنها تفتح شبه الجزيرة العربية على عالم المحيط الهندي.و تواجد هذا الطرح الفريد في قطاع الضيافة هو منشئ قيمة قوية لمستثمري القطاع الخاص ومساهم في التنمية الاقتصادية للبلد ككل. والشراكة بين القطاعين العام والخاص في عمان قد لعب دورا كبيرا في دفع عجلة الاستثمار الفندقي في السلطنة.وفي حين أن لعمان، كوجهة سياحية، لها سمات قوية جدا، ويمكن أن نتوقع أيضا فى الوقت نفسه على الاستفادة من النمو الاستثنائي التي تشهده السياحة في جميع أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي."

تظهر آخر أرقام قطاع السياحة أن 6616 غرف فنادق وشقق خدمة حاليا في طور الإعداد لمسقط في السنوات الخمس المقبلة بحسب مطوري الفنادق. لكن كل العرض القادم للفاندق المرتقب هو في قطاعات الفنادق 4 و 5 نجوم.

وهناك تدفق من المشاريع الضخمة مثل مشروع الموج، مشروع تخيل، مسقط بلازا والواجهة البحرية في سيب في مسقط والتي سوف تعمل كحافز لتحفيز الطلب الوارد.

المؤتمر العربي للاستثمار الفندقي عام 2014، والذي تنظمه شركة ميد وشركة بينش للفعاليات، في مدينة جميرا 4-5 مايو2014. و المؤتمر الآن في دورته العاشرة، قد أثبت المؤتمر العربي للاستثمار الفندقي هو المكان للقاء المستثمرين والمطورين والمشغلين والمستشارين في منطقة الشرق الأوسط الأكثر تأثيرا في قطاع الفاندق. المؤتمر العربي للاستثمار الفندقي هو الحدث الذي يربط قادة الأعمال من الأسواق الدولية والمحلية لإبرام صفقات في جميع أنحاء المنطقة ويلعب دور تحديث المعلومات السنوي في هذا القطاع.

و يستقطب المؤتمر العربي للاستثمار الفندقي أكثر من 500 مشارك من أكثر من 40 دولة. وفي عام2013 تحدث أكثر من 121 من رواد القطاع. بالإضافة إلى برنامج تعليمي لمدة يومين، المؤتمر يتيح الفرصة للمندوبين للتواصل مع صناع القرار في المستويات العليا، وتعزيز العلاقات القائمة وإقامة علاقات جديدة.

وسيشارك المؤتمر الشركات الرئيسية في القطاع مثل مجموعة فنادق كارلسون ريزدور ، مجموعة فنادق انتركونتيننتال، مجموعة جميرا، الحبتور، أكور، هيلتون العالمية، ماريوت، فنادق ومنتجعات ستاروود، مجموعة فنادق ويندهام، ايكوم، الأرجنتين، كوليرز انترناشيونال، فندق جولدن توليب، اتش في اس، جونز لانغ لاسال، ميليا العالمية للفنادق، برمير إن، رويا، مجموعة فنادق شذا والفنادق العالمية.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled