اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

وزير سياحة العراق لواء سيمسم يؤكد أن العلاقات مع البحرين تاريخية

 وزير سياحة العراق لواء سيمسم يؤكد أن العلاقات مع البحرين تاريخية

 

المنامة – المسلة – متابعات  –  أكد وزير السياحة والآثار العراقي لواء سميسم على أن العلاقات البحرينية العراقية تاريخية وليست وليدة اللحظة .

وقال في مؤتمر صحفي عقده اليوم على هامش اجتماع المجلس التنفيذي لمجلس وزراء السياحة العرب في دورته الثالثة عشر أن مشاركة العراق تجسد ذلك حيث بدأ يأخذ مكانه الطبيعي بين الدول العربية.
 
وأوضح أن وزارة السياحة والآثار العراقية عمرها لم يتجاوز سنة و 7 أشهر ما يضعها أمام تحديات كبيرة بشأن قضية استرجاع القطع الأثرية التي سرقت من المتاحف العراقية وخرجت إلى دول مختلفة، وقال أن العراق بلد مليء بالمزارات السياحية سواء الدينية أو الثقافية حيث تجاوز عدد القادمين للسياحة الدينية فقط 2 مليون شخص فيما يتضاعف هذا الرقم بالنسبة للسياحة الداخلية للعتبات المقدسة.
 
وحول قضية الآثار المسروقة قال الوزير العراقي أنها ذات شقين، الأول يختص بالآثار المسجلة والتي بلغ عددها 15 ألف قطعة تم استرداد 5 آلاف قطعة، بينما توجد مجموعة كبيرة من الآثار غير المسجلة لكن يتم تتبعها من خلال دلالتها على كونها آثار عراقية وأشار إلى أن جهودا تبذل من قبل وزارة الخارجية عن طريق السفارات لتتبع المزادات المقامة والتي يعرض فيها القطع المسروقة.
 
وأكد توجه الحكومة العراقية لدعم قطاع السياحة لأنه الحل الأنجع لعلاج مشكلة البطالة وأقل القطاعات تضررا بالأزمات المالية، فيما أشار إلى أن الهاجس الأمني يمثل العبء الأكبر في إنعاش القطاع السياحي، وقال أنه تم التنسيق خلال الاجتماع الوزاري لجهد جمعي دولي لمحاربة الإرهاب.
 
وكشف الوزير لواء سميسم عن زيارة مرتقبة لوزير الخارجية العراقي للبحرين واعتبرها مؤشر لترسيخ العلاقات بين البلدين، فيما أشار إلى التنسيق بين سفارتي العراق في البحرين ونظيرتها في العراق بشأن الزوار من المملكة للأماكن المقدسة وقال أن عدد الزوار البحرينيين في العام السابق قد بلغ 37 ألف زائر، ومن المتوقع أن يتجاوز 100 ألف وهو ما يؤكد الجهود المبذولة من قبل المسئولين في كلا الدولتين، وأضاف بأن مملكة البحرين سباقة في زيادة التعاون.
 
وأوضح وزير السياحة أن نسبة السياحة الدينية في العراق لا تتجاوز 1% من الناتج القومي، مشيرا إلى أنه يوجد 12 ألف موقع أثري بالعراق، لكن المشكلة الرئيسية هي البنية التحتية والتي يتم العمل حاليا على تنميتها لاستيعاب الأعداد المتوقعة من الزائرين.
 
وحول الاستثمارات الخليجية في قطاع السياحة أشار الوزير إلى أن لقاءً سيعقد مع المنظمة العربية للسياحة، يتضمن موافقة مبدأية لدعم التوجه العراقي بشأن دخول استثمارات عربية وخليجية. 
 
المصدر : بنا للانباء 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled