اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

القطامين يدعو لحل جذرى لمشاكل قطاع السياحة بالاردن

 

القطامين يدعو لحل جذرى لمشاكل قطاع السياحة بالاردن

 

عمان "المسلة" … دعا وزير العمل ووزير السياحة الدكتور نضال القطامين الى ايجاد حل جذري للمشاكل التي تواجه القطاع السياحي، وايجاد الحلول اللازمة لها وايجاد قاعدة بيانات، وتوفير الاحصائيات اللازمة للمختصين والخبراء في هذا المجال.

وبين خلال لقائه الجهات المعنية بقطاعي العمل والسياحة امس الاحد اهمية تحفيز السياح؛ لزيادة عدد الليالي للاقامة وايجاد السياحة المحافظة، والعمل على جذبها من 168 دولة، وليس من 20 دولة حول العالم.

وقال لـ بترا أن السياحة الاردنية متنوعة، مشددا على ضرورة التركيز على المشاريع السياحية من خلال الصناديق الوطنية الممولة، وأن المبالغ المرصودة من صندوقي التشغيل المهني والتقني والتنمية والتشغيل للسياحة في المحافظات كبيرة، الا ان الاقبال على تجربة المشاريع قليلة جدا.

واشار الى ضرورة التعاون مع البلديات في مختلف مناطق المملكة وتشغيلها، ورصد خريجي الفندقة والطهي وتدريبهم وتأهيلهم، وترتيب لقاء او خلوة الاسبوع المقبل في البحر الميت يضم جميع الجهات العاملة في القطاعين السياحي والعمل، اضافة للقطاع الخاص للبحث في اوجه تطوير العمل السياحي.

من جهته اعرب رئيس لجنة السياحة في مجلس النواب منير الزوايدة عن امله في توزيع مكتسبات السياحة لكل المحافظات.

وتساءل الوزير السابق مروان جمعة حول سبب البطء في ترويج الاستثمارات السياحية، وضعف التخصيص المالي لهيئة تنشيط السياحة مقارنة في موازنات الدول الاخرى التي تخصص مئات الملايين للترويج السياحي.

من جانبه دعا رئيس مفوضية اقليم البترا محمد ابو الغنم الى توسيع دائرة التسلية والترفيه على مختلف المحافظات، وإيجاد صيغ تعاون مع القطاع الخاص السياحي، مشيرا الى ان اسعار الاردن غير منافسة، مقترحا انشاء محطة تلفزيونية للترويج السياحي، اضافة الى انشاء مطار في معان للتسهيل على السياح القدوم الى المناطق السياحية الجنوبية، وإعادة النظر في التشريعات الناظمة للعمل السياحي.

وقال رئيس مفوضية البترا مفوض محمية البترا الاثرية الدكتور عماد حجازين ان جذب السياحة العربية والاردنية غاية في الاهمية، بالاضافة الى السياحة الاجنبية، لافتا الى معيقات التمويل الاستثماري المحلي في البترا.

وأشار مديرعام هيئة المغطس المهندس ضياء المدني إلى أن المشكلة التي تواجه القطاع تكمن في عدم التعاون بين القطاعين العام والخاص، وعدم التركيز على السياحة الدينية.

وبين أمين عام وزارة العمل حمادة ابو نجمة ان تطوير الاماكن السياحية يجب ان ينعكس ايجابا على العمالة الاردنية، وأن لاتذهب الى العمالة الوافدة، وان هناك تهميشا لبعض المناطق السياحية.

وأكد امين عام وزارة السياحة عيسى قموه اهمية تنظيم العلاقة الاجرائية بين وزارة السياحة ودائره الاثار والقطاع الخاص من خلال نظام ادارة المواقع السياحية والاثرية بشكل تكاملي.

وقال مدير عام دائره الاثارالعامة منذر جمحاوي انه يجب تحديد الشركاء في منظومة العمل السياحي والادوار التي يلعبها كل شريك من خلال خطة متابعة وتقييم لاعمالنا للحفاظ على المنتج البيئي والثقافي.

واوضح مدير عام هيئة تنشيط السياحة عبد الرزاق عربيات تحديات القطاع وابرزها اسعار وكلف الطيران حيث يصطدم السائح بسعر التذكرة اضافة الى الضريبة الخاصة على التذاكر، داعيا الى تجميد هذه الضرائب.

وبين مساعد مدير صندوق التنمية والتشغيل ناصر كوكش ان الصندوق رصد 24 مليون دينار خلال عام 2013 للمشاريع، حيث بلغت نسبة التمويل في القطاع السياحي ادنى نسبة حيث لم تتجاوز 4 بالمائة.

وأشار مدير صندوق التشغيل المهني والتقني محمد ابو صبحا إلى أنه تم تقديم مبلغ 7 ملايين دينار لمشاريع القطاع السياحي.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled