اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

خبير آثار يطالب بحقوق ملكية فكرية عن مستنسخات توت عنخ آمون بجنيف

 

خبير آثار يطالب بحقوق ملكية فكرية عن مستنسخات توت عنخ آمون بجنيف

القاهرة "المسلة" … شارك أحمد شاهين القنصل العام المصرى بجنيف فى افتتاح معرض مستنسخات توت عنخ آمون والذى تنظمه مؤسسة Opus One السويسرية خلال الفترة من 20 سبتمبر 2013 حتى 12 يناير 2014 وقد استضافت هذا المعرض عدة مدن أوروبية منذ عام 2008 وبلغ عدد الزائرين 4 مليون زائر.

 
وفى ضوء ذلك يطالب الخبير الأثرى الدكتور عبد الرحيم ريحان بالمطالبة رسميا عن طريق الخارجية المصرية بحقوق ملكية فكرية عن هذا المعرض منذ عام 2008 طبقا لاتفاقية حقوق الملكية الفكرية الدولية وقانون حماية الآثار رقم 117 لسنة 1983 والمعدل بالقانون رقم 3 لسنة 2010 المادة 39 وقانون حقوق الملكية الفكرية رقم 82 لسنة 2002 المادة 113 وتنص المادة 39 من قانون حماية الآثار.

 
" للمجلس وحده (المجلس الأعلى للآثار) أن ينتج نماذج حديثة للآثار على أن يتم ختمها منه ، للمجلس الترخيص للغير أو بالتعاون مع أى جهة يحددها بإنتاج هذه النماذج طبقاً للمواصفات والشروط التى يحددها والتى يتضمنها الترخيص الصادر فى هذا الشأن وعلى أن تكون بمواصفات مخالفة للأثر الأصلى التى يصدر بتحديدها قرار من الوزير ، ويحظر تداول أو سفر أية نماذج يتم إنتاجها بالمخالفة لهذه المواصفات.

وفيما عدا الاغراض العلمية والدراسية واستخدمات الجهات الحكومية والهيئات العامة لا يجوز بغير إذن خاص من المجلس الأعلى للآثار استغلال صور القطع الأثرية أو الآثار بصفة عامة فى مجال الاستغلال التجارى والإعلانات التى تهدف للترويج عن منتجات أو سلع أو خدمات سواء كان ذلك عن طريق ملصقات أو مطبوعات أو تصوير فوتوغرافى أو ضوئى أو سينمائى أو من خلال مواقع إليكترونية أو بأى وسيلة أخرى من وسائل الدعاية أو الإعلان أو ما يماثلها وذلك للأغراض التجارية البحتة.

 
ويضيف د. ريحان أن سويسرا تعرض ألف قطعة أثرية مستنسخة من مجموعة توت عنخ آمون باستخدام تقنية حديثة فى التصوير ثلاثى الأبعاد منذ عام 2008 ولم تحصل مصر على أى حقوق ملكية فكرية عن ذلك .
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled