اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

سياحة العراق توفر أكثر من 430 ألف فرصة عمل

 
 
سياحة العراق توفر أكثر من 430 ألف فرصة عمل
 
 
بغداد "المسلة" …قالت الباحثة الاقتصادية اية عادل حسن ان السياحة تعتبر صناعة كثيفة في العمل كونها تشغل العديد من الايدي العاملة في هذا المجال كما انها تعزز من فرص تعظيم موارد البلد غير النفطية.
 
 
واوضحت في تصريح لـ(الصباح) انه من المعروف أن وظيفة العرض السياحي تتحدد بالطلب حيث يواجه المخططون تحديا واضحا لمواجهة الطلب المتوقع لإعداد السياح الوافدين للأعوام القادمة.
 
 
وبينت ان كل غرفة تبنى في فندق مثلا تتيح عمالة دائمة -عمل مباشر- لشخصين أو لثلاثة أشخاص وعمالة مرتبطة بها -عمالة غير مباشرة – لنحو عشرة أشخاص آخرين , موضحة ان فندقا واحدا مكونا من مئتي غرفة يتيح عمالة مباشرة لنحو خمسمئة شخص , وعمالة غير مباشرة لنحو ألفين شخص.
 
 
وأضافت حسن ان بيانات المجموعة الإحصائية والدليل السنوي وهيئة السياحة لعام 2010 تشير إلى أن زيادة عدد الغرف للفنادق لعام 2010 عن عام 2006 بنحو 24638 غرفة , موضحة ان ذلك من شأنه أن يخلق نحو 16 الفا و595 فرصة عمل مباشرة , ونحو 246 الفا و380 فرصة عمل غير مباشرة أما إجمالي فرص العمل التي يحققها إجمالي الغرف في الفنادق والبالغة 34441 غرفة في عام 2010 على مستوى السياحة الدينية في العراق فإنها تتيح اكثر من 86 الف فرصة عمل مباشرة وما يزيد عن 344 الف فرصة عمل غير مباشرة. 
 
 
ولفتت الباحثة الاقتصادية الى ان إجمالي فرص العمل الكلية اكثر من 430 الف فرصة عمل بما يحقق العلاقة الايجابية بين عدد الغرف وفرص العمل التي يتيحها النشاط السياحي في البلد
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled