اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

دراسة .. المواقع الالكترونية المخصصة للسياحة تعود بالنفع على المسافرين وعلى الفنادق والمطاعم

 

دراسة .. المواقع الالكترونية المخصصة للسياحة تعود بالنفع على المسافرين وعلى الفنادق والمطاعم

 

شيكاغو "المسلة" … في الماضي، كان المسافر يجد نفسه أحيانا في سرير غير نظيف أو أمام موظفين سريعي الانفعال.. أما اليوم، فبات يعرف ما ينتظره بفضل مواقع الكترونية مخصصة بالسياحة والسفر، مثل "تريب ادفايزور" و"ييلب".

ويستفيد قطاع التجارة ايضا من هذه المواقع، لكن الفنادق أو المطاعم قد تجد نفسها في مأزق فجأة في حال كتب زبون غير راض عن الخدمة فيها عن رأيه على الانترنت.

وتقول أديل غوتمان، نائبة رئيس المبيعات في مجموعة "لايبريري اوتيل كولكشن" التي تدير اربعة فنادق في نيويورك لـ ا ف ب "استفدنا من هذه المواقع الى حد كبير".

وقرأت غوتمان الآراء الايجابية الأولى سنة 2004 عندما احتل أحد فنادقها المرتبة السابعة على لائحة أفضل الفنادق في نيويورك، على موقع "تريب ادفايزور". ومنذ ذلك الحين، انهالت الحجوزات على الفندق.

وتشرح غوتمان "قررنا عندئذ أن تكون أولويتنا أن ندلل زبائننا ونعرف ما الذي يرضيهم ونأخذ بآرائهم كي نحسن فنادقنا".

ومذاك، دخلت فنادق المجموعة الاربعة لائحة الفنادق الثمانية الاولى الموصى بها في نيويورك، ويسجل أحدها واسمه "كازابلانكا" نسبة مشاهدة على موقع "تريب ادفايزور" تترواح بين 100 و180 ألفا شهريا.

وتضيف غوتمان "في هذه الحال، لا نحتاج إلى وسيلة ترويجية أخرى"، مشيرة إلى أن نسبة إشغال فنادقها ارتفعت من 89% الى 94%.

وأظهرت دراسة أجرتها جامعة هارفرد أن رقم أعمال المطاعم في سياتل (شمال غرب) ارتفعت من 5% الى 9% مع كل نجمة أضافها مستخدمو موقع "ييلب" في خانة التقييم.

وبينت دراسة أخرى أجرتها جامعة كاليفورنيا في بيركلي أن احتمال حجز الطاولات كلها في مطعم في سان فرانسيسكو يزيد 20 نقطة مع كل نصف نجمة يضيفها مستخدمو الموقع على التقييم.

لكن الدراستين لاحظتا أن سلاسل المطاعم لم تتأثر على الاطلاق بهذه المواقع الالكترونية.

ويقول عالم الاقتصاد مايكل أندرسون "في الولايات المتحدة الكثير من المطاعم التي تنتمي الى سلسلة ويعتقد الناس أنها قد لا تكون بالضرورة جيدة جدا، لكنها متساوية في النوعية على الأقل. ولهذا السبب، تحقق السلاسل النجاح".

ويشجع "تريب ادفايزور" الذي يضم حوالى مئة مليون رأي بشأن 2,5 ملايين فندق ومطعم وموقع سياحي في 30 بلدا مستخدميه على نشر مزيد من التعليقات. ويرسل إليهم رسالة الكترونية لابلاغهم بعدد الاشخاص الذين قرأوا آراءهم.

وبفضل هذه التحفيزات ورغبة مستخدمي الانترنت بمساعدة الآخرين، ينشر الموقع 16 رأيا جديدا كل دقيقة، بحسب ستيفاني بويل نائبة رئيس قسم المنتجات في "تريب ادفايزور".

وتشير الى ان هذه الكمية من الآراء تحول دون تزوير اصحاب المطاعم او الفنادق المعنية التعليقات المنشورة على الموقع.

ويعتمد الموقع ايضا معادلات حسابية معقدة ويوظف فريقا مؤلفا من قدامى الاستخبارات العسكرية وخبراء في التزوير المصرفي لتفادي الاحتيال.

وتقول بويل ان "المصداقية هي الأهم بالنسبة إلينا. فإن لم يكن الزبون يثق بنا، لن يزور موقعنا مجددا".

أما موقع "ييلب" فيزيل الآراء غير المفيدة ويسمح للقارئ باضافة ملاحظاته على تقييم مضحك أو مفيد.

وتقول ميريام وورن نائبة رئيس قسم الاسواق الجديدة في "ييلب" إن الناس يكتبون تعليقاتهم رغبة منهم في تشاطر تجربتهم مع الآخرين وفي مساعدتهم، وليس بداعي التأفف كما يعتقد البعض.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled