اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

بالصور النقرزان من وسائل الإعلان عن الإفطار والسحور بشهر رمضان

بالصور النقرزان من وسائل الإعلان عن الإفطار والسحور بشهر رمضان

 

 

 

 

 

كتب : د. عبدالرحيم ريحان


أكد الدكتور محمود عبدالوهاب مدنى مدير عام الشئون الأثرية بمنطقة آثار نجع حمادى بوزارة الآثار" أن النقرزان هو آلة نحاسية نصف كروية يشد عليها جلد جمل وبها ثقب من أسفل لإخراج الصوت وينقر عليها بقطعة من الجلد، ويسمى أيضا بالنحاسات والصغير منه يسمى الباز والنقر قرع الشئ المفضى إلى صوت وهو صوت يسمع من نقر الإبهام على الوسطى ، والنقرزان لا يكون مفرد فهو عادة ما يتكون من اثنين حتى يتم القرع أو النقر عليهما بكلتا اليدين ويمكن تثبيتهما على ظهر الدابة أو الجمل أثناء رحلات الحج أو السفر، وفى مواكب الولاة والقواد والحجاج والاحتفالات الدينية وموالد الأولياء والحروب.

 

 

ويضيف الدكتور محمود عبد الوهاب أن النقرزان كانت له أهمية كبرى عبر العصور الإسلامية المختلفة خصوصا فى شهر رمضان المبارك ،ومن خلاله كان يتم الإعلان عن موعد الإفطار والسحور فى شهر رمضان المبارك ،وباستخدامه ينشد المسحراتى السحريات والفجريات والقصائد والمواعظ وذكر فضل الأعمال الصالحة والصلاة والزكاة.

 

 

 


وينوه د. محمود عن استخدامات أخرى للنقرزان ومنها الإعلان عن المراسيم والأخبار والأوامر التى ترد من السلطات الحاكمة، وعند وفاة أحد من العلماء أو علية القوم ولقد كان يتم وضع النقرزان أو النحاسات أعلى مئذنة الجامع، أو أعلى سطح مجاور له حتى يسمع صوته ،وفى قرية القمانة كان النقرزان يوضع أعلى مقام الشيخ عسر.

 

 

 

 

 

 

 


ويتابع بأن الشيخ عسر هو أحد أولياء الله الصالحين بقرية القمانة بنجع حمادى والمقام يرجع تاريخه إلى سنة 1288 ه / 1871 م وبه أعلى الباب الرئيسى عتب خشبى مستطيل الشكل نقشت عليه كتابات بالحفر البارز نصها "بسم الله الرحمن الرحيم نصر من الله وفتح قريب بنى هذا المقام سنة ألف ومايتين وثمانية وثمانين "والمقام عبارة عن قبتان ذات قطاع نصف كروى.

 

 

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled