اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

اليونسكو تدرج 6 مواقع اثرية سورية على قائمتها للتراث العالمي المهدد

اليونسكو تدرج 6 مواقع اثرية سورية على قائمتها للتراث العالمي المهدد

بنوم بنه " المسلة " … ادرجت اليونسكو الخميس ستة مواقع اثرية سورية مهددة بفعل المعارك الجارية على قائمة التراث العالمي المهدد، ولا سيما حلب القديمة التي تكبدت "أضرارا جسيمة" منذ بدء حركة الاحتجاجات ضد نظام بشار الاسد في مارس 2011. وتضم سوريا ستة مواقع مصنفة في التراث العالمي وهي دمشق القديمة وحلب القديمة ومدينة بصرى القديمة قلعة الفرسان وموقع تدمر والقرى القديمة في شمال سوريا. وقررت لجنة التراث العالمي في اليونسكو المجتمعة في دورتها السنوية في بنوم بنه الخميس وضع الستة على قائمتها للمواقع المهددة.

 

وكانت اليونسكو لفتت في وثائق تحضيرية لهذا الاجتماع الى ان المعلومات حول الدمارالذي لحق بهذه المواقع "جزئية" ونابعة من مصادرلا يمكن التثبت من صحتها على الدوام مثل الشبكات الاجتماعية واشارت المنظمة الى انه "بسبب قيام نزاع مسلح، فان الظروف لم تعد متوافرة لضمان رعاية هذه المواقع الستة وحماية قيمتها العالمية الاستثنائية" مشددة على ان "حلب تكبدت اضرارا فادحة"

 

وفي ابريل دمرت مئذنة الجامع الاموي الاثري في هذه المدينة الكبرى الواقعة في شمال سوريا نتيجة المعارك التي دارت على مدى اشهر في محيطها، بعدما كان الجامع الذي شيد في القرن الثامن واعيد بناؤه في القرن الثالث عشر تكبد اضرارا فادحة في خريف 2012. وفي سبتمبر2012 التهمت النيران اجزاء من سوق حلب الاثري بدكاكينه القديمة ذات الابواب الخشبية التي يعود بعضها الى مئات السنوات كما لحقت اضرار بقلعة حلب.

 

ودعت اليونسكو مرارا منذ بدء المعارك اطراف النزاع الى الحفاظ على تراث سوريا الثقافي والتاريخي وحذرت الاسرة الدولية الى مخاطر تهريب الممتلكات الثقافية والاتجار بها. جدير بالذكر انه قتل فى المعرك الدائرة اكثر من 93 الف شخص بينهم ما لا يقل عن 6500 طفل منذ بدء الحركة الاحتجاجية التي انطلقت سلمية في سوريا في مارس 2011 قبل ان تتخذ منحى نزاع مسلح، وفق حصيلة اعلنتها الامم المتحدة الاسبوع الماضي في تقرير يشير الى تزايد كبير في عدد القتلى كل شهر
 

المصدر : ا ف ب

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled