اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

خلال توقيع بروتوكول التعاون .. زعزوع يؤكد على أهمية استخدام الطاقة الشمسية بالفنادق للحفاظ على البيئة

 

خلال توقيع بروتوكول التعاون .. زعزوع يؤكد على أهمية استخدام الطاقة الشمسية بالفنادق للحفاظ على البيئة

القاهرة "المسلة" وليد عبدالرحمن … قال وزير السياحة هشام زعزوع إن هناك 49 فندقا فى شرم الشيخ قامت بتوفيق أوضاعها البيئية لتدخل السياحة الخضراء بالاضافة إلى أن هناك العديد من الفنادق التى طلبت الدخول فى تلك المنظومة .

وأضاف على هامش التتوقيع على بروتوكول التعاون بين غرفة الفنادق والبنك الاهلى وجمعية "سيدا " لتنمية الطاقة الشمسية إن استخدامات الطاقة الشمسية فى الفنادق فى مختلف المناطق السياحية توفر للفندق 30 فى المائة من تكلفة استهلاك الطاقة ، مشيرا إلى أن هناك بحث حول توفير الطاقة المستخدمة فى الفنادق النيلية والتى تستخدم الطاقة بصورة كبيرة .

وأشار إلى أن استخدامات الطاقة الشمسية تعمل على تقليل العوادم التى تخرج من المراكب من آثر المولدات واستخدامات الطاقة البترولية ، مؤكدا إن استخدامات الطاقة النظيفة تساعد ايضا على علاج مشكلة البيئة فى السياحة النيلية بالاضافة إلى توفير تكلفة الكهرباء كما أنها تساعد على الترويج الدولى للسياحة النظيفة فى مصر .

وقال إن جمعية المستثمرين فى مرسى علم تسعى بقوة لاستخدام الطاقة الشمسية وقامت بخطوات واسعة فى هذا المجال ، مشيرا إلى أن هناك العديد من المحطات الصغيرة التى يمكن أن تقام لتوفير استهلاك الكهرباء فى اليوم الواحد ويتم بحث تعميم تلك المحطات بالاتفاق مع وزارة الكهرباء.

وأكد وزير السياحة هشام زعزوع إن البروتوكول الذى يتم توقيعه ثمرة لمجهود استمر لثلاث سنوات متصلة من أجل الوصول إلى هذا التوقيع والاتفاق ، مشيرا إلى أن البنك الاهلى ساعد فى اتمام الاتفاقية بتوفير التمويل اللازم بالاضافة إلى سيدا التى تساعد على رعاية الملف .

وقال إن أرقام استهلاك الكهرباء لقطاع السياحة فى 2010 ارتفعت بصورة كبيرة وهو ما يوجب البحث عن سبل وطرق بديلة لاستخدام الطاقة البديلة وهو ما يوفر الكثير من الانفاق والعمل على الترويج للسياحة المصرية كسياحة نظيفة وخضراء والتى ترتفع سعرها فى الترويج السياحى للمقصد المصرى بالاضافة إلى جذب أنواع من السياحة التى تطلب السياحة الخضراء صديقة البيئة .

وأضاف إن التكلفة المقدرة لمشروع الكوارث فى قطاع السياحة تصل إلى حوالى ستة مليارات جنيه مقسمة على ثلاث سنوات ولكن المخصص فى الميزانية الجديدة للدولة جاء بمليار ونصف المليار فقط وهو عكس ما تم الاتفاق عليه مع الحكومة والذى كان 5ر2 مليار جنيه لاعطاء دفعة للقطاع فى العام الاول .

 

وأشار إلى أن القطاع سيعمل حسب المتوفر والمتاح لقطاع السياحة من موارد مادية ، مشددا على أن القطاع سيتعاون مع وزارة البيئة من أجل النهوض بمشروع استخدام الطاقة البديلة الذى تم التوقيع على البروتوكول الخاص به.

وقال إن الدراسات لم تكتمل بصورة نهائية حتى الان وهو يدخل حيز التنفيذ بعد التوقيع على البروتوكول وسيتم تقييم المرحلة الاولى منه بعد ثلاثة أشهر من أجل الدخول فى المرحلة الثانية منه وسيتم العمل على اتمامه حسبما تطلب الفنادق لان كل فندق يختلف فى احتياجاته ومتطلباته لتنفيذ المشروع.

وقال وزير السياحة هشام زعزوع إن هناك العديد من المؤسسات الدولية التى نسعى إلى الحصول على تمويل منها من أجل اتمام المشروع فى مختلف الفنادق ، مشددا على أن توفير انفاق 30 فى المائة من تكلفة استهلاك الطاقة للفنادق يحفز على دخول كافة الفنادق والقطاع السياحى فى تعميم تجربة استخدام الطاقة الشمسية فى كافة المنشآت السياحية .

ودعا الفنادق والمنشآت السياحية المختلفة إلى توقيع البرتوكول مع البنك الاهلى الذى سيقوم بالتمويل بفائدة بسيطة لقروض تمويل تحويل الفنادق إلى استخدام الطاقة الشمسية.

وقال إن هناك عمل على رفع أسعار المنتج السياحى المصرى من خلال تطبيق السياحة الخضراء فى الفنادق بالاضافة إلى العمل على زيادة التسويق للسياحة المصرية خاصة وإن هناك العديد من الفنادق السياحية فى مختلف دول العالم يكون فيها أسعار الفنادق الخضراء أعلى كثيرا من الفنادق الاخرى .

وأضاف إن وزارة السياحة قامت بانشاء وحدة للسياحة الخضراء من أجل نشر هذا المشروع ومراقبة تنفيذ المشروع ، مشيرا إلى أن البداية ستكون فى الخمس وأربع نجوم فى البحر الاحمر وجنوب سيناء ثم يتم التعميم فى المناطق السياحية الاخرى.

وأشار إلى أن هناك زيارات ميدانية للفنادق فى البحر الاحمر وجنوب سيناء من أجل التعرف عن كثب على فوائد المشروع ونشر تلك الثقافة وتحفيز قطاع الفنادق فى المنطقتين فى المرحلة الاولى للمشروع.

وشدد على أن وزارة السياحة ستقوم فى مرحلة من المراحل باصدار قرار وزارى بالزام المنشآت الفندقية ذات الخمس والاربع نجوم على التحول إلى الطاقة الجديدة والمتجددة وهو ما سيكون فى مرحلة متأخرة.

وقال المهندس خالد جاسر رئيس جمعية سيدا للطاقة الشمسية إن دور الجمعية فى البروتوكول فنى وهى تقدم المشورة الفنية للقطاع السياحى وبخاصة الفنادق ، وهى تسعى إلى زيادة الترويج فى القطاع السياحى والقطاعات الاخرى فى الدولة .

وأعتبر إن هذا النظام يمثل عصر جديد ونظام جديد فى الحياة المصرية مع تعميم استخدامات الطاقة الشمسية فى مختلف القطاعات المصرية والتى تبدأ بالسياحة .

من جانبه قال رئيس البنك الاهلى شريف علوى إن المنتج تم دراسته لفترة طويلة وهناك ترحيب بالتمويل للتحول إلى الطاقة الجديدة والمتجددة وفائدة القرض ستكون عادية جدا وليست مرتفعة .

وأضاف إن هناك اختلافات بين الفنادق وبعضها البعض من حيث الاستهلاك والحاجة إلى دخول الطاقة النظيفة ، لان هناك بعض الفنادق التى لن تقوم بتعميم كل استخدامات الطاقة الشمسية فى كامل استهلاك الفندق بالاضافة إلى اختلاف احجام الفنادق والتوافق النقدى لكل فندق.

وأشار إلى أنه لا يشترط أن يكون الفندق عميل لدى البنك الاهلى وإن كان من عملاء البنك سيكون الامر أيسر وأسهل ، مشددا على أن البنك اتخذ قرار المخاطرة بتمويل هذا المشروع بعد دراسة موسعة للمشروع.

حضر توقيع البروتوكول شريف علوى رئيس مجلس ادارة البنك الاهلى والمهندس خالد جاسر رئيس جمعية تنمية الطاقة سيدا وحسين غالب نائب رئيس غرفة المنشآت الفندقية ورئيس غرفة فنادق القاهرة .
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled