اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

شركة أسيك المنيا تبدأ إنتاج الكلنكر في المصنع الجديد بطاقة 2 مليون طن سنويًا

 

شركة أسيك المنيا تبدأ إنتاج الكلنكر في المصنع الجديد بطاقة 2 مليون طن سنويًا

 

القاهرة "المسلة" خاص …. أعلنت  شركة القلعة الشركة الاستثمارية الرائدة في أفريقيا والشرق الأوسط وتبلغ قيمة استثماراتها 9.5 مليار دولار أمريكي عن بدء إنتاج الكلنكر من مصنع الأسمنت الجديد الذي أقامته شركة أسيك المنيا (الشركة العربية الوطنية للأسمنت سابقاً) في محافظة المنيا بطاقة إنتاجية 2 مليون طن سنويًا على أن يبدأ إنتاج الأسمنت خلال الشهر الجارى.

يقوم المشروع الجديد – الذي تبلغ تكلفته الاستثمارية 360 مليون دولار أمريكي – بتطبيق أحدث ما وصلت إليه تكنولوجيا صناعة الأسمنت بالتوازي مع الالتزام بالمعايير البيئية الدولية. وسوف يقوم المصنع بإنتاج الأسمنت البورتلاندي الرمادي عالي الجودة اعتمادًا على وفرة الحجر الجيري في محافظة المنيا، علمًا بأنه المصنع الوحيد في محافظة المنيا لإنتاج الأسمنت الرمادي، مما يدعم قدرته على توفير احتياجات الأسمنت للعديد من مشروعات البنية الأساسية العملاقة المزمع إقامتها قريبًا في محافظات الصعيد.

وسوف يقوم المشروع بتوفير 400 فرصة عمل جديدة فضلاً عن 800 فرصة عمل غير مباشرة في وقت يتطلب تضافر جهود جميع أبناء الوطن من أجل دفع عجلة التنمية الاقتصادية واستعادة الحركة الصناعية والتجارية بعد مضي أكثر من عامين على ثورة 25 يناير.

وفي هذا السياق، أعرب جورجيو بودو، الرئيس التنفيذي لشركة أسيك للأسمنت، عن سروره بالتغلب على التحديات العديدة التي خيمت على المناخ الاقتصادي والاستثماري في مصر خلال المرحلة الماضية، لافتاً أن المشكلات الأمنية ونقص الوقود وغيرها من موجات الاضطراب أدت إلى وضع الكثير من العقبات أمام مساع الشركة لافتتاح المشروع، وهو ما تطلب وضع خطط ابتكارية للحيلولة دون توقف المشروع أو تعطيله.

ومن المخطط أن يتم ربط المصنع بشبكة الكهرباء القومية عبر إنشاء خط توصيل بمحطة سمالوط يمتد بطول 42 كم، غير أن طول الإجراءات التنظيمية سيتطلب من الشركة استخدام المولدات الكهربائية المؤجرة وغيرها من الحلول المؤقتة لتغذية المصنع بالطاقة الكهربائية حتى نهاية عام 2013.

 

وقد بدأت أعمال الإنشاء بالمشروع في ديسمبر 2010 ولكن المشروع توقف بعد مضي شهر واحد على خلفية أحداث الثورة، وهو ما دفع شركة أسيك للأسمنت إلى تبني خطة استراتيجية لاستكمال المشروع وبدء إنتاج الكلنكر في مدة قياسية بلغت 28 شهرًا.

يقع المصنع الجديد على بعد 200 كم جنوب القاهرة، و50 كم شمال مدينة المنيا، وهو ثاني مصنع تفتتحه شركة أسيك للأسمنت في غضون 5 سنوات، إلى جانب مصنع أسمنت التكامل في السودان الذي بدأ النشاط في نوفمبر 2010 بطاقة إنتاجية 1.6 مليون طن سنويًا.

وأعرب بودو عن شكره إلى فريق العمل الذي ساهمت جهوده في تحقيق هذا الإنجاز، وتحديدًا الفريق الفني والمقاولين الفرعيين، شركة أسيك للتحكم الآلي وشركة إيزاكو وشركة أرسكو. وأوضح أن المصنع الجديد يعد إشارة جديدة على قدرة الشركة على تنفيذ المشروعات الضخمة حتى في الأوقات الصعبة.

وتعد شركة أسيك للأسمنت أكبر مساهم في مشروع شركة أسيك المنيا حيث تمتلك حصة 45% من المشروع، بينما تضم قائمة المساهمين كلاً من شركة مصر للأسمنت – قنا (حصة 13.9٪) ومجموعة هايل سعيد (حصة 30.7٪) والمعهد الدنماركي للتنمية وشركة FLSmidth (حصة 9.2٪) ومساهمين آخرين (حصة 1.2٪). ويعد مشروع أسيك المنيا واحدًا من أضخم عمليات التمويل في مصر.  وجدير بالذكر أن شركة القلعة للاستشارات المالية تمتلك بصورة غير مباشرة نحو 16.7% من شركة أسيك المنيا.

واختتم بودو مشيدًا بالدعم المستمر من الشركاء الماليين في المشروع، وثقتهم المتجددة في جدواه التي ساهمت في تنفيذ المشروع وفقاً للجدول الزمني المحدد.

وتمثل صناعة الأسمنت إحدى القطاعات الإستراتيجية الخمس التي تركز عليها استثمارات شركة القلعة في أنحاء 15 دولة، وهي قطاعات الطاقة والنقل والأغذية والتعدين والأسمنت

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled