اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

أبوظبي للثقافة والفنون تحتفل باليوم العالمي للمتاحف

 

أبوظبي للثقافة والفنون تحتفل باليوم العالمي للمتاحف

أبوظبي "المسلة" … تحتفل " مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون تحت رعاية الشيخ نهيان مبارك آل نهيان وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع .. " خلال شهر مايو الحالي باليوم العالمي للمتاحف.

 

ويشمل الاحتفال فعالية " ألعاب وكنوز – من علبة الألعاب إلى صندوق الكنز " سعيا لإلهام الشباب والناشئة للبدء في إنشاء مجموعات مقتنياتهم الخاصة..فيما يهدف معرض " ألعاب وكنوز – من علبة الألعاب إلى صندوق الكنز" إلى تسليط الضوء على دور المتاحف في المجتمعات وأهمية مجموعات المقتنيات الخاصة عبر عرض مجموعات عدد من المقتنين .

 

وتستهدف مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون إشراك أفراد المجتمع بجميع أعمارهم وشرائحهم في عملية اكتشاف العوالم الجميلة لسبع مجموعات مقتنيات خاصة من المملكة المتحدة والإمارات العربية المتحدة والتعرف على كيفية إنشاء مجموعات المقتنيات الخاصة سعيا ليكونوا مقتنين وقيمين وحراسا للتاريخ والذاكرة.

 

يتضمن المعرض واحدة من أهم مجموعات المقتنيات الخاصة من عدد من دول العالم بتنسيق من تريفور كويكو وهي خاصة بأولوجيمي أوشو من المملكة المتحدة وتجسد هذه المجموعة ثيمة "الفن في خدمة التغيير المجتمعي" وقد قام تريفور بدور المحفز لأوشو على مشاركة مجموعة مقتنياته مع الجمهور وإطلاعهم على رحلته الذاتية لاكتشاف جذوره حيث انه منذ طفولته وجد البهجة في مجموعة ألعابه ومع انتقاله لمرحلة المراهقة استطاع أن يجد شغفه في هذه القطع ومن خلالها استطاع أن يجد هويته وأصوله وتستعمل هذه القطع اليوم لتثقيف الآخرين من خلال ورش العمل المدرسية في لندن.

 

كما يضم المعرض مجموعات خاصة من المقتنيات لكل من إيرينا كون محركة الدمى من سان بطرسبرغ في روسيا ومقيمة في أبوظبي وزايد العبسي مع مجموعة مقتنياته الخاصة من ساعات سواتش العالمية ومحمد عبد اللطيف كانو مع مجموعة مقتنياته الخاصة من القطارات والطائرات والسيارات.

 

يفتح المعرض أبوابه للجمهور يوم 29 مايو الحالي في معرض الغاف للفن التشكيلي في أبوظبي ويستمر لغاية يوم 19 من شهر يونيو القادم حيث يكتشف الزوار طيفا واسعا من الألعاب والكنوز التي تحكي قصصا شخصية وتمثل شغف المقتنين بمجموعاتهم وسعيهم لاستعادة روابطهم بالتراث والذاكرة.

 

يأتي المعرض تتويجا لسلسلة ورش العمل بالشراكة مع مؤسسة الشارقة للفنون ومتحف الشارقة والتي شارك فيها أساتذة وطلبة أكاديمية الشيخ زايد للبنات ومدرسة الشهب ومدرسة غلينيلغ بالشراكة مع مؤسسة الشارقة للفنون ومتحف الشارقة حسب وام.

 

ومكنت هذه الورش المشاركين فيها من طلبة وأساتذة معا من التعرف على آليات الاقتناء في سبيل تنسيق مقتنيات المجموعات والمتاحف وتسمح هذه الورش للطلبة والمختصين التربويين بالاطلاع على مغزى وقيمة الاقتناء وتنسيق المجموعات والمتاحف ولهذا الغرض يشتمل المعرض على عرض مجموعات مقتنيات خاصة من الدمى و الساعات ونماذج السيارات والطائرات لبعض الطلبة.

 

وبالتزامن مع المعرض سيتم تقديم مجموعة من عروض الدمى وورش العمل للأطفال وتشتمل الفعاليات على دمى تمثل التراث التقليدي العربي والدمى المصنوعة من الجوارب والمسابقات بما يتيح استعادة التاريخ الموروث والذاكرة الشعبية ويضيء على القيمة الهامة للاقتناء والقصص المرتبطة بالقطع المقتناة.

 

كما نظمت مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون لتعزيز دور فعالية "ألعاب وكنوز" في الارتقاء بالوعي المجتمعي بأهمية المتاحف ودورها زيارات ميدانية لطلاب المدارس إلى معرض "نشأة متحف" في منارة السعديات كما نظّمت زيارة لأطفال دار زايد في العين إلى متحف العين ومربى الشارقة للأحياء المائية في إطار البرنامج المجتمعي وفعالياته السنوية الخاصة بالأطفال بهدف تعزيز الهوية الثقافية وتحفيز الإبداع لديهم.

 

يذكر أن اليوم العالمي للمتاحف يحتفل به المجلس العالمي للمتاحف منذ عام 1977 بهدف الإرتقاء بوعي الجمهور بأهمية دور المتاحف في التنمية المجتمعية فيما و شارك في إحياء المناسبة في العام الماضي أكثر من / 32 / ألف متحف في / 129 / دولة من دول العالم.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled