اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

التنمية السياحية تعيد طرح أرض خليج جمشة بتكاليف إستثمارية 6 مليار جنية

 

بعد تنازل دماك  سجوانى عن الأرض واستعادتها الهيئة مرة أخرى

التنمية السياحية تعيد طرح أرض خليج جمشة بتكاليف إستثمارية 6 مليار جنية

القاهرة "المسلة" سعيد جمال الدين  …. أعلن اللواء مهندس طارق سعد الدين رئيس الجهاز التنفيذى للهيئة العامة للتنمية السياحية التفاصيل الكاملة لإتفاق التسوية الذى تم بين الهيئة و شركة جمشة باى للتنمية السياحية التابعة لداماك العقارية الإماراتية وهيئة المجتمعات العمرانية .

قال سعد الدين فى تصريحات خاصة لــــ ( المسلة ) أن الإتفاق تم على تنازل شركة داماك عن كامل مساحة الأرض التى كانت مخصصة لها فى منطقة خليج جمشة  بالبحر الأحمر والتى كانت تبلغ مساحتها 20 مليون و702 ألف متر مربع .

 

أضاف أن الإتفاق تضمن أيضاً قيام الهيئة بخصم قيمة المصروفات الإدارية المستحقة للهيئة عن الفترة الماضية من قيمة ما سددته الشركة من مبالغ بشكل دفعات طيلة الفترة الماضية مسيراً إلى أن الشركة قامت بسداد 8 ملايين دولا تمثل نسبة 27% في وقت سابق من القيمة المستحقة عن الأرض التى خصصت لها بخليج جمشة مقابل دولار واحد للمتر المربع ، وأن المصروفات الإدارية المستحقة للهيئة قد تصل لنحو 3 ملايين دولار أمريكى .

 

أشار رئيس الجهاز التنفيذى للهيئة العامة للتنمية السياحية إلى أن شركة داماك لن تحصل على باقى المبلغ المسدد للهيئة وإنما سيتم تحويله إلى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة استكمالاً لحصتها فى الإتفاق الذى تم توقيعه بين شركة داماك وهيئة المجتمعات العمرانية وبنك التعمير والإسكان بشأن الأراضى التى كانت متعاقدة عليها شركة داماك فى مصر (مشروع شركة هايد بارك العقارية بالقاهرة الجديدة ، مشروع شركة بارك أفينيو بالشيخ زايد)  كجزء من فارق سعر هذه الأراضى.

 

أوضح اللواء مهندس طارق سعد الدين أن هذا الإتفاق تم إبرامه ضمن أعمال لجنة تسوية منازعات عقود الاستثمار برئاسة الدكتور هشام قنديل والمنشأة بالقرار رقم 1009 لسنة 2011 وتعديلاته ، والمستندة فى إنشائها أيضا إلى مرسوم بقانون رقم (4) لسنة 2012 بتعديل بعض أحكام قانون ضمانات وحوافز الاستثمار الصادر بالقانون رقم 8 لسنة 1997، وانه يأتى فى صالح الإستثمار المصرى مؤكداً على أن الهيئة ستقوم بإعادة تخطيط هذه المنطقة من جديد وطرحها أمام المستثمرين وإنه من المنتظر إلا يقل قيمة سعر المتر المربع عن 10 دولارات مما يزيد من حجم إيرادات الهيئة من خلال هذا الطرح ليصل لنحو 200مليون دولار على الأقل.

 

أكد  سعد الدين أن هذه المنطقة بعد تخطيطها وفقاً للرؤية الجديدة التى تضعها الهيئة من المنتظر أن تحقق إستثمارات  قد تزيد عن 6 مليارات جنيه فضلاً عما تحققه أيضاً من إضافة لحجم الطاقة الفندقية الإيوائية ولفرص العمل التى توفرها سواء من العمالة الدائمة أو المؤقتة فى عمليات البناء والتشييد والتشغيل، وكذلك ما تستحقه الدولة من حقوق عليها من ضرائب وتمغات ورسوم وغيرها مما يزيد من تنمية موارد الدولة .

 

وبموجب هذا الاتفاق ، يتنازل المستثمر حسين سجوانى أيضاً  لهيئة المجتمعات العمرانية عن قيمة ما تبقى له فى رأس مال شركة هايد بارك العقارية ، وكذلك عن كافة الأرصدة المستحقة على المساهمين فى الشركة بإجمالى قيمة 290 مليون جنيه .

 

وتؤول ملكية الشركة بالكامل للدولة ممثلة فى كل من هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة وبنك التعمير والإسكان والبنك العقارى المصرى العربى والشركة القابضة للتعمير والإسكان.

وفيما يتعلق بمشروع بارك أفينيو فستقوم الشركة بسداد المستحقات المتبقية عليها من علاوة تغيير نشاط والمقدرة بنحو 145 مليون جنيه.      
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled