اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

كلاكيت تاني مرة…آثار مصر تباع بمزاد علني بلندن

كلاكيت تاني مرة…آثار مصر تباع بمزاد علني بلندن

القاهرة " المسلة " … لم يمض سوى أسبوع على النداء الذي توجه به "بسام الشماع"-كاتب المصريات- للمسئوليين بوزارة الآثار بمنع بيع "97" قطعة آثرية بمزاد علني بلندن، حتى أعلنت دار مزادات أخرى عن عرضها "أقدم عملة إسلامية" للبيع، فأصبحت آثارنا تباع على مرأى ومسمع المسئوليين والعالم بأجمعه دون أى تحرك.

 

وحول هذا الشأن، صرح بسام الشماع أنه من المقرر أن تقوم "دار بولدوين" للمزادات بلندن، صباح غد الخميس في تمام العاشرة صباحاً، بعرض "أول دينار إسلامي" للبيع بمزاد علني، وهو أقدم عملة في التاريخ، ويطلق عليه "دينار 77" حيث تم سكه سنة 77 هجرياً، في عهد الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان.

وأضاف "الشماع أن دار بولدين هى من أهم دور المزادات المشهورة بيبيع العملات، وترجع أهمية الدينار إلى أنه أول دينار إسلامي ومصنوع من الذهب عيار 22 ووزنه 4,25 جرام، ووحفر على أحد أوجه الدينار "لا إله إلا الله وحده لا شريك له"، وعلى الجانب الآخر حفرت آيات من سورة الإخلاص "الله أحد، الله الصمد، لم يلد ولم يولد"، وحفر على  إطار العملة  تاريخ الصك وهو ما يزيد من ثمنه.

وتعجب الشماع من أن آثار مصر تباع أمام العالم بأكمله دون أى تعليق أو تدخل، موضحاً أن ما يحدث يدق ناقوس الخطر فربما قام بشراء هذا الدينار صهيوني وعرض بمتحف تل أبيب، ونقف نحن كمسلمين مكتوفي الأيدي. ويضيف الشماع أن الطامة الكبرى في الموضوع هو أن دار "بولدوين" في توصيفها للدينار على صفحتها الرسمية، ذكرت أن الدينار مكتوب عليه بعض "أساطير القرآن الكريم"، وتوجه الشماع بطلب للأزهر الشريف للتدخل ومخاطبة الدار لتغير كلمة "أساطير"، فإذا لم نستطع منع البيع على الأقل نحافظ على قدسية القرآن الكريم. "مزادات علنية…تهريب..اهمال…سرقة"..ماذا ينتظر المسئولون أن يحدث بعد حتى يبدأوا بالتحرك واتخاذ موقف جاد من تاريخ يضيع امام أعيننا؟!

المصدر : الدستور

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled