اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

«ميد»: زيادة %20 في الرحلات الجوية عبر الشرق الاوسط

«ميد»: زيادة %20 في الرحلات الجوية عبر الشرق الاوسط

 

قالت مجلة «ميد» ان ربط الرحلات الجوية بين مختلف المطارات ووجهات السفر في الدول الاوروبية والاسيوية وتسهيل الانتقال بينهما عبر منطقة الشرق الاوسط سجل ارتفاعا بنسبة %20 خلال العام الماضي، ما يعزز الدور الذي تلعبه المنطقة باعتبارها مركزا عالميا وسيطا للنقل الجوي.

 

واضافت ان المطارات الثلاثة المهمة في المنطقة وهي دبي والدوحة وابو ظبي شهدت زيادة اجمالية في حركة النقل الجوي بحوالي %10 سنويا، وقد استحوذت رحلات الربط بين الدول على %50 تقريبا من اجمالي الرحلات الجوية، حيث بلغت مساهمة هذا النوع من الرحلات في المطارات الثلاثة مجتمعة بما نسبته %15 من اجمالي حركة السفر بين اوروبا واسيا وجنوب غرب منطقة الباسيفك.

 

على ان حركة نقل الركاب عبر الرحلات المباشرة في الشرق الاوسط لم تسجل نموا بسرعة تتماشى مع ما هي عليه في مناطق اخرى من العالم، حيث ان عام 2012 شهد نقل 99 مليون مسافر الى الشرق الاوسط دون ان يكون هؤلاء مرتبطين برحلات اخرى، الامر الذي يحد من نسبة النمو في هذا المجال ويقلصها الى نحو %2 فقط عما كانت عليه في العام الماضي.

 

تركز كبير:

 

وعلى النقيض من ذلك، قالت المجلة ان عدد المسافرين الذين كانت المطارات الاسيوية تمثل وجهات سفرهم النهائية سجل ارتفاعا بنسبة %9 في عام 2012 ليرتفع بذلك عدد الركاب الى 787 مليون مسافر، وتبقى آسيا اسرع الاسواق نموا واكثرها قدرة تنافسية في مضمار السفر الجوي، حيث يتعاظم عدد الطائرات العاملة في اسواق المنطقة بالمقارنة مع عددها في مناطق اخرى.

 

وقالت المجلة ان حوالي %75 من حركة النقل الجوي في المنطقة تدار من قبل ثلاث شركات طيران او اكثر، وان %27 من هذا السوق تقوم عليه خمس شركات او اكثر. اما في الشرق الاوسط فهناك فقط %10 من قطاع السفر الجوي تخدمه خمس شركات او اكثر، في حين تسيطر شركة واحدة على %22 من السوق.

 

وختمت المجلة بالقول ان منطقة الشرق الاوسط ظلت تسجل مستويات متواضعة من النمو نسبيا في مجال السفر الجوي رخيص الكلفة او الطيران الاقتصادي مقارنة مع مناطق اخرى في العالم، حيث تمثل هذه النسبة 14% فقط، مقارنة مع اوروبا التي تمتلك اعلى معدلات التركز لشركات الطيران الاقتصادي، وقد بلغت حصتها العام الماضي %38 من اجمالي عمليات السفر، وتستحوذ هذه الشركات على نسبة %19 من النشاط في الاسواق الاسيوية.
 

المصدر : الوطن الكويتية

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled