اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

توصية بتوحيد المفاهيم والتعريفات الإحصائية للسياحة العربية

توصية بتوحيد المفاهيم والتعريفات الإحصائية للسياحة العربية

دبى " المسلة " … أكد محمد خميس بن حارب المهيري مدير عام المجلس الوطني للسياحة والآثار حرص المجلس الوطني للسياحة والآثار على المشاركة في الملتقيات والمؤتمرات الدولية للتفاعل مع كافة القطاعات السياحية العربية والعالمية، وللاستفادة منها، وتبادل الخبرات ورفع مستوى الكوادر الوطنية المؤهلة والتعامل الصحيح مع خطط التنمية السياحية الحديثة ومواكبة آخر التطورات في القطاع السياحي.

 

كانت الإمارات شاركت بوفد من المجلس الوطني للسياحة والآثار والمركز الوطني للإحصاء في "الملتقى العربي الأول حول الإحصاء السياحي" الذى نظمته مؤخراً الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالتعاون مع الجهاز المركزي للمعلومات ، بالعاصمة البحرينية المنامة تحت رعاية وزارة الثقافة وبمشاركة منظمة السياحة العالمية، ومنظمة السياحة العربية.

 

وممثلي الوزارات والهيئات السياحية والأجهزة الإحصائية العربية . وأكد المهيري أن من أهم التوصيات التي خرج بها الملتقى هي ضرورة توحيد المفاهيم والتعريفات الإحصائية المتعلقة بالسياحة بين الدول العربية، مع التأكيد على تعميم المنهجيات ومعايير جمع وتحليل البيانات الإحصائية لضمان سهولة المقارنة تحت مظلة إدارة الإحصاء وقواعد المعلومات بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية.

 

خطط وبرامج

 

وأوضح ان توحيد المفاهيم والتعريفات يساهم في معالجة تضارب البيانات والإحصائيات وذلك من أجل دفع عجلة النمو السياحي مؤكداً أن توصيل المعلومات والإحصائيات الدقيقة تساعد في وضع الخطط والبرامج والمبادرات الهادفة إلى تعزيز السوق وزيادة مساهمة هذا القطاع الحيوي في الناتج المحلي، موضحا أن الملتقى كان فرصة جيدة لتبادل الخبرات والتجارب

 

و أكد الملتقى العربي الخليجي الأول للإحصاء السياحي، في ختام أعماله ضرورة الإهتمام بتطوير وتحسين إنتاج الدول العربية الإحصائي المتعلق بقطاع السياحة لزيادة قدرته على توفير إحصاءات ومؤشرات بالجودة اللازمة لقياس أداء قطاع السياحة، وتلبية احتياجات راسمي السياسات والمستخدمين على المستوى الوطني، والوفاء بالمتطلبات الإحصائية لتنفيذ الإستراتيجية العربية للسياحة.

 

اتفاق

 

واتفق المشاركون في الملتقى على أهمية الاستفادة من دور فريق العمل الفني الخاص ببرنامج المعلومات والإحصاءات السياحية المنبثق عن الإستراتيجية العربية للسياحة في دعم وتطوير إحصاءات قطاع السياحة في الدول العربية .

 

تدريب

 

ووجه الملتقى الدعوة للدول العربية إلى القيام بالتنسيق والتعاون فيما بين الجهاز الإحصائي ووزارة السياحة والبنك المركزي عند تركيب جداول الحسابات التابعة للسياحة والاهتمام بتدريب العاملين في مجال إحصاءات السياحة، والحرص على الاستفادة من البرامج والفرص التدريبية المتاحة في المنطقة العربية وعلى الأخص بناء القدرات التي يتبناها فريق العمل الفني الخاص ببرنامج المعلومات والإحصاءات السياحية، مع الإهتمام بتثبيت الأشخاص المشاركين في برنامج بناء القدرات طوال فترة تنفيذه للاستفادة .

 

وذلك في تكوين وتأهيل الكوادر العاملة في إحصاءات السياحة ومطالبة فريق العمل تقديم المعونة الفنية للدول العربية التي ترغب الحصول على هذه المعونة في بناء الحسابات الفرعية للسياحة ودعوة الأمانة العامة لجامعة الدول العربية إلى العمل على إنجاز برنامج تدريبي للكوادر الإحصائية العربية العاملة في إنتاج إحصاءات السياحة، ومع منظمة السياحة العالمية، والمعهد العربي للتدريب والبحوث الإحصائية.

 

كما أوصى الملتقى بدعوة المنظمة العربية للسياحة إلى الاعتماد على المصادر الوطنية في إعدادها لتقارير المؤشرات التنافسية للدول العربية، ودعوة الدول العربية إلى تزويد المنظمة بالبيانات المطلوبة لإعداد هذا التقرير. بالإضافة إلى تكليف الأمانة العامة لجامعة الدول العربية (إدارة الإحصاء وقواعد المعلومات) بالعمل على إصدار النشرة التفصيلية عن السياحة في الدول العربية سنوياً، والاهتمام بتنفيذ برامج لبناء القدرات الإحصائية العربية. وأوصى الملتقى بضرورة التنسيق بين مصر والسعودية والمغرب لاستضافة مجموعة ورش عمل لبناء القدرات في مجال تطبيق الحسابات الفرعية.
 

المصدر : البيان

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled