اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

فوز الشاعر اليمنى عبد العزيز المقالح بالجائزة بجائزة الملتقى القاهرة الدولى الثالث للشعر العربى

نجاح لافت لملتقى القاهرة الدولى للشعر العربى فى دورته الثالثة

 

فوز الشاعر اليمنى عبد العزيز المقالح بالجائزة بجائزة الملتقى القاهرة الدولى الثالث للشعر العربى

 

الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة: "الشعر هو أحد متطلبات اللحظة الراهنة لأنه الفن الوحيد القادر علي حفظ اللغة وحفظ الهوية"

 

القاهرة " المسلة" خاص –    على مدار اربعة ايام انعقدت فعاليات  ملتقى القاهرة الدولى الثالث للشعر العربى  من الاثنين 18 مارس وحتى الخميس 21 الماضى ، تحت عنوان "ربيع الشعر.. ربيع الثورة"، واحتفى الملتقى فى هذه الدورة بجماعة أبوللو الشعرية؛ وقد لاقى حضورًا جماهيريًا كبيرًا لافتًا للأنظار، سواء فى الجلسات النقدية أو الأمسيات الشعرية التى ضمت نخبة من شعراء مصر وأوروبا والعالم العربى؛ وجاء الحفل الختامى للملتقى بالمسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية بحضور وزير الثقافة الدكتور محمد صابر عرب والدكتور سعيد توفيق الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة والشاعر أحمد عبد المعطى حجازى رئيس الملتقى، كما شهد حضور نخبة كبيرة من الشعراء والنقاد والأدباء والإعلاميين والمهتمين بالحركة الأدبية والشعرية.

 

 وأُعلن اسم الفائز بجائزة الدورة الثالثة للملتقى وهو الشاعر والناقد اليمنى الدكتور عبد العزيز المقالح رئيس مركز الدراسات والبحوث اليمنى، وتسلمها بالنيابة عنه الأديب همدان زيد مطيع.

 

وجاء فى الكلمة التى ألقاها الدكتور سعيد توفيق الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة فى الحفل الختامى للملتقى:" لقد أسعدنى النجاح الباهر لهذا الملتقى رغم ضعف الإمكانيات المادية واضطراب اللحظة التاريخية؛ ذلك النجاح الذى تبدى فى حفل افتتاحه الرصين الذى حظى بتمثيل دبلوماسى مشرف شمل سفيرة اليونسكو، وسفراء سويسرا والمجر وبلغاريا، وممثلى سفير إيطاليا الذى شارك فى دعم هذا المؤتمر؛ كما يشهد بهذا النجاح الأشعار العظيمة التى ألقاها الشعراء والشواعر، والدراسات الرصينة التى قدمها النقاد، والمداخلات الخصبة التى أبداها الحضور".

 

وأضاف الدكتور سعيد توفيق قائلا: "..كما أعتذر هنا عن أى تقصير أو سلبيات قد صدرت خلال أيام الملتقى، كما أعتذر عن بعض الانتهاكات الخبيثة المغرضة التى كان ينبغى أن نحتاط منها بما يكفى. ولكنى أعلم – مثلما تعلمون علم اليقين – أن كل نجاح له أعداؤه الذين يحاولون النيل منه أو استثماره لمصالحهم المغرضة بشكل ما".

 

وتقدم الدكتور سعيد توفيق بالشكر إلى الأساتذة أعضاء لجنة تحكيم جائزة القاهرة للشعر العربى فى دورتها الثالثة (مارس 2013) من الشعراء والنقاد الذين توخوا الموضوعية والنزاهة لأجل الوصول إلى قائمة قصيرة من بين القائمة الطويلة التى اقترحت عليهم، والتى كانت تضم ممثلين كبار للشعر العامى وشعر التفعيلة وقصيدة النثر، إلى أن توصلت فى النهاية إلى اختيار اسم واحد من بين الثلاثة، مؤكدا على أنه يعلم جيدا أنه لعمل شاق لاختيار اسم واحد من بين العديد من الأسماء التى من المؤكد أن أغلبهم يستحقوا الجائزة.

 

وأوضح الدكتور سعيد توفيق أن جائزة القاهرة للشعر العربى تُمنح على هامش ملتقى القاهرة الدولى للشعر العربى؛ وتُمنح على مجمل إنتاج الشاعر لإسهامه فى إثراء هذا النوع الأدبى بما يشكل إضافة حقيقية إلى الشعر العربى؛ وقيمة الجائزة المادية هى مائة ألف جنيه مصرى ولا يجوز حجبُها أو تقسيمُها.

 

كما أضاف الدكتور سعيد توفيق قائلا: ".. تلك الجائزة التى فاز بدورتها الأولى فى فبراير عام 2007 الشاعر الكبير الراحل محمود درويش ولا أنسى كلماته الرقيقة فى هذه الليلة حين قال: "ولا تنقصنى النباهة لكى أعرف أن الصدفة السعيدة هى التى اختارتنى لهذه المناسبة، فهناك شعراء أكبر يستحقونها، وأنا إذ أقبلها نيابة عنهم فأنا امتداد لهم، وتعلمت منهم أكثر من حرف وأكثر من سطر، فالشاعر الذى يظن أنه الكاتب الوحيد هو مخطئ، فالشعر هو كتابة على كتابة، والشاعر فقط هو من يوقع اسمه على النص الذى كتبه آلاف الشعراء…".

 

وذكر الدكتور سعيد توفيق كلمات للشاعر الكبير أحمد عبد المعطى حجازى قالها حينما فاز بجائزة الدورة الثانية فى مارس 2009، حيث قال:"إن الجائزة ليست لى وحدى وإنما هى لأتراب وآباء رحلوا. هى لهم معى أو هى لهم قبل أن تكون لى لأن الشعر نسب فإذا حاز جائزته حائز وفاز بها فائز فقد فاز بها الجميع..". 

 

وقد كرم الدكتور محمد صابر عرب وزير الثقافة والدكتور سعيد توفيق الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة لجنة التحكيم بإهدائهم درع الملتقى، وهم: الشاعر أحمد عبد المعطى حجازى، الناقد الدكتور محمد عبد المطلب، الناقد الأردنى محمد شاهين، والناقد الدكتور عبد المنعم تليمة، والشاعر الدكتور حسن طلب، والشاعر محمد سليمان، والناقد الدكتور حسين حمودة.

 

وقد أكد الشاعر أحمد عبد المعطى حجازى رئيس الملتقى فى كلمته على أن لجنة التحكيم اتفقت على ترشيح واختيار الشاعر والناقد اليمنى الدكتور عبد العزيز المقالح لجائزة هذه الدورة لعدة أسباب موضوعية وفنية فى مقدمتها أنه شاعر وناقد أكاديمى مثقف مارس إبداع الشعر على مدى خمسة عقود، ومن ثم فهو يعد واحدا من أهم شعراء جيل الحداثة الشعرية التى بدأت فى ستينيات القرن الماضى، واستحق الشاعر هذه المكانة لخصوصيته الإبداعية التى واكبت التحولات اليمنية والتحولات العربية الإنسانية الموازية للنضال الوطنى السياسى والاجتماعى والثقافى".
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled