اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

غرفة دبي تستعرض مقومات قطاع السياحة في الإمارة

 

غرفة دبي تستعرض مقومات قطاع السياحة في الإمارة

 

دبي "المسلة" … نظمت غرفة تجارة وصناعة دبي امس ندوة خاصة للرؤساء التنفيذيين تحت عنوان " صناعة السياحة في دبي .. الإنجازات ونقاط القوة ومعطيات النمو المستقبلي" وذلك بحضور حشد من ممثلي مجتمع الأعمال.

 

وقدمت الندوة ـ التي عقدت بمقر الغرفة بدبي ـ أحدث مرئيات القطاع من الخبراء والمعنيين الذين عرضوا الفرص الحالية والتوجهات المرتبطة بأداء وفعالية قطاع السياحة في دبي ومن بينهم جيرالد لوليس الرئيس التنفيذي لمجموعة جميرا وألان ليبمان الرئيس التنفيذي لشركة "كيرزنر انترناشيونال".

 

وأكد حمد بوعميم مدير عام غرفة تجارة وصناعة دبي في كلمته الافتتاحية أهمية الدور الذي يلعبه قطاع السياحة في دعم النهضة التنموية في إمارة دبي .. واصفا القطاع بالركيزة الأساسية لاقتصاد دبي القائم على التنوع.

 

وعزا بوعميم النمو الحاصل في القطاع السياحي إلى الاستقرار والأمان اللذين توفرهما الإمارة وكثرة الأماكن الترفيهية وتنوعها وتوفر البيئة التحتية الملائمة من فنادق ومواصلات واتصالات حديثة متطورة بالإضافة إلى الدعم الحكومي المتميز للقطاع.

 

وأشار مدير عام غرفة دبي إلى أن ما يميز قطاع السياحة في دبي انتشار سياحة الأعمال والمؤتمرات واعتبار دبي وجهة ملائمة للإجازات القصيرة من السياح القادمين من أوروبا والشرق الأوسط .. منوها إلى أن الناقلات الجوية ذات التكلفة المنخفضة لعبت دوراً في اجتذاب المزيد من السياح إلى دبي.

 

وعدد  مؤشرات نمو قطاع السياحة والتي تتمثل في زيادة عدد المسافرين القادمين إلى دبي وافتتاح المزيد من الفنادق ووجود سلسلة من أفخم الفنادق العالمية وزيادة نسب إشغال الفنادق والشقق الفندقية وتزايد معدلات نمو إيرادات الفنادق بالإضافة إلى استمرار أعمال تطوير البنية التحتية.

 

ولفت بوعميم إلى أن عدد سياح دبي خلال العام 2012 تخطى 10 ملايين سائح بنمو بنسبة 3ر9 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من العام 2011 في حين ارتفع عدد الليالي الفندقية إلى 4ر37 مليون ليلة بنمو بنسبة 14 بالمائة مقارنةً بنفس الفترة من العام 2011 موضحا أن إيرادات الفنادق والشقق الفندقية ارتفعت بنسبة 18 بالمائة لتصل إلى 8ر18 مليار درهم خلال العام 2012 مقارنة بنفس الفترة من 2011.

 

وأعرب عن أمله في أن يصل عدد السياح في دبي بحلول العام 2015 حوالي 15 مليون سائح .. مشيرا إلى أن الجهود مستمرة ومكثفة للوصول إلى هذا الرقم وتوقع أن يتخطى عدد الغرف الفندقية أكثر من 100 ألف غرفة بحلول العام 2015.

 

بدوره أكد الرئيس التنفيذي لشركة "كيرزنر انترناشيونال" لـ وام أن ما يميز قطاع السياحة في دبي هو استدامة نموه حتى في أوقات الأزمات .. معتبرا أن دبي حافظت على مكانتها السياحية المتميزة حيث ان نمو قطاع السياحة ينعكس إيجابا ويؤثر على القطاعات الأخرى مثل الإمداد والتوزيع.

 

وأشار الرئيس التنفيذي لمجموعة جميرا في رد حول كيفية جذب المزيد من القوى العاملة الإماراتية إلى قطاع السياحة أهمية التدريب المهني والتوعية في حث المزيد من المواطنين على التوجه للعمل في قطاع السياحة .. معتبرا أن العوائق أصبحت حالياً أقل أمام المواطنين للعمل في هذا القطاع مما كانت عليه في السابق موجها النصيحة للشباب والشابات الإماراتيات بالعمل في هذا القطاع المجزي.

 

وأوضح جيرالد لوليس في رد حول نمو دبي وتحولها إلى وجهة سياحية عالمية وإمكانية عدم ملائمة مرافقها السياحية مع قاطني المدينة وتركيزها على السياح من الخارج أن ذلك لا ينطبق على أرض الواقع .. مشيراً إلى أن معظم السياحة هي للسكان القاطنين في الدولة كاشفاً أن 60 بالمائة من إجمالي عدد زوار حديقة "وايلد وادي المائية" هم من قاطني إمارة دبي.

 

واعتبر لوليس أن البنية التحتية المتطورة من شبكة طرق ومواصلات وخطوط طيران إضافة إلى التسهيلات في الحصول على تأشيرات الدخول لعبا دورا كبيرا في جذب المزيد من السياح إلى دبي مشيرا إلى أن حظوظ دبي كبيرة في استضافة معرض اكسبو 2020 على اقتصاد دبي وقطاع السياحة على وجه الخصوص.

 

وتوقع لوليس أن يتم إنشاء مدن ملاه خاصة تشمل استعراضات وألعابا تسلية خلال السنوات المقبلة في دبي على غرار "ديزني لاند" وغيرها مما سيكون له الأثر الأكبر في تعزيز قطاع السياحة وجذبه للمزيد من السياح من كافة أنحاء العالم.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled