اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

4 مليارات دولار عائدات مهرجان دبي للتسوق 2012

4 مليارات دولار عائدات مهرجان دبي للتسوق 2012


الحدث يستقطب 4.36 مليون زائر بنمو 9%

 

دبى " المسلة " … بلغت العائدات الإجمالية لمهرجان دبي للتسوق في دورته لعام 2012 نحو 14.7 مليار درهم (4 مليارات دولار)، بحسب نتائج دراسة كشفت عنها الجهة المنظمة للمهرجان أمس، وفقا لصحيفة "الاتحاد" الإماراتية. وأشارت الدراسة التي أعدتها شركة "يوجوف" للأبحاث إلى أن عدد زوار الدورة الماضية للمهرجان بلغ 4.36 مليون زائر، مقارنةً بنحو 3.98 مليون زائر خلال عام 2011، بنمو 9%.

 

وقال الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، الرئيس الأعلى لـ"طيران الإمارات": "تواصل إمارة دبي مسيرتها بخطوات ثابتة وواثقة نحو تصدر المدن العالمية على أكثر من صعيد، هذه المسيرة النابعة من رؤية القيادة الحكيمة للإمارة منذ نشأتها وحتى أيامنا الحالية، والتي لطالما تمتعت بقدرتها على استشراف المستقبل والاستعداد له من خلال التخطيط الاستراتيجي السليم والاعتماد على الكفاءات المواطنة والتصميم على تنفيذ كافة الخطط الموضوعة مهما كانت التحديات، وقد اتضح ذلك جلياً حين كان العالم يعاني من أزمة اقتصادية خانقة وكانت دبي تطلق أضخم مشاريع البنية التحتية، مثل مترو دبي وبرج خليفة وغيرها الكثير من المشاريع العملاقة".

 

واستشهد في هذا المجال بقول صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، الذي شرح التوجه الاستراتيجي وأساس النجاحات التي ميزت مدينة دبي بكلمات بسيطة ولكنها خالدة في معناها وتأثيرها حين قال سموه: "المستقبل لا ينتظر المترددين"، وهذه المقولة تختصر بالفعل نهج دبي في تحقيق الإنجازات والقفز بخطوات عملاقة نحو صدارة المدن العالمية".

 

وأضاف: "لقد أصبحت الإمارة، بفضل رؤية الحكومة المستنيرة في وضع السياسات الرشيدة، وجهة رئيسية تستقطب الشركات العالمية الكبرى ورجال الأعمال والسياح من مختلف أنحاء المنطقة والعالم على حد سواء". وأردف "أسهمت مشاريع دبي الاستثمارية في مجال البنية التحتية، وتجارة التجزئة، والضيافة، والنقل، والخدمات العامة في لفت أنظار العالم إليها كنموذج للاقتصاد الحدي". وزاد أن "الجهود الكبيرة والاستثمارات الضخمة لحكومة دبي في البنية التحتية على مدى العقود الماضية رغم التحديات يعد استثماراً مضموناً ذو عوائد معنوية ومادية إيجابية جداً تعود على كافة القطاعات الحيوية في إمارة دبي".

 

وشهد المهرجان زيادة ملحوظة في عدد الزوار على مختلف الصعد، حيث ارتفعت نسبة الزوار من المقيمين في دبي من 1.32 مليون زائر إلى 1.54 مليون زائر، بينما ارتفعت نسبة الزوار القادمين من الإمارات الأخرى من 1.77 مليون زائر إلى 1.93 مليون زائر، في حين ارتفعت نسبة الزوار الدوليين من 885 ألف زائر إلى 895 ألف زائر.

 

ولفتت الدراسة إلى أنه على الرغم من أن إجمالي الإنفاق شهد انخفاضاً طفيفاً بشكل سنوي، حيث بلغ 15.1 مليار درهم خلال مهرجان دبي للتسوق 2011، إلا أنه حقق ارتفاعاً ملحوظاً في قطاعي التسوق والإقامة، فقد ارتفع إجمالي حجم الإنفاق في مجال التسوق من 8.7 مليار درهم إلى 8.9 مليار درهم، في حين ارتفع الإنفاق في مجال الإقامة من 2.7 مليار إلى 2.8 مليار درهم.

 

وسجل قطاع النقل الخاص الانخفاض الأكبر مقارنة بعام 2011، ويعود ذلك لزيادة عدد الزوار ممن يفضلون استخدام وسائل النقل العامة كسيارات الأجرة ونظام المترو على استئجار السيارات. كما شهد قطاع الأغذية والمشروبات انخفاضاً طفيفاً في حجم الإنفاق خلال "مهرجان دبي للتسوق 2012" مقارنة مع دورة العام 2011.

 

ومن جانبه، قال سامي القمزي، مدير عام دائرة التنمية الاقتصادية في دبي: "تظهر نتائج الدراسة أهمية المهرجان في رفد اقتصاد دبي، وترسخ من مكانته كواحد من أبرز الأحداث الإقليمية والعالمية، ناهيك عن بناء وتعزيز الدور القيادي الذي تضطلع به دبي إقليمياً، وترسيخ مكانتها كواحدة من وجهات التسوق والترفيه الرائدة. كما تعكس هذه النتائج الرؤية الثاقبة لسيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، الذي أصبحت دبي بفضل توجيهاته أكثر تميزا وتألقا".

 

وأشار إلى تعاظم أهمية قطاع الفعاليات في رفد اقتصاد دبي عاماً بعد عام، حيث يسهم بشكل مباشر في دعم قطاعي التجزئة والسياحة في دبي، إضافةً إلى تعزيز قطاعي الضيافة والطيران والعديد من الشركات والقطاعات الأخرى.

 

وأضاف القمزي "ستواصل الدائرة جهودها لتنمية كافة القطاعات الاقتصادية بما فيها قطاعا تجارة التجزئة والفعاليات، وذلك من خلال نهج حكومي منسق والعمل المستمر على تعزيز الشراكات المبتكرة بين القطاعين العام والخاص، الأمر الذي من شأنه ترسيخ موقعنا القيادي والمضي قدماً في إرساء معايير جديدة لقطاعات التسوق، والضيافة، والمهرجانات والفعاليات، وبالتالي تحقيق رسالتنا المتمثلة في تهيئة بيئة تساعد على تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة والوصول إلى مستويات مرتفعة من الرفاهية والرخاء الاقتصادي لسكان إمارة دبي".
 

المصدر : العربية

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled