اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

ثلاثية الأسعار والمدارس والأوضاع الأمنية تحول دون انتعاش سياحة الاردن

 

ثلاثية الأسعار والمدارس والأوضاع الأمنية تحول دون انتعاش سياحة الاردن

 

عمان "المسلة" … رغم حلول رأس السنة الميلادية التي ينتعش خلالها قطاع الفنادق والمطاعم السياحية والمقاهي إلا أن الحجوزات لهذه السنة كانت ضعيفة مقارنة بالعام الماضي وفق ما أكد عاملون في القطاع.

 

وأجمع عاملون على أن القطاع يواجه ضعف الحجوزات تحت وطأة ارتفاع أسعار خدمات منشآت القطاع السياحي بعدما رفعت الحكومة أثمان المحروقات.

 

وأشار العاملون أيضا إلى أن تزامن موسم رأس السنة مع امتحانات المدارس حد بشكل كبير من الاقبال على الحجوزات فيما زاد التوتر الأمني في المنطقة الطين بلة.

 

ولم يبد العاملون تفاؤلهم إزاء إقبال المواطنين على الحجوزات السياحية أو الفنادق؛ مشيرين الى أن الحركة قد تقتصر على "المولات الكبيرة".

 

وتتزين معظم المنشآت السياحية من مطاعم سياحية وفنادق وكوفي شوبات بالتزيين بشجرة عيد الميلاد والأضواء لاستقطاب الزبائن.

 

ولا يقتصر التأثير السلبي لثلاثية الأسعار والمدارس والأوضاع الأمنية على المقاهي والمطاعم فحسب بل يمتد إلى الفنادق أيضا إذ تراجعت نسب الاشغال فيها إلى حدود تتراوح من 60 إلى 75 % هذا العام مقارنة مع نسب إشغال وصلت نسبتها إلى 100 % خلال رأس السنة الميلادية العام الماضي.

 

ووصف مساعد مدير الحجوزات في أحد فنادق البحر الميت علاء أبو عرقوب لـ الغد حجوزات رأس السنة خلال العام الحالي بـ"الضعيفة" مقارنة بحجوزات العام الماضي مبررا ذلك بتصادف احتفالات رأس السنة الميلادية هذا العام مع موسم امتحانات المدارس.وبين أبو عرقوب أن حجوزات رأس السنة الحالية لم تتجاوز 60 % فيما وصلت خلال العام الماضي إلى 100 %.

 

وأكد مسؤول حجوزات في فندق آخر من فنادق البحر الميت وفيق عيسى أن حجوزات رأس السنة هذا العام وصلت في الحد الأعلى إلى 75 % فيما وصلت إلى 100 % خلال العام الماضي.

 

وعزا عيسى انخفاض نسب الإشغال في الفنادق خلال رأس السنة إلى الأوضاع المتوترة والتي تشهدها بعض الدول العربية إضافة إلى ارتفاع أسعار الفنادق هذا العام مقارنة بأسعارها خلال العام الماضي.

 

موظف الحجوزات في أحد مكاتب السياحة التي تنظم رحلات داخلية صفوان منعم قال إن "انشغال الأهالي بامتحانات أبنائهم بالتزامن مع الاعياد قلل الاقبال على الرحلات الداخلية".

 

وبين منعم أن الحركة على الرحلات الداخلية بالأصل متراجعة نتيجة ضعف الموسم الحالي وتراجع القدرة الشرائية للمواطنين الى جانب وجود اولويات لديهم ساهم سلبا في ركود القطاع.

 

ويرى أن الاقبال سيكون مقتصرا على بعض المراكز التجارية الكبيرة لقضاء الوقت مع العائلة خارج المنزل في اوقات الشتاء.

 

من جانبه؛ لم يبد رئيس جمعية المطاعم السياحية عصام فخر الدين تفاؤله كثيرا قائلا إن "القطاع في الوقت الراهن ضعيف نتيجة الأوضاع الاقتصادية الصعبة في المملكة الى جانب الحراكات السياسية التي بدأت بعد قرار رفع الأسعار الأخير."وأضاف فخر الدين أن أصحاب المنشآت السياحية يتوقعون أن تزيد الأعياد من رواد محالهم ولكن ليس بالشكل الملحوظ.

 

وأشار الى أن في مثل هذه الأوقات من كل عام يقوم أصحاب الكوفي شوبات والمطاعم السياحية والفنادق والمولات التجارية بالتزيين على أمل جذب الزبائن اليهم بعمل الحفلات والعروض.

 

وأما بالنسبة لأسعار الخدمات في المطاعم قال فخر الدين إن "بعض المطاعم الكبيرة التي تأثرت تكلفة التشغيل لديها من ارتفاع الأسعار عكست ذلك على الفاتورة في حين أن مطاعم أخرى لم تحافظ على استقرار اسعارها."

 

وبحسب جمعية المطاعم السياحية الأردنية يوجد نحو 134 مقهى وكافتيريا في عمان خمسة منها من فئة الثلاث نجوم و42 من فئة النجمتين و87 من فئة النجمة الواحدة.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled