اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

38 % ارتفاع اشغالات فنادق البحرين خلال 10 شهور

 

38 % ارتفاع اشغالات فنادق البحرين خلال 10 شهور

 

المنامة "المسلة" …. أظهر التقرير الشهري عن أداء الفنادق في منطقة الشرق الأوسط لشهر أكتوبر الذي تعده شركة إرنست ويونغ عن انخفاض الإشغال في شهر أكتوبر في فنادق البحرين إلى 47% فقط مقارنة بنحو 62% في أكتوبر الماضي 2011، كما أظهر التقرير انخفاض إيجارات الغرف الفندقية من متوسط 83 دينارا في 2011 إلى 77 دينارا فقط العام الحالي، في حين انخفض متوسط العائد العام على الغرفة من 52 دينارا العام الماضي إلى 36 دينارا فقط هذا العام بانخفاض حوالي 30.6%.

 

أما الإشغال الفندقي في البحرين من بداية العام وحتى نهاية أكتوبر 2012 فقد ارتفع إلى 38% مقابل 31% فقط خلال نفس الفترة من العام الماضي 2011.. وحافظ متوسط إيجار الغرفة الفندقية على معدله بنحو 79 دينارا بحرينيا، في حين ارتفع متوسط العائد الإجمالي على الغرفة الواحدة من 25 دينارا في 2011 إلى نحو 36 دينارا للغرفة في 2012.

 

وتعليقاً على هذه الدراسة، قال يوسف وهبة، رئيس قسم خدمات الاستشارات العقارية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في شركة إرنست ويونغ ل أخبار الخليج وصل معدل الإشغال العام في فنادق دبي منذ بداية العام وحتى اليوم إلى 79%. وعلى صعيد الأداء الشهري، سجلت دبي نمواً في معدل الإشغال العام الذي ارتفع إلى 86.6%، بزيادة قدرها 5.6% مقارنة بشهر أكتوبر من عام 2011.

 

وإلى جانب ذلك، ارتفعت إيرادات الغرف المتوافرة منذ بداية العام وحتى اليوم بنسبة 12.0%، بينما ازداد متوسط أسعار الغرف بنسبة 8.7%. وبالمقارنة مع شهر أكتوبر 2011، ارتفعت إيرادات الغرف المتوافرة بنسبة 17.3%، في حين ازداد متوسط أسعار الغرف بنسبة 9.7% خلال أكتوبر من العام الجاري. وتعكس هذه النتائج النمو المتواصل والاستقرار المتزايد لقطاع السياحة في دبي، لا سيَما مع دخول فصل الشتاء. كما توضح هذه النتائج أن إمارة دبي لا تمثل فقط وجهة رئيسية للسياح فحسب، بل أيضاً مركزاً مهماً للأعمال في المنطقة.

 

وعلى مستوى عموم منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، لاحظنا تطورات إيجابية في العاصمة الأردنية، عمان، التي ارتفعت فيها معدلات الإشغال العام بنسبة 18.0% منذ بداية العام وحتى اليوم. ويمكن أن يعزى هذا النمو الكبير إلى زيادة أعداد المسافرين الذين اختاروا عمان وجهة لهم باعتبارها أكثر أماناً من الدول المجاورة، وذلك بفضل الاستقرار السياسي المتزايد الذي تشهده. وبالمقارنة مع شهر أكتوبر 2011، ارتفعت إيرادات الغرف المتوافرة في عمان بنسبة 13.1% في حين ازداد متوسط أسعار الغرف بنسبة 3.2%.

 

وفي مصر، شهدت كل من القاهرة وشرم الشيخ والغردقة تحسناً قوياً في معدلات الإشغال العام، حيث سجلت نمواً بنسبة 7% و12.0% و8.0% على التوالي منذ بداية العام وحتى اليوم. وعلى صعيد الأداء الشهري، ارتفع معدل الإشغال في فنادق القاهرة بنسبة 11.1% وشرم الشيخ بنسبة 6.0% والغردقة بنسبة 5.0% مقارنة بشهر أكتوبر من 2011.

 

وإلى جانب ذلك، سجلت المملكة العربية السعودية نمواً ملحوظاً في معدلات الإشغال، حيث ارتفع معدل الإشغال في فنادق المدينة المنورة بنسبة 3.0% وفي مكة المكرمة بنسبة 5.0%، منذ بداية العام وحتى اليوم. وبالمقارنة مع شهر أكتوبر 2011، سجلت مكة المكرمة خلال أكتوبر 2012 نمواً كبيراً في معدل الإشغال الذي بلغ 30.0%. ويعزى ذلك إلى موسم الحج الذي يجتمع خلاله المسلمون من مختلف أنحاء العالم في هذا المكان المقدس.

 

ومن المتوقع أن يسهم انخفاض درجة حرارة الطقس في دولة الإمارات العربية المتحدة خلال الأشهر المقبلة وتزايد الاستقرار السياسي في المنطقة في ازدهار قطاع السياحة خلال موسم الشتاء. ويمضي القطاع حتى الآن على الطريق الصحيح نحو بداية ذروته، ونتوقع أن يتواصل هذا الأداء خلال الأشهر القادمة.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled